دنيا الوطن في جولة مصورة لمقر البعثة:حجاج مكرمة خادم الحرمين يشيدون بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة

دنيا الوطن في جولة مصورة لمقر البعثة:حجاج مكرمة خادم الحرمين يشيدون بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة
مكة المكرمة-موفد دنيا الوطن

أعرب حجاج مكرمة خادم الحرمين الشريفين لذوي شهداء دولة فلسطين عن سعادتهم بكرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي لمسوه فور وصولهم إلى مكة  المكرمة.

واستضاف خادم الحرمين الشريفين هذا العام الف من حجاج مكرمته من ذوي الشهداء الفلسطينيين في فندق "بن محفوظ" الذي يقع في منطقة مميزة وقريبة من الحرم المكي .

ويشير القائمين على استقبال وراحة وتجهيز البعثة ان خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز امر بإقامة حجاج مكرمته في فندق "بن محفوظ" والذي يُسكن للمرة الاولى منذ انشائه على ضيافة الملك يرعاهم فريق متكامل موسوم بالابتسامة العريضة والترحاب طوال الوقت. 

رئيس لجنة حجاج فلسطين المكلف من خادم الحرمين بمتابعة امور الحجاج الفلسطينيين اصطحب موفد صحيفة "دنيا الوطن" في جولة كاملة وشاملة داخل اروقة الفندق الذي يتكون من ثلاثة مبان كاملة جُهزّت لحجاج المكرمة من الفلسطينيين ,يتضمن مبنى مخصص للنساء وآخر للرجال وثالث للخدمات العامة , كما يحتوي الفندق على مُصلى كامل ومطعمين يقدمان وجبات الغداء للحجاج على مدار الساعة وعيادة طبية مجهزة كمستشفى ميداني. 

رئيس لجنة حجاج فلسطين الشيخ عبد العزيز الصالح أكد لموفد دنيا الوطن أنّ ترتيبات إقامة حجاج المكرمة الملكية الألف حاج من ذوي الشهداء الفلسطينيين تمت تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبدالله بن عبد العزيز وبتوجيهات من وزير الشئون الإسلامية الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ .

واضاف: تم اتخاذ كافة الاجراءات لراحة الفلسطينيين وتوفير كل احتياجاتهم من اجل اتمام مناسك الحج سواءا من سكن ومتابعه طبية  وبتوفير كافة الامكانيات بشكل كامل.

 وتابع: نحن كعاملين بلحنة فلسطين نعمل على تنفيذ التوجيهات الكريمة كاملة ونسال الله ان ييسر لحجاج فلسطين اتمام حجهم ويكلله بالقبول.

ونوه الى ان حجاج فلسطين متفهمين لللانظمة والتعليمات مشيرا :"لم نواجه مشاكل كبيره ولكنها عقبات بسيطة نستطيع حلها , والتغلب عليها"

المغادرة

واكد الشيخ الصالح ان موعد مغادرة حجاج مكرمة الملك من مكة سيكون بعد نهاية ايام التشريق في منى , ومن ثم سيتوجهون لمدة يومين الى المدينة ومن ثم سيغادرون الى فلسطين .

ولفت الشيخ الصالح ان كافة اماكن الحجاج في المشاعر تم ترتيبها لاقامتهم في عرفات ومنى 

عدد المكرمة

وبدوره وجه مسؤول بعثة الحجاج الفلسطينيين من مؤسسة اسر الشهداء محمد النحال كلمة طمأن فيها المواطنين واهالي الحجاج في قطاع غزة بان حجاج المكرمة وصلوا بخير بالأمس ظهرا والجميع أدّوا العمرة وكان الاستقبال  الملكي للحجاج حافلا وبحفاوة بالغة من قبل القائمين على مكرمة خادم الحرمين الشريفين.

واضاف: "من لايشكر الناس لا يشكر الله"، حيث تقدم بالشكر نيابة عن الحجاج وعموم فلسطين لخادم الحرمين الشريفين على كرم الضيافة الذي قام بها الفريق القائم على المكرمة ,مشيرا الى انها تركت أثرا على اسر الشهداء الفلسطينيين خاصة عندما تتحدث عن شعب مجروح وشعب تحت الاحتلال , والحديث للنحال .

وتابع: نأمل أن يكون زيادة في عدد المكرمة لأننا نتحدث الان عن هذه المكرمة لشهداء عام 2004 حيث ضحت فلسطين في هذا العام وحده  بـ 887شهيدا.

واستطرد: عام2005 كان قرابة 600 شهيد وعام 2006 قرابة 500 ونيف من الشهداء والكل يعرف أن فلسطين خاصة قطاع غزة جرح نازف وهذا العام2014 كان 51  يوم من العدوان فكان هناك 2200 شهيد وأكثر من 12 ألف جريح

الرئيس أبو مازن :

وشكر رئيس بعثة فلسطين من مؤسسة اسر الشهداء ابو جودة النحال الرئيس محمود عباس ابو مازن لتواصله الدائم للاطمئنان على حجاج فلسطين من مكرمة خادم الحرمين .

زيادة العدد

وقال:نأمل من  خادم الحرمين الشريفين ان يعطي تعليماته السنوات القادمة أن يزيد العدد بالمكرمة حتى يتمكن اهالي الشهداء ان يؤدوا هذه الفريضة خاصة عندما نتحدث عن قطاع غزة  المكلوم .

ونوه النحال الى ان المكرمة عبارة عن1000 حاج 500 للمحافظات الجنوبية و500 للمحافظات الشمالية

النحال أكد لدنيا الوطن ان هناك 4 اشخاص مُنعوا من الدخول عبر معبر رفح لأسباب تخص الأمن المصري .

مرضى أو إصابات

وحول ما ان كان هناك إصابات او مرضى من حجاج المكرمة , أكد مسئول البعثة ابو جودة النحال ان هناك لجنة طبية وأطباء أكفاء يتابعون مع جميع الحجاج في المكرمة أولا بأول ويتلقون الخدمات الطبية ونتواصل معهم كل لحظة والحمد لله كلهم بخير.

الترتيبات الادارية

ومن جانبه أوضح التحدث باسم بعثة حجاج مكرمة خادم الحرمين سامح الجدي ان مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى منذ انتهاء العدوان شكلت غرفة عمليات من اجل إنجاح موسم الحج ،وعلى مدار الساعة كنا نبذل كل ما بوسعنا،فقمنا بالتواصل مع مجلس الوزراء ووزارة المالية ،وحصلنا على تأمين كافة المصروفات التي تصرف خارج البنود المخصصة لمكرمة خادم الحرمين . مع العلم ان المكرمة تبدأ في مطار القاهرة وتنتهي في مطار القاهرة وهناك الكثير من المصروفات التي تكون خارج البند المخصص وبالتالي استطاعت المؤسسة تغطية هذه المصروفات.

المعيقات

أكد الجدي انه حتى اللحظة لا توجد عقبات رئيسية تؤثر على نجاح موسم الحجيج ،منوها إلى أن بعض العقبات الثانوية يتم علاجها ميدانيا وهناك تفهم كبير من الإخوة ممثلي الديوان الملكي السعودي في السكن يحاولون بشكل فوري وعاجل التغلب على كل العقبات الثانوية.

وأشار الى ان التنسيق مع الأوقاف على اعلي مستوى وهناك اتصال دائم بين مسئول مؤسسة  رعاية اسر الشهادء الأستاذ محمد النحال ومعالي الوزير الشيخ ادعيس الذي يتصل يوميا للاطمئنان على الحجاج والسؤال على احتياجاتهم.

وشكر الجدي باسم البعثة خادم الحرمين الشريفين الذي اتاح لابناء وزوجات الشهداء هذه المكرمة بقرار من جلالته.

مشيرا الى ان هذا الموقف ليس غريبا على المملكة العربية السعودية ووزارة الأوقاف السعودية بكل أركانها لجنة حجاج فلسطين في مكرمة خادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي المضياف لحجاج فلسطين والأخ الرئيس عبس الذي كان على تواصل دائم للاطمئنان على الحجاج والسفارة.

وبدوره قال مدير دائرة التدقيق والحسابات في وزارة الاوقاف حجازي حمودة ان وزارة الاوقاف وعلى رأسها الوزير قامت بترتيب كل التسهيلات والترتيبات لنجاح الموسم هذا العام والذي يعتبر من انجح المواسم.

ونوه الواعظ محمد شهاب الذي حضر الى مكة في العام 2010 بأن الخدمة هذا العام افضل سواء من استقبال وتقسيمات جاهزة ،وقال: نشكر كل من ساهم ويسر وصول الحجاج بما في ذلك ادارة المعابر والحدود المصرية .

وشكرت منال مُحسن زوجة الشهيد محمد أبو شباك الذي استشهد زوجها في العام 1993 جلالة المللك والقائمين على المكرمة لحسن الاستقبال.

وقال الحاج عبدالمنعم الجعبري: بأن الاحترام الذي لمسه لايقدر بشعور لان الاستقبال والاهتمام حافل ويفوق الوصف.

وكانت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية استقبلت حجاج مكرمة خادم الحرمين لدى وصولهم للديار الحجازية , وكان في وفد الاستقبال محمود رمضان النيرب وكيل وزارة الاوقاف والدكتور حسن الصيفي وتيسير الحساينة مدير عام الشؤون المالية في الوزارة وعدد غفير من موفي الوزارة والبعثة الادارية .

يشار الى ان بعثة حجاج مكرمة خادم الحرمين وصلت منذ يومين الى مكة المكرمة وادت مناسك العمرة وتستعد لاستكمال مناسك الحج.


موفد وزارة الاوقاف السيد حجازي حمودة واحد اداريي مؤسسة اسر الشهداء سامح الجدي
موفدنا مع رئيس لجنة حجاج فلسطين المكلف من خادم الحرمين
موفدنا مع رئيس لجنة حجاج فلسطين المكلف من خادم الحرمين
النحال مع احد ابناء الشهداء من حجاج المكرمة
النحال مع احد ابناء الشهداء من حجاج المكرمة



موفدنا مع رئيس مؤسسة اسر الشداء محمد النحال

موفدنا مع مجموعة من اداريي مؤسسة اسر الشهداء

موفدنا في لقاء مع احد حجاج المكرمة
موفدنا مع واعظ لحجاج المكرمة
موفدنا في لقاء مع احد حجاج المكرمة
حجاج المكرمة في بهو الفندق
حجاج المكرمة في بهو الفندق
حجاج المكرمة في بهو الفندق
حجاج المكرمة في بهو الفندق
حجاج المكرمة في بهو الفندق
حاجة فلسطينية من المكرمة تستفسر مع احد ممثلي خادم الحرمين في الفندق
حاجة فلسطينية من المكرمة تستفسر مع احد ممثلي خادم الحرمين في الفندق



معرض للهدايا المقدمة لحجاج فلسطين


معرض للهدايا المقدمة لحجاج فلسطين



ممثلو خادم الحرمين القائمين على خدمة حجاج فلسطين
معرض للهدايا المقدمة لحجاج فلسطين
معرض للهدايا المقدمة لحجاج فلسطين






في العيادة الطبية









وزارة الاوقاف والشؤون الدينية لحظة استقبال حجاج مكرمة خادم الحرمين من المحافظات الجنوبية











التعليقات