15 شهيدًا و565 معتقلاً خلال الشهر الماضي

15 شهيدًا و565 معتقلاً خلال الشهر الماضي
رام الله - دنيا الوطن
أصدر مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان تقريره الشهري الذي يبين فيه الإنتهاكات التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المواطنين الفلسطينيين في الضفة والقدس وقطاع غزة والأراضي المحتلة عام 1948، سواء كانت تلك الانتهاكات تتعلق بالشهداء أو حالات الاعتقال اليومية.

ويبين التقرير الذي أصدره المركز الحقوقي خلال رصده وتوثيقه للانتهاكات في شهر أيلول لعام 2014 أن مجمل عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا خلال الشهر المنصرم بلغ 15 شهيدا، بينما 565 مواطنا فلسطينيا جرى اعتقالهم على يد سلطات الاحتلال.

وشهد شهر أيلول استشهاد 15 مواطنا فلسطينيا، 10 منهم استشهدوا متأثرين بجراحهم التي أصيبوا بها خلال العدوان والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بينما استشهد خمسة مواطنين في الضفة الغربية جراء استهدافهم من قبل الاحتلال، من بينهم أسير استشهد داخل السجون الإسرائيلية

كما شهد شهر أيلول 2014 رصد وتسجيل 565 حالة اعتقال على الأقل في مختلف مدن الضفة الغربية والقدس، والمناطق المحتلة عام 1948، بالإضافة لقطاع غزة، وقد تصدرت مدينة القدس قائمة الاعتقالات باعتبارها أكثر مدينة سجلت فيها حالات إعتقال بعدد مجمله ( 177)، تليها مدينة الخليل (99) معتقل.

"ومن ثم مدينة جنين (83) معتقلا، ومن ثم بيت لحم (41)، ومن ثم تتبعها محافظة رام الله والبيرة (31)، وكذلك مدينة نابلس (31) معتقلا، ومن ثم محافظتي سلفيت وطوباس (27)، وطولكرم (11)، وقلقيلية (4)، وأريحا ومنطقة الأغوار (4)". حسب التقرير.

ومن بين من تم اعتقالهم في مدن الضفة الغربية والقدس تم توثيق إعتقال (73) فتى وقاصر أغلبهم في مدينة القدس، بالإضافة لـ(4) نساء فلسطينيات جرى اعتقالهن ايضا في مدينة القدس، ويشار أن عددا ممن تم اعتقاله بالقدس تم إطلاق سراحه لاحقا.

أما في قطاع غزة فشهد اعتقال (11) مواطنا فلسطينيا مدنيا، 9 منهم هم صيادين اعتقلتهم قوات البحرية الإسرائيلية في عرض البحر أثناء عملهم في مهنة صيد الأسماك، وهو ما يشكل خروقات لاتفاقات التهدئة التي أبرمت بين الجانب الفلسطيني في قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي، كما تم اعتقال مواطنين اثنين من غزة أثناء محاولتهما اجتياز حدود القطاع تجاه المناطق المحتلة عام 1948.

التعليقات