"العمل الزراعي" يستقبل وفدا اسبانيا في الخليل حضروا لدعم المزارعين

"العمل الزراعي" يستقبل وفدا اسبانيا في الخليل حضروا لدعم المزارعين
رام الله - دنيا الوطن
استقبل اتحاد لجان العمل الزراعي وفدا اسبانيا من مؤسسةBrigada Solidaria a Palestina حضروا لدعم المزارعين الفلسطينيين في محافظة الخليل.

وعقد طاقم "العمل الزراعي" ورشة عمل للوفد تناول الوضع الفلسطيني بشكل عام، ومدينة الخليل وموقعها وأهميتها التاريخية وما تتعرض له من انتهاكات واعتداءات المستوطنين وجنود الاحتلال الاسرائيلي بشكل خاص، ورؤية ورسالة وأهداف اتحاد لجان العمل الزراعي الاستراتيجية، وكذلك المشاريع التي ينفذها في الضفة المحتلة وقطاع غزة، كما تناولت ورشة العمل بنك البذور وأهميته للمزارع الفلسطيني حيث تم زيارة البنك والتعرف على وحداته وآلية عمله.

وتوجه الوفد الى مدينة دورا بمحافظة الخليل لشراء بذور بلدية من مزارعين فلسطينين كدعم لبنك البذور في الاتحاد، حيث تم شراء 63 كيلو من البذور البلدية من مزارعين فلسطينين واعطاءها للبنك لتوزيعها على مزارعين فلسطينيين في موسم التوزيع.

وقام الوفد الاسباني بشراء كاميرات فيديو صغيرة لتوزيعها على المزارعين الذين يعيشون بالقرب من الجدار والمستوطنات الاسرائيلية ومناطق الاحتكاك مع الاحتلال الاسرائيلي وقطعان مستوطنيه، حتى يتمكنوا من توثيق الاعتداءات ورفعها على مواقع الانترنت ليتمكن العالم من مشاهدة الاعتداءات والمضايقات التي يتعرض لها المزارع الفلسطيني، حيث زار المزارع مراد جبارين في منطقة الرهوة واعطاءه كاميرا لتوثيق عمليات الهدم والاعتداءات والمصادرة التي تعاني منها الخربة بشكل مستمر، تم خلال الجولة اعطائهم فكرة عن اهمية المنطقة والانتهاكات والهدم التي تتعرض لها الخربة باستمرار.

كما زار الوفد حاجز الرماضين والتقوا مع عمال فلسطينيين يعملون في المستوطنات الاسرائيلية وما يتعرضوا له من مضايقات ومصادرة لحقوقهم.

والتقى الوفد مع مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الانسان واطلعوا على الانتهاكات التي يتعرض لها الاسرى في سجون الاحتلال، والاحكام التعسفية، كما نفذوا زيارة  للفلسطينين الذين حكم عليهم بالابعاد من مناطق سكنهم الى مدن اخرى، وشاركوا في المسيرة الاسبوعية ضد جدار الفصل العنصري في قرية النبي صالح.

وزار الوفد منطقة الجفتلك بالأغوار والتقوا مع عضو مجلس إدارة العمل الزراعي أحمد سعيد وتم الحديث عن الانتهاكات الاسرائيلية وقانون الغائبين الذي تمارسه حكومة الاحتلال في المنطقة، وكذلك عن الحقوق المائية للمزارعين الفلسطينين مقارنة بالمستوطنين واطلع الوفد على مناطق التدريب والمناطق العسكرية التي يقوم الاحتلال بتهجير سكانها، كذلك اطلعوا على نبع العوجا وما يتعرض له من تجفيفة من قبل الاحتلال الاسرائيلي، حيث قاموا ببناء بئر لتجميع مياه لضخها الى مزارع المستوطنين والمستوطنات الاسرائيلية وكيف اثر ذلك على المزارع الفلسطيني نتيجة لقلة المياه.

 وتم زيارة منطقة النويعمة واطلاعهم على المخطط التهجيري للمنطقة.

التعليقات