دراسة: تراجع أعداد كائنات الحياة البرية إلى النصف خلال 40 عاماً

دراسة: تراجع أعداد كائنات الحياة البرية إلى النصف خلال 40 عاماً
رام الله - دنيا الوطن
أشارت دراسة صدرت اليوم الثلاثاء إلى أن أعداد كائنات الحياة البرية تناقصت بأكثر من النصف خلال 40 عاما حتى 2010.

وألقى التقرير الصادر عن الصندوق العالمي للحياة البرية وهو بمثابة جماعة ضغط للحفاظ على المنظومة البيئية باللوم على نماذج الاستهلاك البشرية غير المستدامة التي لا تراعي المعايير البيئية لتسببها في انخفاض نسبته 52 في المئة في عدد الكائنات الحية التي تبلغ 10380 كائنا من بين 3038 نوعا ظلت على قيد الحياة.

وقال مدير الصندوق العالمي للحياة البرية ماركو لامبرتيني "إن هذه النسخة الأحدث من "تقرير الكوكب الحي" لا يجب أن يطلع عليها أصحاب القلوب الضعيفة ، وأضاف " إننا نستخدم هبات الطبيعة كما لو كان لدينا أكثر من كوكب واحد للأرض تحت تصرفنا".

وتوصل التقرير الذي تم إعداده بمشاركة " جمعية لندن للحيوان إلى " أن الخسارة كانت أكبر في البلدان الفقيرة - حيث شملت 58 % - بينما تمكنت الدول الغنية من زيادة عدد الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات والأسماك بنسبة 10%.

وتعرضت المخلوقات التي تعيش في الماء لأكثر معدلات الفناء، حيث تراجع متوسط أعدادها بنسبة 76 %، بينما تراجعت أعداد الحيوانات التي تعيش على الأرض بنسبة 39 %.

وأرجع التقرير السبب في هذه الخسائر لفقدان البيئة الطبيعية للحياة البرية إلى جانب زيادة معدلات صيد الحيوانات والأسماك.

وقال كين نوريس مدير العلوم بجمعية لندن للحيوان إن هذا الدمار "ليس محتوماً ولكنه نتيجة الطريقة التي نختار الحياة بها"، وأضاف "إن ثمة فارقاً كبيرأ بين الذهاب إلى السوبرماركت ووضع وقود في سيارتك وبين الإحصائيات العالمية التي نتحدث بشأنها هنا، مما ينم عن عدم الوعي بالمشكلة".

التعليقات