في إنقلاب عقائدي… جنبلاط يدعو الدروز للعودة لأصول الإسلام وممارسة الفروض الخمسة

في إنقلاب عقائدي… جنبلاط يدعو الدروز للعودة لأصول الإسلام وممارسة الفروض الخمسة
بيروت - دنيا الوطن

دعا الزعيم الدرزي اللبنانى وليد جنبلاط الطائفة الدرزية للعودة إلى أصول الدين الإسلامي وممارسة فروض الإسلام الخمسة: الشهادة والصلاة والصوم والزكاة والحج.. كما طالب بتوجيه بعثات من طلاب العلوم الدينية عند الدروز إلى الأزهر. 

وقال جنبلاط في حوار نشرته اليوم جريدة "النهار" اللبنانية إنه مصمم على بناء مسجد في المختارة (مقر زعامة آل جنبلاط التاريخية) قريباً وسيستعين بمهندس معماري.. مضيفا: كان هناك مسجد في "المختارة" وكان بشير الشهابي وبشير جنبلاط (قيادات تاريخية للبنان) أكبر حليفين ثم اختلفا وانهزم بشير جنبلاط وتهدم المسجد في المختارة، وثمة ساحة في البلدة نسميها "محلة الجامع". 

وتساءل قائلا : من أين جاء الموحدون الدروز إلا من رحم الأصول الإسلامية لم يأتوا من القمر!!، والمطلوب توجه بعثات من طلاب العلوم الدينية عند الدروز إلى الأزهر. 

وردا على سؤال حول الكلام الذي قاله في الدين ووجهه إلى الدروز يرجع إلى الحالة الإسلامية في المنطقة أوتخوفاً من الإسلاميين السنة... أجاب جنبلاط : قلته بسبب الجهل الذي استشرى عند بعض من شرائح درزية، ولديها نقص بسبب عدم معرفتها الجيدة بالثقافة الإسلامية. 

وردا على سؤال حول تخوف الدروز فعلاً من جماعات إرهابية سورية وصلت إلى الربوع اللبنانية.. قال: عند كل الناس عنصرية تجاه السوري وهذا خطأ ولا ينحصر هذا الأمر عند الدروز.. وأكرر أن هذا مرفوض. 

وحول التخوف عند أبناء العرقوب - في جنوب شرق لبنان - من قدوم مجموعات مسلحة من "جبهة النصرة" إلى مناطقهم بعد تمددها في مساحة لا بأس بها في الجولان السوري المحتل.. قال جنبلاط : لم أسمع بهذا الأمر، لكن على إثر وقوع إساءة للمقدسات في عين عطا ومقتل أحدهم، وقعت مشكلة في تلك البلدة وحدثت إساءة غير مباشرة تجاه الإسلام. 

وشدد جنبلاط على رفضه لما يسمى بالأمن الذاتي في ظل قيام أهالي البلدات في جنوب شرق لبنان بحراسات ليلية والتسلح تحسباً لخطر الجماعات الإرهابية السورية .. قائلا " ويبقى شعارنا الدولة".. وأكد أن المطلوب اتخاذ إجراء عملي في عرسال.. وقال : كان الأفضل لو بدأنا المبادلة بين العسكريين المختطفين والسجناء الإسلاميين. 

التعليقات