جبهة العمل النقابي التقدمية في فلسطين تدعو وزارة الصحة إلى تسديد مستحقات عمال النظافة في المستشفيات

رام الله - دنيا الوطن
تتابع جبهة العمل النقابي باهتمامٍ بالغٍ إضراب العاملين في شركات النظافة بالمستشفيات الحكومية في محافظات غزة، والمستمر منذ عدة أسابيع، والذي بات يهدد بشكل خطير الوضع الصحي للمرضى، وينذر بحدوث مكرهة صحية خطيرة في حال استمرار الإضراب.

وترى جبهة العمل بأن ما يحدث في المستشفيات هو نتاج طبيعي لما حذرنا منه سابقاً من خطورة خصخصة قطاع النظافة والفندقة داخل المستشفيات منذ سنوات، والذي يعني تهرب الحكومة من واجباتها والتزاماتها تجاه قطاع الصحة. واليوم ما يزيد عن 750 عاملة وعامل لا يتقاضون رواتبهم منذ شهر مايو حتى اليوم رغم تدني رواتبهم واستغلالهم في ساعات العمل براتب لا يزيد عن 700 شيكل شهري، وهو ما يتنافى مع الحد الأدنى للأجور المقر من الحكومة.

وعليه، فإننا في جبهة العمل النقابي ندعو إلى التالي:
1) التزام حكومة الوفاق الوطني بتسديد الأموال لشركات النظافة حتى تتمكن من تسديد أجور عامليها حسب الاتفاق الموقع بين وزارة الصحة وشركات النظافة وشركات الفندقة في المستشفيات.
2) إلزام شركات النظافة بدفع أجور العاملين، وتحسين رواتبهم، وعدم توقيع اتفاقات مستقبلية إلا حسب القانون، وبما يكفل الحد الأدنى للأجور المقر رسمياً.
3) ندعو كافة العمال لتنظيم صفوفهم، وتوحيد جهودهم، وتصعيد خطواتهم النقابية، والنضال المستمر حتى تحقيق كامل حقوقهم القانونية.
وختاماً، فإننا في جبهة العمل النقابي إذ نقف ونساند عمال النظافة في إضرابهم التحذيري، فإننا نحذر من استمرار الحكومة في تجاهل مطالبهم، مما سيؤدي إلى توسيع دائرة الإضراب حتى تحقيق حقوقهم العادلة.

 

التعليقات