دبلوم القيادة المدرسية يطرق ابواب المدارس الفلسطينية

رام الله - دنيا الوطن
 عقب انتهاء العطلة الصيفية وعودة الطلبة الى مقاعد الدارسة، أستأنف برنامج دعم المدارس الذي تنفذه أمديست بالشراكة مع المعهد الوطني للتدريب التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم العالي بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID تدريبات دبلوم القيادة المدرسية لمديري المدارس المشاركة في البرنامج في محافظات الجنوب والشمال والوسط. يأتي ذلك خلال لقائات وجاهية وحلقات تعلم شملت مديري المدارس المشاركين ايضا في برنامج تطوير القيادة والمعلمين الذي تنفذه امديست وتموله الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.  

ويتناول التدريب الاساليب الادارية الحديثة التي تهدف الى دمج الطلبة والمعلمين واولياء الامور والمجتمع المحلي في صياغة رؤية واضحة للمدرسة فضلا عن التخطيط السليم لتحقيق الاهداف المنشودة والارتقاء بمستوى المدرسة وتحصيل طلبتها ووضع المعايير المناسبة والسعي لتحقيقها مما يسهم في ايجاد المدرسة الفاعلة وتحسين عمليتي التعليم والتعلم والنهوض بالعملية التربوية.  

 كما ويستوجب البرنامج من المديرين المشاركين تشكيل فرق للتطوير المدرسي والتي ستشمل مدير المدرسة والمعلمين واولياء الامور من اجل دراسة امس احتياجات المدرسة واهم اولوياتها ووضع خطط للعمل وتوزيع الادوار وتنفيذها سعيا لتحسين نوعية الخدمات التي تقدمها المدرسة وفي التالي تحسين نوعية التعليم.  

 وفي اللقاء الاول لمديري محافظة رام الله والبيرة اكد فيليب باترفيلد مدير عام البرنامج على ان دبلوم القيادة التربوية هو بداية تنفيذ البرنامج مشيرا الى ان برنامج دعم المدارس سيقدم خدمات في البنية التحتية للمدارس المشاركة وتزويدها بالاجهزة الحديثة وشبكات الانترنت وسيكون هناك برامج لاولياء الامور ومجالس اولياء الامور وانشطة لاصفية داعمة للمنهاج وتدريبات اخرى للمعلمين والمرشدين والتي ستنقل المدرسة نقلة نوعية على جميع الاصعدة.

من جانبها اكدت د. شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي على اهمية هذا البرنامج واهمية دور مدير المدرسة في انجاح اي مبادرة يتم تنفيذها. واوضحت ان مدير المدرسة يتوجب عليه ان يكون قائدا تربويا وليس اداريا داخل مدرسته. واشارت الفار ان ما يميز البرنامج هو اتاحة الفرصة للمديرين المشاركين التعبير عن وجهة نظرهم وتبادل الخبرات والمعرفة وذلك خلال اللقاءات الوجاهية.     

 

التعليقات