الهيئة الاسلامية المسيحية تصدر تقرير الانتهاكات في القدس لشهر أيلول

رام الله - دنيا الوطن
اصدرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس و المقدسات اليوم التقرير الشهري للانتهاكات "الاسرائيلية" في مدينة القدس للفترة الواقعة ما بين 1-30 أيلول 2014.

يرصد هذا التقرير الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الاجتماعية والاقتصادية في القدس الشرقية المحتلة خلال شهر أيلول للعام 2014. وشملت عملية الرصد هذه مجمل الانتهاكات الإسرائيلية خلال الشهر المذكور اعلاه، وأبرزها كانت استشهاد الفتى محمد عبد المجيد سنقرط (16) عام من حي وادي الجوز بعدما اصيب برصاص المطاط الأسود برأسه خلال المواجهات التي جرت بالحي، وشهدت المدينة حملة اعتقالات واسعة حيث وصل عدد المعتقلين الى المآت تم اعتقال بعضهم بعد مداهمة بيوتهم أو خلال المواجهات التي تجري بالبلدات المقدسية وبعضهم الآخر تم اعتقاله أثناء الدوام المدرسي، يليها الاقتحامات المتكررة بحق المسجد الاقصى و الذي شهد اقتحامات يومية من قبل مجموعات استيطانية ووزراء وأعضاء كنيست ترافقهم حماية أمنية الامر الذي كان يؤدي الى اشتباكات مباشرة مع المرابطين في المسجد، كما أقدمت جرافات بلدية الاحتلال على هدم منشآت سكنية في بلدة بيت حنينا تعود للمواطن أبو نجمة للمرة الخامسة على التوالي، وعلى الصعيد ذاته أعطت بلدية الاحتلال في القدس الضوء الأخضر المبدئي لبناء 2200 وحدة استيطانية في حي الصواري بالمدينة المحتلة، كما و إقدامت سلطات الاحتلال على مصادرة قطعة ارض من مقبرة الرحمة الملاصقة لحائط المسجد الأقصى الشرقي من اجل إقامة مبنى مكون من سبع طبقات للربط بينه وبين المقبرة اليهودية المقامة في جبل الطور بقطار هوائي، وعلى غرار ذلك هدم عمال الاحتلال 20 قبرا من مقبرة "الشهداء" الواقعة باب الأسباط، بحجة البناء على أرضٍ مصادرة لسلطة الطبيعة الاسرائيلية.

وكانت الانتهاكات كالتالي:

1-9-2014

قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع النساء والطالبات من مختلف الفئات العمرية من دخول المسجد الأقصى المبارك لليوم الثاني على التوالي، فيما سمحت للمستوطنين اقتحامه.

1-9-2014

أصدرت محكمة صلح الاحتلال قراراً بالسجن الفعلي على المواطنة المقدسية انعام قلمبو لمدة 45 يوما، بعد قرار كانت قد أصدرته ذات المحكمة على المواطنة بالإفراج.

1-9-2014

أصيب العشرات من طلبة حي جبل المكبر وذويهم صباح اليوم الاثنين – في أول يوم دراسي- بحالات اختناق شديدة، خلال مواجهات اندلعت بالمنطقة، كما تعطل انتظام الدراسة في 4 مدارس تابعة "لبلدية القدس ووزارة المعارف" احتجاجا على الاهمال المتعمد لها.

2-9-2014

منعت شرطة الاحتلال عشرات النساء من الدخول الى المسجد الأقصى، لتأمين اقتحامات المستوطنين.

3-9-2014

لليوم الثالث على التوالي شرطة الاحتلال تمنع النساء من دخول الأقصى،وتسمح للرجال بالدخول بعد احتجاز هوياتهم.كما تسمح للمستوطنين بالتجول في المسجد الأقصى.

3-9-2014

مع بداية اسنة الدراسية الجديدة فرض المنهاج الاسرائيلي بطرق ملتوية ونقص حاد في الصفوف وما ينتج عنه من مشكلة أخطر للجيل الأقدم وهي التسرب من المدارس وعدم أيجاد مقاعد دراسية للآلاف من الطلبة.

3-9-2014

للمرة الخامسة على التوالي هدمت جرافات بلدية الاحتلال اليوم الأربعاء منشآت سكنية تعود للحاج عز أبو نجمة في حي بيت حنينا شمال القدس، بدعوى البناء "دون ترخيص". وأتلفت مساعدات غذائية كان أبو نجمة يجمعها ويجهزها لإرسالها الى قطاع غزة، إضافة الى مساعدات أخرى جمعها لتوزيعها على مجموعة من المؤسسات الخيرية في مدينة القدس.

3-9-2014

اعتقلت شرطة الاحتلال أربعة فلسطينيين، واعتدت بالضرب على العشرات من النساء والرجال، أثناء تواجدهم عند باب المجلس – أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

4-9-2014

تسود ساحات ومرافق المسجد الأقصى المبارك، ومحيط بواباته الرئيسية 'الخارجية' حالة من التوتر الشديد، وسط اعتداء قوات الاحتلال على المصلين وحُرّاس المسجد الذين تصدوا لعصابات المستوطنين في باحات الأقصى بهتافات التكبير والتهليل.

4-9-2014

أعطت بلدية الاحتلال في القدس الضوء الأخضر المبدئي لبناء 2200 وحدة استيطانية في حي الصواري بالمدينة المحتلة . وأوضح بيان لبلدية الاحتلال في القدس أن هذا المشروع الاستيطاني يرمي إلى ترسيخ الاحتلال "الإسرائيلي" على القدس الشرقية.

4-9-2014

إقدام سلطات الاحتلال على مصادرة قطعة ارض من مقبرة الرحمة الملاصقة لحائط المسجد الأقصى الشرقي من اجل إقامة مبنى مكون من سبع طبقات للربط بينه وبين المقبرة اليهودية المقامة في جبل الطور بقطار هوائي .

7-9-2014

اعتقلت القوات الاسرائيليه فجر اليوم من منطقة حي الطور في القدس كل من :

باسل خليل الصياد 21 ..ابراهيم علي ابو جمعه 17 ..احمد يوسف ابو سبيتان 18 .. محمد تيسير ابو سبيتان 20

7-9-2014

استشهاد الشاب محمد عبد المجيد سنقرط (16) عام من حي وادي الجوز بعدما اصيب برصاص المطاط الأسود برأسه خلال المواجهات التي جرت بالحي قبل عشر أيام. وتسود حالة التاهب في القدس وانتشار مكثف لعناصر الشرطة وافراد حرس الحدود الصهاينة خوفا من اندلاع مواجهات بعد مراسم تشييع الفتى.

7-9-2014

اقتحم مستوطنون، صباح الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، والتي اعتقلت أحد المصلين على خلفية التكبير.

7-9-2014

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مدخل قرية العيسوية الرئيسي بالأتربة والمكعبات الإسمنتية والمتاريس الحديدية. كما أصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق وبشظايا القنابل والاعيرة المطاطية، خلال مواجهات اندلعت في حي وادي الجوز – مسقط رأس الشهيد محمد عبد المجيد سنقرط-

7-9-2014

سقطت شجرة سرو معمرة في ساحات المسجد الاقصى بسبب الحفريات الاسرائيلية اسفله.

8-9-2014

اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الاثنين اثنين من لجنة أولياء أمور الطلبة في مدارس الحي وهم عمر ومحمود عويسات واقتادتهما الى أحد مراكز التحقيق والاستجواب والتوقيف في المدينة.

8-9-2014

شرطة الاحتلال تعتدي على رجل مسن في المسجد الأقصى وتعتقله.

8-9-2014

موجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي في القدس الان في العيسوية وواد الجوز وراس العامود. واعتقال الشاب تامر طه

8-9-2014

مجموعه من قطعان المستوطنين تقتحم المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربه. وحاول احد هؤلاء المتطرفين باداء صلوات تلموديه وتم ايقافهم من قبل احد حراس المسجد الأقصى والذي اعتدي عليه من قبل المستوطنين . واحاط هؤلاء القطعان المرابطين.

8-9-2014

اصيب المئات من الفلسطينيين بحالات اختناق بعد مهاجمة قوات الاحتلال الخاصة لمشيعي جثمان الفتى محمد عبد المجيد سنقرط 16عاما. حيث تحولت جنازة الشهيد إلى مواجهات بعد مهاجمة جنود الاحتلال موكب الجنازة لدى وصوله باب الساهرة وشارع صلاح الدين، واستخدمت القوات القنابل الصوتية والغازية والأعيرة المطاطية لتفريق المشعين لمنعهم من الوصول إلى المقبرة حيث سيوارى الجثمان الثرى.

9-9-2014

مجموعة من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطةالاحتلال في القدس.

9-9-2014

الاحتلال يغلق جميع المداخل باتجاه بيت الشهيد محمد سنقرط في حي واد الجوز في القدس.

9-9-2014

مواجهات على مجخل جامعة القدس - أبو ديس واعتقال أثنين من طلاب المدارس واقتيادهما لشرطة صلاح الدين.

9-9-2014

اشتباكات بين الشبان وقوات الاحتلال في شارع صلاح الدين واعتقال الطفل محمد حداد 13 سنه من حارة السعدية.

10-9-2014

اقتحام عناصر من المستوطنين ومخابرات الاحتلال ساحات المسجد الاقصى وقيامهم بجولات في أرجاء المسجد.

10-9-2014

محكمة الاحتلال بالقدس تصدر حكما بالسجن 20شهرا بحق الاسيرين المقدسيين رامي بركة وهيثم الجعبة.

10-9-2014

يستهدف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة "شعفاط للبنين ج" لقربها من حاجز مخيم شعفاط، بالقاء القنابل في ساحاتها مما يتسبب بإضرار مادية لممتلكات المدرسة ولنفسية طلبتها.

11-9-2014

جددّت جماعات يهودية استيطانية اليوم الخميس، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة برفقة حراسات معزّزة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، وشرعت على الفور بتنفيذ جولات استفزازية في باحاته.

14-9-2014

تفرض قوات الاحتلال الاسرائيلي، منذ ساعات فجر اليوم الأحد، حصاراً عسكرياً مشدّداً على المسجد الاقصى المبارك، وتمنع المصلين من النساء وممن تقل أعمارهم من الرجال عن الخمسين عاما من الدخول للمسجد المبارك.

14-9-2014

قامت شرطة القدس باعتقال 4 شبان قاصرين (15-17) عاما من سكان حي ً العيسوية ً بشبهة الضلوع في واقعة الهجوم مع السلب والنهب في محطة الوقود ً منطة ً بالتلة الفرنسية ً هجبعاه هتسرفتيت ً على مدخل العيسوية مساء يوم 07.09 الجاري .

14-9-2014

الاعتداء على حارس المسجد الاقصى موفق حمامي من قبل قوات الاحتلال.

14-9-2014

مواجهات في بلدة شعفاط بين قوات الاحتلال و مواطنين مقدسيين.

14-9-2014

قامت قوات الاحتلال بصورة مفاجئة بإطلاق القنابل الغازية من عمارة المستوطنين "بيت يوناثان" باتجاه منازلهم، بصورة عشوائية، ودون وجود أي مواجهات في المنطقة، مما ادى الى وقوع اصابات عديدة بين السكان المتواجدين في منازلهم.

15-9-2014

سلطات الاحتلال تخطط لمصادرة أراض في حي الطور في القدس المحتلة لصالح بناء مستوطنات يهودية.

15-9-2014

عناصر من المخابرات الإسرائيلية وعدد من المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى صباح اليوم.

16-9-2014

-     قامت قوات من شرطة الاحتلال وحرس الحدود باعتقال 22 مقدسي بحجة الضلوع في اعمال الاخلال بالنظام التي كانت قد حصلت خلال  الفتره الاخيره بالقدس بما يتضمن 6 فتية البالغين من العمر حوالي 12.5 عاما المشتبهين برشق زجاجات حارقة بحي الطور في جنوب المدينة، 3 بالغين المشتبهين برشق الحجاره اتجاه القطار الخفيف بشمال المدينة ، 4 قاصرين المشتبهين برشق الزجاجات الحارقة اتجاه قوات من الامن بسلوان وغيرهم وليصل مجمل مجموع المعتقلين المشتبهين الى 22 بما يتضمن 13 من القاصرين، 9 من البالغين .

-     احتجزت شرطة الاحتلال ثلاث فتيات مقدسيات  بعد خروجهم من داخل المسجد الاقصى وتم نقلهم الى  مركز شرطة باب الاسباط

-          اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلية 3 شباب مقدسيين وتم نقلهم مخفر شرطة صلاح الدين معصومين العيون

-     قامت قوات الاحتلال الاسرائيلية باعتقال 5 اطفال اثناء دوامهم المدرسي من حي الثوري واقتادتهم للتحقيق وقامت باعادتهم للمدرسة.

-          اعتقلت قوات الاحتلال ، طفلا من حي عين اللوزة، ببلدة سلوان، أثناء تواجده بالقرب من منزله.

-     مددت محكمة الاحتلال في القدس اعتقال أربعة مقدسيين بينهم قاصرَين، حتى يوم غد، وهم كل من ليث الحسيني ومحمد محيسن، والقاصرَين أحمد شويكي ومحمد ربايعة.

-     اقتحم ما يقارب الـ60 مستوطن المسجد الأقصى واغلبهم من النساء وكما قامت احداهن بشرب النبيذ الأحمر واداء صلوات يهودية دون أي مراعاة لحرمة المسجد الأقصى ولحرمة شرب الخمور عند المسلمين.

17-9-2014

منظمات الهيكل المزعوم دعت أنصارها في اليومين الأخيرين لإحياء الذكرى الرابعة لمقتل المستوطن 'اسحق ايمس' وزوجته 'تاليا' في ساحات المسجد الأقصى المبارك اليوم الاربعاء .

17-9-2014

حول قاضي محكمة الصلح اليوم الأربعاء 6 أطفال مقدسيين إلى الحبس المنزلي، لمدة أسبوع، بتهمة إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة باتجاه منازل مستوطنين.

20-9-2014

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، طفلين قاصرين من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، واقتادتهما إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في المدينة.

21-9-2014

المستوطنون يستأنفون اقتحامهم للمسجد الاقصى من باب المغاربة وسط حراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال.

21-9-2014

هدم عمال الاحتلال اليوم الأحد 20 قبرا من مقبرة "الشهداء" الواقعة باب الأسباط، بحجة البناء على أرضٍ مصادرة لسلطة الطبيعة الاسرائيلية.

21-9-2014

اعتقلت شرطة الاحتلال عصر اليوم أربعة نساء وطفلين، من منطقة باب العمود بمدينة القدس. كما اعتقلت فجر اليوم كل من طارق خالد الكرد محمد تفاحة باسم النتشة من منازلهم في حارة السعدية.

22-9-2014

قررت النيابة العامة الإسرائيلية في القدس انزال عقوبات صارمة بحق الأطفال الفلسطينيين في القدس الشرقية، بحجة 'ارتفاع رشق المركبات الإسرائيلية والشرطة بالحجارة'.

22-9-2014

جدّد المستوطنون اليوم الاثنين، اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وسط حراسات مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

23-9-2014

أدى عشرات المواطنين المقدسيين صلاة فجر اليوم الثلاثاء في الشوارع والطرقات بعد اغلاق قوات الاحتلال المسجد الاقصى أمامهم ومنع من تقل اعمارهم عن الـ 45 عاما من دخوله. ومنع طلاب المدارس داخل المسجد الاقصى من دخوله، في حين شرعت الجماعات اليهودية باقتحام المسجد من جهة باب المغاربة عبر مجموعات متتالية وبحراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

كما اعتدت قوات الاحتلال اليوم الثلاثاء على العشرات من النساء والرجال، بالضرب وغاز الفلفل، بعد منعهم من دخول المسجد الأقصى. كما قامت شرطة الاحتلال بإخراج سيدة من الأقصى من باب المجلس، ومنعتها من التواجد في المسجد. واعتقلت السلطات الإسرائيلية الدكتور حكمت نعامنة مدير مؤسسة "عمارة الأقصى" التي تمّ إغلاقها مؤخرا بأمر من وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعالون، أثناء محاولته الدخول الى الأقصى عبر باب المجلس.

23-9-2014

الاحتلال يفرض قيودا على دخول المصلين الى المسجد الاقصى عشية رأس السنة العبرية.

23-9-2014

تواصل عائلة العبيدي هدم منزلها الكائن في بيت حنينا، شمال مدينة القدس، بيدها، واغلاق شقتين، بحجة البناء دون ترخيص.

23-9-2014

قام عمال سلطة الطبيعة الاسرائيلية يوم الثلاثاء بحراسة شرطية من عناصر الجنود والشرطة وبإشراف مسؤولي "سلطة الطبيعة" بسكب كمية كبيرة من الاسمنت على القبور التي تم هدمها قبل يومين وتغطيتها في "مقبرة الشهداء" بباب الاسباط بالقدس- بالأسمنت. لعدم بنائها من جديد.

24-9-2014

اندلعت صباح اليوم الأربعاء مواجهات عنيفة في باحات المسجد الأقصى المبارك، بعد اقتحامه من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي، بإشراف ومراقبة من وزير الأمن الداخلي "اسحق اهرونوفتش".

24-9-2014

أصيب 3 من طلبة مدرسة الأيتام الثانوية بالقدس القديمة بالأعيرة المطاطية، أثناء تواجدهم داخل حرم المدرسة، بعد استهدافهم من قبل قناص الاحتلال.

24-9-2014

افاد شهود بأن مستوطنا في الثلاثينات من عمره يرتدي ملابس مدنية " قميص وبنطال لونهما كحلي " ويحمل بيده " كتاب التوراة " وملامحه عربية  وكان يسير على سطح قبة الصخرة، وعندما سأله أحد الحراس عن أسمه إكتشف أنه يتحدث اللغة العبرية ، وقد حاول المستوطن إغراء الحارس بالنقود لإبقائه في المسجد الأقصى .

24-9-2014

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء شابا بحجة إلقاء حجر على شرطي في احد أحياء البلدة القديمة بالقدس.

24-9-2014

أوضح والد الطفل محمد خالد الزغل ان 8 مستوطنين حاولوا اختطافه طفله محمد 11 عاما، أثناء سيره في طريق "الجثمانية" بالقدس، عائدا الى منزله في حي رأس العامود، الا ان طفله تمكن من الهرب وقام بحمايته مجموعة من المواطنين تواجدوا بالمكان.

25-9-2014

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ ساعات الليلة الماضية، حصارا عسكريا وإجراءات أمنية مشددة على مدينة القدس، يستمر حتى مساء يوم غدٍ الجمعة، مع بدء موسم الأعياد اليهودية. حيث تم إغلاق المعابر والحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لمدينة القدس بشكل تام مع الأراضي الفلسطينية طيلة فترة عيد رأس السنة العبرية، وتمنع قوات الاحتلال خلال ذلك على الفلسطينيين الدخول إلى القدس وداخل أراضي 1948.

25-9-2014

واصلت مجموعات من المستوطنين المتطرفين اليوم الخميس، اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك، بحراسة عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

28-9-2014

اقتحمت مجموعات من المستوطنين صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، برفقة حراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.

28-9-2014

واصلت سلطات الاحتلال الاعتداء على الأراضي والممتلكات الوقفية الإسلامية بمدينة القدس، فعُمالها يقومون بالعبث بقبور إسلامية ويحطمون شواهدها في وقت يستحدثون مقابر وهمية لهم في المدينة.

28-9-2014

هدمت جرافات تابعة لقوات الاحتلال، في ساعات الليلة ، أجزاءا من قصر الدكتور معتصم عديلة خلف جدار الضم والتوسع العنصري في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس المحتلة بحجة قربه من الجدار. كما انرلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي استدعت تعزيزات وضربت طوقا عسكريا محكما حول المكان قبل أن تبدأ جرافات ضخمة بهدم أجزاء من البناية 'القصر'، في حين ما زالت قوات الاحتلال حتى الآن تحاصر المنطقة، ولا يعرف ما اذا كانت ستُكمل عملية الهدم أم أنها اكتفت بما أحدثته من دمار وخراب.

30-9-2014

مستوطنون يستولون على 3 أبنية جنوب الأقصى.

30-9-2014

اقتحم العشرات من المتطرفين اليهود ساحات المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة، صباح اليوم الثلاثاء، بحراسة شرطية مشددة.على شكل مجموعات متتالية، وقاموا بجولة حتى ساحة المسجد المرواني، وعادوا للخروج من باب السلسلة.

 

التعليقات