الرجوب: التوافق في القاهرة شكل صفعة لنتنياهو

الرجوب: التوافق في القاهرة شكل صفعة لنتنياهو
رام الله - دنيا الوطن
 قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب،  إن ما أنجزته حركتا فتح وحماس من توافق وطني في القاهرة شكل صفعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهو ما دفعه للهجوم على الرئيس محمود عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف الرجوب في لقاء خاص مع تلفزيون فلسطين: "إننا توجهنا إلى القاهرة بنية حسنة من جانبنا ومن جانب حماس لاستكمال المصالحة، كما توافقنا مع المصريين من أجل تمديد الهدنة"، مشيرا إلى أن " نتنياهو  واليمين الإسرائيلي تغذوا على الانقسام السياسي الفلسطيني، وحالة الارتباك السياسي، وهذا يقتضي منا مراجعة ذاتية".

وقال إن ما تم في القاهرة هو وضع خطة طريق لتنفيذ اتفاق المصالحة، وتبدأ من خطوة بسط سلطة حكومة واحدة، وتنتهي بشراكة سياسية كاملة.

وتابع:" ينبغي التركيز على العدو المركزي للشعب الفلسطيني، وترك التباينات الداخلية في مرتبة ثانوية، ولا ترقى إلى مرتبة الصراع مع إسرائيل".

وأضاف ان نتنياهو أن تهرب من استحقاقات السلام، فنقطة ضعف نتنياهو هي الشرعية الدولية وشعوره بأنه عبء على المجتمع الدولي، فقد تهرب نتنياهو من عملية السلام، وذهب لتوسيع الاستيطان ومصادرة الأراضي.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ألقى خطابه في ظل قاعة فارغة في الأمم المتحدة، فباستثناء الوفد الإسرائيلي وبعض اليهود المقيمين هناك، لم يكن وجود دولي للاستماع للخطاب.

وقال إن كلا الطرفين ( فتح وحماس) استخلصا العبر بأنه لا مجال لدولة فلسطينية دون غزة، ولا دولة في غزة دون الضفة، فلا أحد مستفيد من استمرار الانقسام السياسي.

وأضاف اللواء الرجوب: ان ما ركزنا عليه يقود إلى الشراكة السياسية الاستراتيجية نحو الاستقلال ، وليس الحل الآني لإنهاء نتائج الحرب

التعليقات