الحكومة التركية تطلب موافقة البرلمان للمشاركة في العمليات ضد "داعش"

الحكومة التركية تطلب موافقة البرلمان للمشاركة في العمليات ضد "داعش"
رام الله - دنيا الوطن-وكالات
قالت الحكومة التركية الثلاثاء انها طلبت من البرلمان السماح لها بالمشاركة في العمليات العسكرية في العراق وسورية لوقف تقدم مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش). 

ومن المقرر ان يناقش البرلمان الطلب بعد ان اعلن الرئيس رجب طيب اردوغان ان انقرة ستلعب دوراً اكبر في القتال ضد التنظيم المتطرف.

وصرح نائب رئيس الوزراء التركي بولنت ارينتش للصحافيين عقب اجتماع للحكومة شارك فيه استثنائيا قائد الجيش الجنرال نجدت اوزيل "سيكون تخويلاً واسعاً للغاية، حتى لا نحتاج الى تخويل جديد في المستقبل. ويبدو ان نص المقترح جيد، ونامل في ان ينال تاييد جميع الاطراف في البرلمان".

وتلتزم تركيا الصمت بشأن ما سينطوي عليه تدخلها العسكري، واشار ارينتش الى ان "تخويل البرلمان سيكون واسعاً جداً بحيث يتيح للحكومة حرية القرار".

ويضغط الغرب على انقرة للسماح له بعبور القوات الغربية والعربية من اراضيه لشن الغارات الجوية ضد التنظيم المتطرف والسماح للطائرات الاميركية بشن غارات من قاعدة "انجرليك" الجوية.

وقد تشارك تركيا كذلك بارسال قواتها للانضمام الى الهجمات ضد التنظيم المتطرف.

واشار ارينتش الى ان "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة دون ان يكشف عن تفاصيل". وقال "نحن حكومة حاسمة. ونحن ندرك ما يدور حول تركيا".

ويأتي تمديد التفويض مع تقدم مقاتلي "الدولة الإسلامية"(داعش) في شمال سورية واشتباكهم مع مقاتلين أكراد على الحدود التركية مما يشكل تهديداً متزايداً للأمن القومي التركي.

الى ذلك، اكد الرئيس السوري بشار الاسد الثلثاء ان "محاربة الارهاب لا يمكن ان تكون على يد من دعمه".

التعليقات