برنامج "واجه الجمهور" يناقش رسوم التأمين الصحي للخريجين والعمال

رام الله - دنيا الوطن
ناقشت الحلقة الأولى من برنامج (واجه الجمهور) الذي ينفذه المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ،رسوم إصدار بطاقة التأمين الصحي للخريج والعامل .

واستضاف البرنامج الدكتور يحيى موسى العبادسة عضو المجلس التشريعي والأستاذ علاء العمور مدير نقابة العمال فى محافظة خان يونس ، بحضور جمهور من الشباب والمهتمين فى مقر المركز الثقافي غرب محافظة خانيونس .

وناقش المشاركين وضع الخريج والعامل بقطاع غزة فى ظل الحروب المتكررة واستمرار الحصار وقلة فرص العمل ، وأهمية التأمين الصحي في حياة الأسر العمالية وخريجى الجامعات في قطاع غزة المحاصر، والذي يعاني من قلة الدخل وتدنٍ في المستوى الاقتصادي والحاجة الماسة والمتكررة للعلاج داخل المستشفيات الحكومية .

ووقال العمور:" ان النقابة قامت باتفاقية مع وزارة الصحة من اجل مساواة الخريج الجامعى بالعامل فى رسوم اصدار بطاقة التامين الصحى والتى ينتظر قرار للعمل به كما "..

فيما بين الدكتور العبادسة مدى اهتمام المجلس التشريعى بالشباب وقضاياهم وتقديم قانون الشباب التى تنص المادة الخامسة فيه على دعم توفير نظام تأمين صحى الزامى مجانى لطلبة الجامعات والخريجين العاطلين عن العمل.

وأكد المشاركين بالحلقة على حق العامل والخريج بالحصول على هذه الخدمة، مشيرين الى أن التأمين الصحي حق أساسي للعامل الفلسطيني والخريج ، ويجب أن يحصلا عليه بأسهل الطرق،وإعفائهم من رسوم التأمين وخاصة ان معظمهم عاطلين عن العمل او يعملوا بشكل متقطع .

كما اتفق المشاركين على أهمية أهمية انبثاق رؤية خاصة بموضوع التأمين من خلال المشاركة والتشاور بين الجهات المعينة للوصول إلى حل يتناسب مع وضع العامل والخريج الفلسطيني.

واكد حسام شحادة مدير المركز الثقافى أن برنامج واجه الجمهور يعطي الشباب مساحة واسعة للتعبير عن آرائهم فيما يختص مجموعة قضاياهم الحياتية المختلفة ويحاول الإجابة على الكثير من التساؤلات التى تدور فى اذهانهم مع مختصين بجميع المجالات ومع صناع القرار .

ومن الجدير بالذكر ان اللقاء قام عليه ثلاث من الشباب المبادرين فى المركز الثقافى لاعطائهم المساحة فى الانخراط بالعمل المجتمعى

التعليقات