ندوة سياسية في جامعة النجاح الوطنية حول الاعلام والحرب على قطاع غزة

ندوة سياسية في جامعة النجاح الوطنية حول الاعلام والحرب على قطاع غزة
رام الله - دنيا الوطن

عقدت كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية ودائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح بالتعاون مع وزارة الاعلام – مكتب نابلس ومجلس إتحاد الطلبة في الجامعة ندوة سياسية بعنوان: (الاعلام والحرب على قطاع غزة 2014) شارك فيها نبيل عمرو، عضو المجلس المركزي لحركة فتح، والدكتور محمود خليفة وكيل وزارة الاعلام، والدكتور صقر الجبالي، رئيس قسم العوم السياسية، وعقدت الندوة في مدرج الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي القديم حضرها المئات من طلبة الجامعة والحضور

وبدء ماجد كتانة، مدير مكتب وزارة الاعلام في نابلس الندوة بكلمة ترحيبية شكر خلالها جامعة النجاح الوطنية على استضافتها الندوة وعلى حسن التنظيم، ورحب كذلك بالضيوف المشاركين والمتحدثين وبين ان موضوع الندوة هام جدا خاصة انه يناقش قضية دور وسائل الاعلام في الحرب الأخيرة على قطاع غزة وما نتج عن هذه الحرب من مآسي وويلات انعكست على عمل الصحفين وسقط منهم ضحايا وجرحى.

وبدء د. صقر الجبالي بالتقديم الشكر لإدارة الجامعة ممثله أ.د ماهر النتشة ق.م رئيس الجامعة، وأ.د محمد العملة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمي، وأ.د طارق الحاج عميد كلية الأقتصادية والعلوم  الاجتماعية وعمادة ومجلس شؤون الطلبة لدعمهم ورعايتهم لهذه النشاطات والتي تجسد حقيقة وجوهر رسالة جامعة النجاح في مواجهة التحديات التي يواجها الشعب الفلسطيني بمختلف قطاعاته كالصحفين والاعلامين في كشف الوجه الحقيقي العنصري لدولة الاحتلال الحاقد ضد ابناء شعبنا.

واكد د. الجبالي أن الاعلام على مدار العدوان المتكرر على الضفة الغربية وقطاع غزة أنه من أهم وسائل لمقاومة آلة الأجرام الإسرائيلية، وكشف الوجه الجقيقي لأبشع أحتلال في التاريخ الأنساني...فحرب الابادة مورست تحت أنظار العالم أجمع بدءاً من حرق الطفل محمد ابو خضير حرقاً ثم قتله. واستشهاد أكثر من 2300 شهيد فلسطين وأبادة أكثر من 90 عائلة بأكملة  وازالتها من سجل النفوس. ومع ذلك ذلك لم يرق لإسرائيل لم ولن ترحم الصحفين، فقد ارتكبت مجازر بحق الصحاف الفلسطينية بفعل العدوان وخالفت كل الأعراف والمواثيق الدولية حيث استشهد 17 صحفي وإصابة 38 صحفيا جراء القصف المباشر ولاستهداف المباشر وقصف 19 مقرا لمؤسسات إعلامية وسيارات تحمل شارة صحافة، وقصفت 140 مزل منها 44 بشكل كامل، وتوقف بث 15 محطة بشكل كامل.

بدوره أكد نبيل عمرو عضو المجلس المركزي على ضرورة إعادة البناء الداخلي وأحداث تنمية لمواجهة سياسة اسرائيل حاليا، وطالب عمرو بضرورة الأستفادة من تجاربنا وفق تخطيط شامل واستراتيجي يوفر على الشعب الفلسطيني الكثير من الشهداء والجرحى، وقارن بين تجارب المقاومة في جنوب لبنان والتي تفادت كثيرات المواجهة مع إسرائيل لتقليل الخسائر. كما تحدث عن الدور الهام لوسائل الاعلام في حرب كانت، وبين ان الاعلام الفلسطيني لعب دورا هاما خلال الحرب على القطاع في نقل الحقيقة التي كانت تجري على ارض الواقع ونقل المعاناة الكبيرة التي تعرض لها الاهل هناك مما ادى الى استتهداف الكثير من الصحفيين والوسائل الاعلامية والمقرات التابعة للوكالات العاملة في القطاع.

وتحدث كذلك الدكتور خليفة عن أهمية نقل الرسالة الحقيقية للعالم وهذا ما جرى في القطاع على مدى اكثر من خمسين يوما من الحرب الشرسة على الأهل في القطاع، حيث وقف الاعلام الفلسطيني والعربي والعالمي ينقل كل ما يجرب لحظة بلحظة، ووجه خليفة التحية لجميع الطواقم الاعلامية التي تعرضت حياتها للخطر من أجل ما يجرب على الارض.

وفي ختام الندوة فتح باب النقاش بين الجمهور والمشاركين حيث طرح الطلبة العديد من الاسئلة على الضيوف فيما يتعلق بدور وسائل الاعلام في الحرب على غزة 2014  وقد اجاب المشاركون على جميع استفسارِات الطلبة.

 

التعليقات