عاجل

  • الناطق باسم الدفاع المدني في غزة: مئات الشهداء في محيط مجمع الشفاء لم نتمكن من الوصول إليهم لانتشالهم

  • الناطق باسم الدفاع المدني في غزة: قوات الاحتلال تنسف حاليا المنازل المحيطة بمجمع الشفاء

  • 5 شهداء في قصف إسرائيلي على مواطنين في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة

وفد نقابي دنماركي يطلع على معاناة العمال الفلسطينيين

رام الله - دنيا الوطن
اختتم وفد نقابي دنماركي رفيع المستوى، زيارة الى الاراضي الفلسطينية، التقى خلالها الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، وزار محافظتي نابلس وجنين للاطلاع على اوضاع العمال الفلسطينيين وما يعانيه هؤلاء العمال جراء ممارسات الاحتلال وافرازاته التي تحّول سعيهم لكسب لقمة العيش الى مخاطرة قد تعرض البعض لفقدان حياته في بعض الاحيان.

ومثل الوفد الضيف الذي ترأسه المستشار الدولي جونس ديفانتر 3F يرافقه المنسق الاقليمي لمكتب 3F في فلسطين، نقابات عمال الدنمارك المتحدة 3F من عشر نقابات قطاعية دنمركية، ومجموعة التضامن الدولي للشعب الفلسطيني، حيث زار مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في نابلس وعقد لقاءً مركزيا بحضور الأمين الأمين العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد.

وحضر اللقاء اعضاء الامانة العامة لاتحاد نقاات عمال فلسطين والمنسق الاقليمي للمشروع الدنمركي في فلسطين مهدي حمدان ومستشار المشروع الدنمركي جونس ديفانتير وامين سر المجلس اللوائي في محافظة نابلس رباح داوود وعدد من النقابيين والنقابيات.

واستعرض سعد امام الوفد الضيف الظروف القاسية التي يعيشها عمال فلسطين ، مشيرا الى ان الاحتلال يمارس ضد العمال ابشع الممارسات ولا زال يبتكر المزيد منها من ملاحقه وتصفيه وتضييق الخناق عليهم وابتزازهم على لقمة عيشهم.

وتطرق سعد الى الاتفاقية التي وقعها الطرفان الفلسطيني والدنمركي قبل عدة سنوات، حيث وقع الطرفان اتفاقية المشروع المشترك لخدمة الطبقة العاملة الفلسطينية والذي يستمر لمدة
4 سنوات، موضحا ان هذا المشروع استهدف نقابتي البناء والزراعة، كما استهدف ثلاثة دوائر رئيسة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

واشار ناصر يونس عضو الامانة العامة للاتحاد، الى ان ممارسات الاحتلال التعسفية اثرت سلبا على الاقتصاد والمواطن الفلسطيني وجاء ذلك في ظل وجود حصار خانق فرضه الاحتلال الاسرائيلي منذ سنوات على شعبنا.

وبين سكرتير دائرة الشباب باير سعيد عضو الامانة العامة للوفد ان الاتحاد والدائرة يعملان بشكل فاعل ومستمر من اجل مواجهة التحديات التي تعترض عملهما وان فئة الشباب تعتبر من اهم قطاعات المجتمع التي يجب الاهتمام بها من خلال التدريب والتأهيل.

وأكد الوفد الضيف متانة العلاقة اتحاد نقابات الدنمرك واتحاد نقابات عمال فلسطين، مبينا ان هذه الزيارة تأتي تأكيدا للعلاقات القوية التي تربط الاتحادين، كما وتهدف للتعرف على الاوضاع التي تمر بها الحركة النقابية في الاراضي الفلسطينية.

وعبرالوفد النقابي الدنمركي خلال اللقاء عن اسفة الشديد حيال الظروف القاسية التي يعانيها العمال الفلسطينيين جراء ممارسات الاحتلال، وخصوصا ما تعرض له شعبنا وعمالنا في غزة من دمار وقتل بصورة وحشية خلال الحرب الاخيرة التي شنتها قوات الاحتلال  وفي اطار السياق ذاته، زار الوفد الدنمركي مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في جنين، وكان في استقبالهم عضو الامانة العامة باير سعيد واعضاء السكرتاريا ورؤساء 16 نقابة فرعية وممثلي دائرة المرأة والشباب في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين - جنين.

واستمع الوفد الى الانجازات التي تحققت للعمال في عدة مجالات من قبل بعض رؤساء النقابات الفرعية وذلك بخوض العديد من الخطوات النضالية النقابية لتحقيق هذه المطالب.

وقام الوفد بزيارات ميدانية للاطلاع عن كثب على اوضاع العمال في المنشآت والمصانع، قبل ان يجتمع مع اللجان العمالية المتواجده في هذه الاماكن.

وفي محافظة جنين أيضا، زار وفد اتحاد النقابات الدنمركي واتحاد نقابات عمال فلسطين، المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية، وكان في استقبالهم مدير عام المركز د.محمد ابو عيد، الذي اطلعهم بدوره على دوائر المركز ومحطاته ومجالات عمل المركز واهدافه وانجازاته في المجال الزراعي.

وتجوّل الوفد في دائرة الانتاج النباتي واستمع لشرح قدمه مدير الدائرة د.عزيز سلامه، عن نشاطات الدائرة في مجال ابحاث المحاصيل الحقلية والزيتون وادخال اصناف جديده من القمح ذات انتاجية مرتفعة مقارنة مع الاصناف الموجودة لدى المزارع الفلسطيني وهي الان في طور الاكثار بهدف التوزيع.
جدير بالذكر ان زيارة الوفد الدنماركي استمرت ثلاثة ايام.

التعليقات