بعثة الحج في مكة تستعد لتصعيد الحجاج الى عرفات واداء المشاعر المقدسة

بعثة الحج في مكة تستعد لتصعيد الحجاج الى عرفات واداء المشاعر المقدسة
مكة المكرمة - دنيا الوطن

انهت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية وبعثة الحج في مكة المكرمة كافة التجهيزات اللازمة لقيام حجاج فلسطين بأداء مناسك الحج اعتبارا من الثامن من ذي الحجة الموافق الثاني من شهر اكتوبر.

ويقول الوكيل المساعد لشؤون الحج والعمرة ورئيس بعثة مكة المكرمة حسام ابو الرب لقد انهت وزارة الاوقاف كافة التجهيزات اللازمة لتصعيد الحجاج الى المشاعر المقدسة في عرفات والمزدلفة ومنى، مؤكدا انه تم توفير كافة الخدمات اللازمة للحجاج داخل المخيمات في عرفات ومنى من بينها الاضاءة وتركيب المكيفات وفرش الخيم بالسجاد وفرشات للحجاج وكذلك توفير المياه الصحية والمشروبات الساخنة.

ويوضح أبو الرب انه سيبدأ حجاج الضفة الغربية بمغادرة مكة المكرمة رابع ايام عيد الاضحى المبارك الموافق السابع من اكتوبر على ثلاثة افواج تنتهي مساء العاشر من اكتوبر.

ويقول مدير دائرة الحج في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية احمد الكرنز منذ بداية موسم الحج والدائرة الادارية توصل الليل بالنهار من اجل ترتيب سفر حجاج قطاع غزة والضفة الغربية، وبعد نقل الحجاج الى مكة المكرمة يتم الان تجهيز الحافلات التي ستقوم بنقل الحجاج لأداء مناسك الحج وبمواصفات عالية ستنال قبول ورضى الحجاج.

ويضيف الكرنز لقد تم تامين حافلات لنقل الحجاج لأداء الصلوات الخمس في البيت العتيق (الكعبة)، ونعمل مع شركات الحج من تامين مبيت امن في منى، لقد تم تجهيز الحافلات التي ستنقل الحجاج الى جبل عرفات ومن ثم المزدلفة ومنى، ويشير الى انه بعد انتهاء الحج سيتم نقل الحجاج من قطاع غزة الى المدينة المنورة وفق حسب ترتيب نقلهم من معبر رفح وحسب جدول الطيران، حيث سيتم نقل الحجاج على مدار ثلاثة ايام متتالية.

ويوضح الكرنز انه بعد انتهاء موسم الحج سيمكث حجاج قطاع غزة يومين للراحة قبل ان يتم نقلهم للمدينة المنورة، مؤكدا انه تم استئجار فنادق مميزة وقريبة من المسجد النبوي، ويؤكد ان وزارة الاوقاف تعمل على تسهيل سفر الحجاج من مطار القاهرة الى معبر رفح البري، وقال وسيتم نقل حقائب المسافرين معهم ودون أي تأخير حيث سيتم توفير شاحنة لنقل الحقائب مرافقة مع الحجاج.

ويشير الكرنز الى ان حجاج فلسطين الان في فترة عبادة وتأمل حتى الثامن من ذي الحجة حيث سيتم نقلهم الى جبل عرفات ثم الى المزدلفة ومنى لرمي الجمرات على مدار ثلاثة ايام، ثم سيتم اعطائهم راحة يوم او يومين قبل نقلهم في حافلات مجهزة للمدينة المنورة تباعا على مدار ثلاثة ايام وفق جدول سفرهم عبر معبر رفح.

ويقول ستتم مغادرة حجاج قطاع غزة على مدار ثلاثة ايام اعتبارا من الثالث عشر من الشهر المقبل، بينما ستكون مغادرة حجاج الضفة الغربية بعد اداء مناسك الحج مباشرة في الثامن من الشهر المقبل على افواج.

الوعظ والارشاد

وتعكف بعثة الوعظ والارشاد المكونة من 155 واعظا ومرشدا في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة على اقامة ندوات توعية وارشاد للحجاج لتعليمهم كيفية اداء مناسك الحج.

ويقول الوكيل المساعد لشؤون الوعظ والارشاد ورئيس بعثة الوعاظ في مكة المكرمة الشيخ خميس عابدة تتكون بعثة الوعاظ والمرشدين في الضفة الغربية من 89 واعظا ومرشدا وعشرة واعظات مهمتهم ارشاد الحجاج ومرافقتهم في اداء مناسك الحج.

ويشير الى انه تم اعداد برنامج من الندوات اليومية والزيارات للحجاج في غرف اقامتهم لتوعيتهم وارشادهم من قبل الوعاظ وتعليمهم اداء مناسك الحج.

ويقول مدير دائرة الوعاظ عبد السلام القططي لدينا 56 مرشد وواعظ من غزة وهو عدد كافي، شيرا الى ان الوعاظ يقومون بمرافقة الحجاج في كل رحلات الحج بدءا من معبر رفح واداء العمرة مع الحجاج.

ويضيف القططي كما وسنقوم بتوجيه الحجاج يوم التصعيد على عرفات حيث سيكون برفقة كل حافلة مرشد، مؤكدا ان بعض الحجاج من كبار السن وغيرهم بحاجة ماسة للتوجيه والارشاد، كما ونقوم بعمل ندوات ودروس يومية وزيارة للحجاج في مكان اقامتهم للإجابة على استفساراتهم وتوعيتهم.

ويشير القططي الى انه سيتم تخصيص واعظ او اكثر في كل خيمة بعرفات ومنى لتذكير الحجاج وتوجيههم والوعاظ، وسيرافق الوعاظ الحجاج في اداء كافة المناسك، كما وتم توجيه الوعاظ للقيام بالرجم عن كبار السن والمرضى.

التعليقات