مركز تطوير الإعلام ينفذ في مكتبه بغزة تدريبًا متخصصًا في التصوير والإضاءة

نفذ مركز تطوير الإعلام- جامعة بيرزيت في مكتبه بمدينة تدريبًا متخصصًا في التصوير والإضاءة غزة خلال الأسبوعين الماضيين.

وفحص مصور التلفزيون الكندي، رئيس نقابة الصحافيين الأجانب سامر شلبي قدرات حوالي 22 مصورًا ومصورة في كيفية التعامل مع الكاميرا وأجزائها، قبل أن يشرع في تدريب مكثف أخذ طابعًا عمليًّا في التصوير، وبناء المشاهد، واختيار وتنظيم المقاطع المصورة.

وزاد شلبي من قدرة المتدربين على تقييم اللقطات، كما عرفهم على أسس الإضاءة واستخداماتها الإعلامية الصحيحة في الظروف المختلفة.

وتدرب المصورون على تصوير مختلف أنواع اللقطات في مناطق ميدانية مختلفة في مدينة غزة بصحبة المدرب، في محاولةٍ منهم للاستفادة من الأخطاء، وتقويمها في الميدان.

واطلع المتدربون على أنواع الإضاءة، وكيفية استثمار الطبيعية منها، والتعامل مع الصناعية بطريقة تخرج مقاطع مريحة للمشاهد.

واستضاف المركز خلال التدريب الخبير في الإضاءة إياد الدحدوح من مكتب قناة الجزيرة في غزة، لإطلاع المتدربين على المزيد من الخبرات والمهارات في التعامل مع الإضاءة، وكيفية بنائها في الاستديو، والتعامل مع مختلف مستويات الإضاءة وأنواعها.

وقدم الدحدوح خبراته العملية والتطبيقية بمشاركة المتدربين أنفسهم، وأجاب على تساؤلاتهم المختلفة، ونفذ بصحبتهم سيناريوهات مختلفة لترتيبات الإضاءة لتصوير مشاهد مختلفة.

وفي إطار سعي المركز لزيادة وعي العاملين في الحقل الإعلامي حول قضايا النوع الاجتماعي وكيفية إدماجها في الرسائل الإعلامية المختلفة، استضاف المركز الناشطة النسوية فاتن البيومي من طاقم مركز شؤون المرأة، التي استعرضت المفاهيم العامة للنوع الاجتماعي، وأهمية تدارك الصورة غير المتوازنة للمرأة في الإعلام الفلسطيني.

وناقشت مع المتدربين هذه المفاهيم، وأهميتها، ودورهم إزاء تغيير هذه الصور النمطية عن كلٍ من الرجل والمرأة، خصوصًا إزاء المرأة التي تعاني تهميشًا في الساحة الإعلامية.

وفي اليوم الأخير من التدريب الذي استمر لستين ساعة، على مدار عشرة أيام متواصلة، احتفى المركز بالمتدربين والمدرب والضيوف ووزع شهادات اختتام التدريب على المشاركين، متمنيًا أن تكون معارفهم قد ازدادت، ومهاراتهم قد تطورت، وخبراتهم قد تضاعفت.

يذكر أن وكالة التنمية السويدية "سيدا" تدعم وتمول تدريبات المركز التخصصية التي يعقدها لتنمية الإعلام في فلسطين.

التعليقات