يعلون: اسرائيل قررت عدم اسقاط حماس أثناء الحرب او احتلال غزة

يعلون: اسرائيل قررت عدم اسقاط حماس أثناء الحرب او احتلال غزة
رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الحرب موشيه يعالون بانه لا يمكن الحديث عن خروج اسرائيل من الضفة المحتلة لانه لا يمكن السماح بنشوء كيان "ارهابي " في هذه المنطقة مثلما حدث في قطاع غزة حسب تعبيره. 
وأوضح يعالون اننا لا نستطيع القبول بوضع تطلق فيه قذائف هاون من الضفة باتجاه مطار بن غوريون الدولي او يتم شل قدرة طائرات سلاح الجو على الاقلاع من مطار رمات دافيد . 


وحذر يعالون من تحوّل المنطقة الى حماستان بحيث ستشكل الذراع الطويلة لايران وستنشط فيها تنظيمات جهادية موجودة حاليا في قطاع غزة على حد زعمه. 


ورأى يعالون ان الافق السياسي للتوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين يكمن في التغييرات في منطقة الشرق الاوسط وليس في مفاهيم قديمة انهارت مرة تلو الاخرى على مدى عشرين عام

واشار الى ان القرارات التي اتخذها المجلس الوزاري "الكابينيت" أثناء العدوان مؤكدا بأنه تم اتخاذ قرار بعدم "اسقاط حماس ولا احتلال قطاع غزة".
جاءت أقوال يعلون في مؤتمر ما يسمى "معهد دراسات الأمن القومي" في مدينة تل أبيب وفقا لما نشرته المواقع العبرية، فقد أكد بأنه جرى بحث احتلال قطاع غزة واسقاط حماس أثناء العدوان، وقد توصلنا لقرار بعدم "اسقاط حماس ولا احتلال قطاع غزة"، بعد نقاش وبحث في "الكابينيت" حول مصلحة اسرائيل ما بعد احتلال غزة واسقاط حماس، وكانت مصلحة اسرائيل تكمن بعدم احتلال القطاع ولا اسقاط حماس، وقد صوت لصالح هذا القرار وزراء في "الكابينيت" والذين خرجوا بعد ذلك لوسائل الاعلام ليتحدثوا عكس ذلك، وقصد هنا وزير الاقتصاد زعيم حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينت.


وأكد يعلون بأن اسرائيل قد حددت بشكل كبير طبيعة اهدافها في هذا العدوان وجرى بحث هذه الاهداف أثناء العملية، ما ساهم الى حد كبير حسب زعمه في انهاء العملية وفقا لما حددته اسرائيل، معتبرا ذلك انجازا كبيرا للحكومة والجيش على عكس ما جرى في حرب تموز عام 2006 على لبنان، والتي افتقدت لتحديد الأهداف أثناء الحرب.


ولم يعط يعلون اجابة قاطعة بأن حركة حماس كانت تسعى لفتح حرب مفتوحة مع اسرائيل كما حدث، ولكنه أكد بأنها كانت تسعى لفتح معركة مع اسرائيل من خلال تنفيذ عملية محددة مثل "خطف وقتل المستوطنين الثلاثة"، أو من خلال تنفيذ عملية عبر نفق من قطاع غزة والتي تم احباطها، ولكنه اعتبر أن حماس بعد عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي تعيش حالة من الأزمة.


وأكد استعداد الجيش لمواجهة كافة التطورات الميدانية وتدهور الأوضاع الأمنية على كافة الجبهات الشمالية والجنوبية وكذلك الضفة الغربية، معتبرا الشرق الأوسط يمر في حالة من التفكك قد تكون لها أثار سلبية على اسرائيل، ولكن الجيش قادر على التعامل مع هذه التطورات.

التعليقات