اشتية: نريد تحالفا دوليا لانهاء الاحتلال

رام الله - دنيا الوطن
قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح د. محمد اشتية ان التوجه الفلسطيني في المرحلة الحالية، هو نحو ايجاد تحالف دولي لانهاء الاحتلال، مضيفا ان هناك خطوات استكمالية لخطوة الرئيس محمود عباس في الامم المتحدة.

جاء ذلك خلال مداخلته في مؤتمر بحث مسارات القضية الفلسطينية الذي تحتضنه تونس اليوم، وهو مؤتمر دولي خُصص لمناقشة المسارات السياسية والقانونية للقضية الفلسطينية في أعقاب الحرب الأخيرة على غزة، وذلك بحضور خبراء وسياسيين، بدعوة من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي.

واضاف د. اشتية ان العدوان على غزة لم يكن مسبوقا بكل المقاييس، وترك دمارا هائلا، فمعظم الدمار اصاب البيوت والمؤسسات العامة والمنشآت الاقتصادية للقطاع الخاص. مشيرا الى ان هدف اسرائيل من عدوانها هو جر الفلسطينيين الى الصدام، كونها تخسر في في المربع السياسي ولا ترغب بتحقيق تقدم فيه.

وقال ان الفلسطينيين يأملون من مؤتمر المانحين في القاهرة مساعدات سخية، ليتمكنوا من تلبية حاجات غزة  لاعادة الحياة الى طبيعتها في القطاع المنكوب، موضحا ان دراسة اعدها مهندسو المجلس الاقتصادي لتنمية والاعمار "بكدار" الذي يرأسه، قدرت حاجات القطاع لاعادة الاعمار والاغاثة والتنمية بــ7.8 مليار دولار.

واشار الى ان الدمار في غزة تراكمي، فقد سبق هذا العدوان حروب لم تعالج اضرارها بعد، مؤكدا ان المشاكل الاقتصادية في غزة لا تقتصر على اعادة الاعمار، بل تمتد الى البطالة والفقر ويجب معالجة هذه المشاكل جذريا، وطالب بربط عملية الاغاثة واعادة الاعمار بالتنمية الاقتصادية في القطاع.

وقال ان انجاح عملية اعادة الاعمار تتطلب وجود عوامل عدة: اولها، توفير التمويل اللازم،  وثانيها رفع الحصار عن غزة بشكل تام، وثالثا بسط السلطة سلطتها في قطاع غزة، واخيرا وجود افق سياسي يرافق عملية اعادة البناء.

 ويشارك في المؤتمر وفود من 40 دولة، ومن فلسطين يشارك عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، والعضو بالمكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، و الأمين العام لحزب الشعب بسام الصالحي، وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية ماهر الطاهر، ورئيس هيئة الاسرى عيسى قراقع، ونقيب المحامين حسين شبانة ،والعديد من الشخصيات البارزة الفلسطينية والعالمية، كوزير العدل الأميركي الأسبق، رمزي كلارك، كما حضر المؤتمر خبراء في العلوم القانونية والسياسية من تونس ودول عربية وغربية.

التعليقات