مركز ايلياء الثقافي وبالشراكة مع اللجنة الشعبية، وبدعم من مؤسسة REFORM، يقيم المعرض التراثي

مركز ايلياء الثقافي وبالشراكة مع اللجنة الشعبية، وبدعم من مؤسسة REFORM، يقيم المعرض التراثي
رام الله - دنيا الوطن

" بين المدينة المخيم"

" بين المدينة والمخيم" معرض تراثي افتتحه مركز ايلياء الثقافي بالشراكة مع اللجنة الشعبية لمخيم العزة وبدعم من المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM، وذلك في اطار  مأسسة عمل مجلس شبابي مخيم العزة واشراكه في صناعة القرار، وتعزيز قدرته على الاستجابة لاحتياجات جمهور الشباب في المخيم، وذلك ضمن مبادرات  مشروع " مساحة عمل" الذي تنفذه المؤسسة، حيث تم تنفيذ المعرض في مركز اللجنة الشعبية لمخيم العزة وذلك على مدار يومين متتاليين.

على وقع الأهازيج التراثية والمووايل الشعبية، تعانقت بقطع تراثية محتضنة تراث فلسطيني، افتتح المعرض التراثي، وتخلله عرض لصور تعبر عن مدينة بيت لحم قديمها وحديثها، كما حملت الصور وصف لمخيم العزة وحياة اللاجئ. ومع مجموعة من الادوات التراثية والقطع القديمة التي تم عرضها، والمطرزات التراثية، اخذ المعرض شكله النهائي و بدت الصورة في المعرض التراثي" بين المدينة والمخيم".

بعد الجهد الذي  تم بذله وصف أحمد النجار احد المشاركين في تنظيم المعرض بأنه يعكس تاريخ الانسان الفلسطيني، ومكنوناته ومعاناته، مشدداً على أن هذا المعرض يركز على الجذور الفلسطينية في صورة تربط بين الانسان، ومحيطه الثقافي، وماضيه الذي شكل مستقبله.

وبحضور السيدة مها السقا مديرة مركز حفظ التراث الفلسطيني التي اكدت على اهمية احياء الذاكرة الفلسطينية، وترسيخ مفهوم الهوية لتلك الاجيال من خلال تلك الاعمال، كما ان هذا المعرض مهم في زيادة نشر الثقافة والهوية الفلسطينية.

هذا وأضاف نديم قنديل مسؤول المشاريع في مؤسسة REFORM، ان هذا المعرض هام لترسيخ فكرة ان التراث يطلق على القيم والمعاني الجميلة الموروثة عن الاجداد وليس فقط كل ما هو قديم، شاكرا كل من ساهم وشارك في اقامة  هذا المعرض الهام.

هذا ويذكر أن المعرض هذا نظم بمشاركة مركز رواد الثقافي في مخيم عايدة، ومركز حفظ التراث الفلسطيني، ومؤسسة مفتاح العودة في عايدة.

التعليقات