بلدية غزة تنشر ارشادات للمواطنين لاستقبال موسم الشتاء

بلدية غزة تنشر ارشادات للمواطنين لاستقبال موسم الشتاء
رام الله - دنيا الوطن
تجري بلدية غزة حالياً استعدادات لاستقبال موسم الشتاء خلال العام الحالي من خلال توزيع إرشادات ونشرات توعية للمواطنين عبر وسائل الإعلام المحلية المختلفة، والبدء بتجهيز بركتي الشيخ رضوان وعسقولة ، والعمل على تسليك منافذ تصريف المياه في المدينة .

وقالت مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية م . سعد الدين الأطبش إن الإجراءات التي بدأ العمل فيها تمثلت في تجهيز وتوسعة بركتي الشيخ رضوان وعسقولة ، وتسليك وتعزيل كافة مسالك مياه الأمطار في الشوارع العامة، وإرشاد الموطنين بكيفية التعامل مع مياه الأمطار لاسيما في أيام المنخفض الجوي .

ولفت الأطبش إلى أن البلدية بدأت متأخرة في الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء لهذا العام بسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع والذي نتج عنه تدمير واسع في البنية التحتية لاسيما في المناطق الشرقية من المدينة، مما سيؤثر على باقي المناطق المدينة و تبقى الخشية من أن يعمل ما انجراف باقيا المنازل في اغلاق مصافي الأمطار و الصرف الصحي.

موضحاً أن المدينة ومنها بلدية غزة ما زالت لم تتعافى من آثار الكارثة التي خلفها العدوان الإسرائيلي على غزة بعد.

 

زيادة في العمق

وأضاف أن طواقم البلدية شرعت مؤخراً بتعميق بركتي الشيخ رضوان وعسقولة بمقدار نصف متر وذلك بهدف إستيعاب كميات أكثر من مياه الأمطار وتهيئة تربتها لامتصاص كميات أكبر من المياه .

وأوضح أن الاستعدادات تمثلت أيضاً في صيانة المضخات الموجودة في بركة الشيخ رضوان، وتجهيز المضخات المتنقلة اللازمة لضخ مياه الأمطار المتجمعة في الشوارع والساحات المنخفضة .

وأشار إلى أن الحصار المستمر على القطاع منذ سبعة أعوام أدى إلى تأخر في تنفيذ مشاريع تطويرية تساهم في تحسين البنية التحتية في المدينة القادرة على استيعاب كميات أكبر من مياه الأمطار، موضحاً أن البنية التحتية في المدينة  تأثرت بشكل كبير نتجية العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة  مما سيصعب مهمة البلدية في مواجهة كميات كبيرة من الأمطار ليضاف ذلك إلى ما تعانية البنية التحتية من تهالك  نتيجة سنوات الحصار وعدم قدرة على مواجهة كميات كبيرة من مياه الأمطار .  

ودعا مدير عام المياه و الصرف الصحي المؤسسات الدولية و المحلية العاملة في قطاع غزة للتعاون مع البلدية لمواجهة أي منخفض جوي يمكن أن يطرأ خلال فصل الشتاء.

إرشاد وتوعية

وبين أن إرشادات التوعية للمواطنين في المدينة شملت، دعوتهم للمحافظة على النظافة العامة وعدم إلقاء أي مخلفات صلبة على الأرض والأرصفة، وضرورة وضع الرمال والحصى في أكياس حتى لاتتسرب إلى منافذ تصريف المياه .

وشملت الإرشادات أيضاً التأكد من نظافة أسطح المنازل التي ترتبط مصارفها بشبكات الصرف الصحي، وكذلك عدم رفع أغطية المناهل في الشوارع حتى لاتدخل مياه الأمطار إلى شبكات الصرف الصحي وتسبب في طفحها .

ودعا مدير عام المياه والصرف الصحي المواطنين إلى ضرورة المحافظة على النظافة وعدم إلقاء النفايات في الشوارع العامة، وعدم فتح أغطية المصافي في الشوارع الرئيسة من المدينة .

ونشرت بلدية غزة أرقاماً للطوارئ دعت المواطنين للتواصل معها في حال حدوث أي طارئ هي : رقم لجنة الطوارئ : 2865452،  و أرقاماً خاصة لتسليك و شفط و فتح مصافي الأمطار و طفح مناهل الصرف الصحي و برك المياه : 2889098، وجوال : 0599815701، 0599815609، 0599815671و أرقاماً خاصة لفتح الشوارع و الطرق في حال إغلاقها : جوال 0599815620

 

التعليقات