منافسة طربية حامية يحسمها تصويت الجمهور في أولى الحلقات المباشرة من "Arab Idol" على MBC1 و"MBC مصر"

منافسة طربية حامية يحسمها تصويت الجمهور في أولى الحلقات المباشرة من "Arab Idol" على MBC1 و"MBC مصر"
رام الله - دنيا الوطن
في منافسةٍ طربيةٍ حامية دارت وقائعها على مدى حلقتَيْن مُتتاليتَيْن، تبارى 26 مشتركاً في المرحلة الثالثة من برنامج "Arab Idol" على MBC1، و"MBC مصر"، وهي مرحلة "العروض المباشرة"، وذلك بعد أن نجحوا في التأهل خلال الأسبوع الفائت عبر "مرحلة الغناء على المسرح".

وبعد أن قدّم المشتركون أفضل ما في جعبتهم، مُستعرضين طاقاتهم وإمكاناتهم الصوتية الكبيرة، ومقدراتهم التقنية والموسيقية في غناء المواويل الطربية.. إلى جانب مزيجٍ متنوّعٍ من الأنماط الغنائية القديمة والمعاصرة، باتت مسألة تحديد هوية المتأهّلين إلى المرحلة المقبلة رهناً بتصويت الجمهور واختياره.

ومن بين 26 مشتركاً ومشتركة، سيكون لزاماً على الجمهور اختيار من يرونه الأكفأ والأكثر جدارةً للانتقال إلى المرحلة المقبلة، فيما سيُستبعَد من المنافسة كل من لم يؤهّله عدد الأصوات الممنوحة له للاستمرار في البرنامج.

وعلى مدى أسبوعين متتالييْن، سيتواصل تصويت الجمهور لاختيار مرشّحيهم المفضّلين، وذلك اعتباراً من مساء أول من أمس، فور انتهاء الحلقة. فيما ستعُلَن نتائج التصويت التي تحسم هوية المتأهلين والمتأهلات خلال حلقتي الجمعة والسبت 10-11 تشرين الأول (أكتوبر)، في أول عودةٍ مرتقبةٍ للبرنامج بعد عطلة عيد الأضحى.

أما خلال الفترة الممتدة بين 4 و7 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، فتوفّر MBC1 و"MBC مصر" لمشاهديهما، ولعشاق برنامج المواهب الأضخم، فرصة ثانية لمتابعة الحلقات، من خلال "ماراثون أراب أيدول"، وذلك في أربع حلقات متتالية، تُعرض يومياً خلال استراحة عيد الأضحى، ابتداءً من السبت إلى الثلاثاء المقبلة.

وبُعد اختتام الحلقة الثانية من "العروض المباشرة"، عقدت "مجموعة MBC"، مؤتمراً صحفياً حضره أهل الصحافة والإعلام القادمون من عددٍ من العواصم والمدن العربية، وضمّ أعضاء لجنة التحكيم النجوم؛ وائل كفوري ونانسي عجرم وأحلام وحسن الشافعي، إلى مازن حايك المتحدّث الرسمي باسم "مجموعة MBC" ومدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية.

وأشار حايك خلال المؤتمر إلى أن "الموسم الثالث من البرنامج انطلق وفي جعبته نجاح مبهر، وإنجاز كبير من الموسم الثاني، تمثّل بفوز "محبوب العرب" محمد عسّاف".

وتابع "استطاع البرنامج أن يستمر بالمستوى نفسه فانطلق بالزخم نفسه، مع تحسينات ظهرت على الصعد والمستويات كافة، بما في ذلك المزيد من الاختبارات التأهيلية في عدد أكبر من المدن والعواصم العربية والعالمية.. إلى جانب تعديل في لجنة التحكيم التي يمثّل أعضاؤها النجوم المحترفون، مختلفَ الأجيال والأنماط الغنائية والألوان الفنية".

وأضاف حايك "إن شهرة اللجنة وجماهيريتها تُسهم في نجاح البرنامج، كما أن مشاركة المواهب الاستثنائية أساسية، إضافةً إلى القنوات العارضة التي تحظى بنسب مشاهدة مرتفعة جداً، ثم القيمة الإنتاجية العالية، وعوامل الإبهار والتشويق، فضلاً عن جهودِ التسويق والتواصُل وغيرها".

وفي معرض إجابته عن أحد الأسئلة، قال كفوري إنه اكتشف ثقافة جديدة في لجنة "آراب أيدول"، مثنياً على التناغم الحاصل بين أعضاء لجنة التحكيم.

كما أشاد كفوري بمواهب المشتركين في البرنامج خصوصاً الذين انتقلوا إلى مرحلة العروض المباشرة، مشيراً إلى "أنني أتحدى بأصواتهم، ثلاثة أرباع النجوم الموجودين على الساحة اليوم". وعما إذا كان ينوي الغناء كفنان في البرنامج، أجاب بأنه لا يخطط لهذا الأمر، لافتاً إلى "أنني غنيت أخيراً مع أحد المشتركين لانسجامي مع طريقة أدائه، فأكملت الأغنية معه، من دون أن يدعوني أحد إلى ذلك".

أما نانسي عجرم فرأت أن "آراب أيدول"، تخطى مسألة المقارنة في النجاح بين موسم وآخر، مؤكدة أن "الناس ينتظرون المواهب، وتتابع الحلقات منذ البداية حتى النهاية"، مضيفة أن "البرنامج لهذا الموسم يحمل مواهب مميزة، وأصواتا أكثر تنوعاً من الموسم الماضي".

وعن المواهب التي تخرج من المسابقة، أكدت نانسي أن "لجنة تحكيم "آراب أيدول"، هي الجمهور الأول للمشتركين وهي متنوعة في آرائها، وثقافتها الفنية". وأضافت "إذا استطاع المشترك إقناعنا نحن الأربعة بموهبته، عندها فقط يكون مخولاً لأن يحظى بلقب "آراب أيدول"".

من جانبها، أوضحت أحلام، أن مشاركتها في لجنة تحكيم "آراب أيدول"، سببها أن "البرنامج يعرض على MBC، شاشة كل العرب"، لافتة إلى "أنني دخلت بيوت المصريين والعراقيين ومختلف الدول العربية، بفضل هذه الشاشة".

وعلقت أحلام رداً على سؤال، يتهم اللجنة بالانحياز إلى مشتركين على خلفية انتمائهم إلى بلدان معينة، نفت هذه المقولة جملة وتفصيلاً، مؤكدة "أننا لا ننحاز لمشترك بسبب انتمائه وجنسيته، بل نقيمه فقط على أساس موهبته". وأضافت "كنا كلمنا وجدنا موهبة مهمة، "نقطفها" بصرف النظر عن البلد التي تنتنمي إليه".

وفي إجابةٍ له عن سؤالٍ تطرّق إلى الملاحظات الموجهة إلى المشتركين، قال حسن الشافعي إنه يحرص على أن يوجه نصائح للمشتركين يأخذون بها في حياتهم الفنية، لافتاً إلى أن "المشتركين عندما أوجه لهم ملاحظة مرتبطة بالموسيقى، فهم يفهمون ماذا أقصد بها، وكيف يستفيدون منها".

وأكد حسن رداً على سؤال آخر حول مسألة التقييم القاسي لبعض المشتركين، اعتبر أن ذلك لا بد أن يصب في مصلحتهم، ويساعدهم على تطوير أنفسهم. وأكد الشافعي أن "دور اللجنة اليوم هو إعطاء النصيحة والتوجيه للمشتركين، لكن التصويت للأفضل يحدده الناس، والناس لا يعطون أعذاراً".

ويُعرض برنامج "Arab Idol" بموسمه الثالث على MBC1  و"MBC مصر" يومَي الجمعة والسبت عند تمام الساعة 06:05 مساءً بتوقيت غرينتش، 09:05 مساءً بتوقيت السعودية، 08:05 مساءً بتوقيت القاهرة.






التعليقات