بالصور و المستندات مين بيحب مصر:فرع رشيد يموت و البيئة عاجزة عن إنقاذه

بالصور و المستندات مين بيحب مصر:فرع رشيد يموت و البيئة عاجزة عن إنقاذه
رام الله - دنيا الوطن
قال مصطفى هنداوى، رئيس لجنة المتابعة بحملة مين بيحب مصر بالمنوفية، إن فرع رشيد  "أحد فرعي نهر النيل"، اصيب بالتلوث منذ 20 سنة، حيث قامت الجهات المصرية بفتح مصرف صرف صحي دائم بداخله يبدأ من أول الفرع من محافظة الجيزة و يمتد إلي كفر الزيات أدى تلوث الفرع بموت أكثر من 13 نوع من الأسماك لم ينجوا من الموت إلا القرموط الذي يتعايش مع مياه الصرف الصحى بطبيعته.

وأضاف هنداوى أن الصيادين ساكنى فرع رشيد فقد بادروا بإرسال الشكاوى و الخطابات و الإغاثات المستمرة من أول الموظف المنوط فى وزارة البيئة تدريجيا إلى مكتب النائب العام دون أى جدوى او حلول على أرض الواقع، الفرع كان مصدر رزق ل 6000 اسرة ولكن بعد تلوث المياه و موت الأسماك أصبحوا دون مصدر رزق أو أى دخل للأسرة فا نصرف بعضهم عن الصيد و لجأ لمهن أخرى ل لجب الرزق و لكن ليس بالكافى او بديلا مناسبا لمهنتهم الأصليه .

أما عن الآراضى الزراعية المحيطة بالفرع فهى تروى بمياه ملوثة و محملة بالعديد من بالأمراض الكثيرة و مختلفة اهمها البلهارسيا و الإلتهاب الكبدى و فيرس سي و أمراض خطيرة تهدد المجتمع المحيط بالفرع بالموت المحتم لم تتدخل اى جهة حكومية سواء من البيئة او غيرها منذ 20 عاما و أكثر.

وأشار هنداوى أن الصيادين المتضررين قاموا بعرض حلول بديلة على الجهات المختصة و هي نقل هذا الصرف الى الصحراء و يستخدم فى زراعة 1000 فدان ل نبات الخروع و يعطى إنتاج خلال 120 يوم فقط . أو زراعة شجر الجزورينة و هو ينتج أخشاب بعد 4 سنوات . و لكن بدون النظر اليها و الاهتمام بالفكرة .













التعليقات