"أراب أيدول" بدأ اختيار نجوم الموسم الثالث، والكلمة الفصل للجمهور

"أراب أيدول" بدأ اختيار نجوم الموسم الثالث، والكلمة الفصل للجمهور
رام الله - دنيا الوطن
إنطلقت الحلقات المباشرة من الموسم الثالث من 'أراب أيدول' على MBC1 و'MBC مصر' في سهرتي الجمعة والسبت، وقدمت 26 موهبة أغنيات تراوحت بين الجيدة والمذهلة، أمام لجنة التحكيم المؤلفة من وائل كفوري، ونانسي عجرم، وأحلام، وحسن الشافعي. وسيصدر الجمهور حكمه عليها، بعد فتح باب التصويت، وحان الوقت ليحدّد أي منها سينتقل إلى المرحلة المقبلة. الحلقة الأولى من العروض المباشرة انطلق التحدي في الحلقة المباشرة الأولى من مصر ليل الجمعة، وانتهى في سوريا وذلك على الشكل التالي:

1. هبه يوسف من مصر: كانت أول من خضع للامتحان، وروت قصتها مع الأرقام، واختارت التصويت لها على الرقم 18، المرتبط بحدث بارز في حياتها. واختبرت المشتركة الأولى رهبة المسرح، بغنائها 'آه يا دنيا' من الفولكلور المصري. لم تنصفها تعليقات لجنة التحكيم، فوصف وائل كفوري اختيارها الأغنية بالجريء، معتبراً أن الخوف منعها من أن تبدع في الأداء. وعلقت أحلام بأنها لم تطرب لصوت المشتركة، وبرّرت نانسي عجرم توترها وخوفها، بكونها أول مشتركة في الحلقة، بينما رأى حسن الشافعي بأنها بداية موفقة جداً لها.

2. عبد العزيز الشريف من السعودية: ظهر مغنياً راشد الماجد أغنية 'أنا الأبيض'، ودعا للتصويت له على الرقم 8، مبرراً هذا الاختيار بأنه كان يحلم بالنجومية منذ كان في هذا العمر. علقت نانسي عجرم بأنها تسامحه على تراجع أدائه، في أولى الحلقات المباشرة لأنها المرة الأولى التي يخوض فيها تجربة الغناء في هذه المرحلة. وأعربت أحلام عن عدم رضاها عن أدائه، ولم يكن حسن الشافعي مقتنعاً بأدائه أيضاً، آملاً أن يؤدي بشكل أفضل لاحقاً. واتفق وائل كفوري مع أعضاء اللجنة في 'أننا نعاني مشكلة مع عبد العزيز'، عازياً سببها إلى 'الخوف الذي يحصر كل طاقاته'.

3. ياسر علي من مصر: اختار الرقم 7، لأنها السن التي بدأ فيها بالغناء. وقدم أغنية 'زي الهوى' للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بإحساس مرهف. وعلقت أحلام 'هذه هي أصوات 'أراب أيدول'، أحسنت وأبدعت وسلطنت'. وامتدح حسن الشافعي السهولة في صوته والإحساس العالي، بينما اكتفى وائل بالقول 'أنت شاطر'، وأثنت نانسي عجرم على عذوبة صوته وصدق إحساسه.

4. عصام الموذني من المغرب: في لعبة الأرقام، اعتبر أن الرقم 4 هو قدره في حياته، لذا اختاره رقماً لتصويت الجمهور. وبعدما غنى لصابر الرباعي أغنية 'يا عسل'، واعتبر كفوري أن الشاب يعرّب بطريقة جميلة، واتفق الأخير مع حسن ونانسي على انتقاده بسبب سرعة أدائه، إلاّ أن أحلام وجدت في هذه السرعة ميزة وليست عيباً، ووصفته بالترحيل في الموسيقى، واصفة إياه بالفنان الحقيقي.

5. ميرفت وجدي من مصر: اختارت الرقم 14 لتصويت الجمهور، قبل أن تؤدي أغنية 'العيون السود' للمطربة الراحلة وردة الجزائرية. فأثنى وائل على أدائها، وانتقدت نانسي الجهد الكبير الذي بذلته المشتركة في الغناء، 'ما منعها من الوصول إلينا كما يجب'. وطالبها حسن الشافعي بمزيد من العمل في المرحلة المقبلة. أما أحلام، فلفتت إلى أنها توقعت منها أكثر، ولم ترض عن أدائها بشكل كاف.

6. هيثم خلايلة من فلسطين: أوضح أن فكرة الأرقام تذكره بمادة الرياضيات التي لم يحبها يوماً، واختار الرقم 17، لارتباطه بحدث فلسطيني. وشكر أسرة 'أراب أيدول'، كونها 'أول مرة يزور برنامجاً أرض فلسطين'. ولشدة تفاعله مع موال 'قاصد حماكن' للمطرب الراحل وديع الصافي، وأغنية 'طلة خيلنا'، وقف وائل كفوري متحمساً ومتفاعلاً مع المشترك، واعتبر أنه قدم إنجازاً بهذا الغناء. وفيما لفتت نانسي عجرم إلى أنها أحبت غناءه، أكدت أحلام نظراً لتميز صوته وأدائه ووسامته، بأنها لا تمانع بأن يكون نجم الموسم الثالث فلسطيني أيضاً، لكنها وضعت على عاتقه منافسة من أسمتهم 'وحوش أراب أيدول'. وأكد له حسن الشافعي بأنه ينتظر الأفضل منه لاحقاً.

7. سحر مربوحا من المغرب: اختارت الرقم 15 الذي غيّر حياتها، كونه اليوم الذي تقدمت فيه إلى مسابقة 'أراب أيدول'. وغنت المشتركة المغربية 'عاشقة وغلبانة' للشحرورة صباح، فهنأتها أحلام، وطالبتها بتحسين أدائها أكثر. واعتبر وائل أنها لم تتمكن من أن تصيب بعض 'النوتات'، تاركاً الرأي الأخير للجمهور. ورغم رضاه النسبي على صوتها، توقع منها حسن أن تغني أفضل، بينما وصفت نانسي خامة صوتها بالحزينة، وطالبتها بإيجاد اللون المناسب لصوتها لتتمكن من أن تنجح أكثر.

8. وليد الجيلاني من اليمن: بين الأرقام المميزة في حياته، اختار الرقم 5 وهو عدد أفراد أسرته، وغنى لفنان العرب محمد عبده أغنية 'لاهي نا ولا هي ماء'. وحظي المشترك اليمني بإعجاب اللجنة بصورة عامة، وانتقدته على تفاصيل هدفها تحسين أدائه مستقبلاً. وقد علقت أحلام بأنها سلطنت بصوته وأدائه. ووصف حسن الشافعي أداءه بالسهل الممتنع، وانتقده وائل كفوري بسبب البداية غير الموفقة للأغنية ما لبث أن حسنها. أما نانسي عجرم فأثنت على إحساسه وحرفيته العالية في الغناء.

9. محمد رشاد من مصر: وقع اختياره على الرقم 3 في لعبة الأرقام، ثم غنى بإحساس عال وبجرأة أغنية 'ما بلاش اللون ده معانا- راحوا الحبايب' للمطرب الشعبي أحمد عدوية. لم يستغرب وائل كفوري طريقة المتميزة في الغناء، 'لأن هذا ملعبك' كما قال. واتفق حسن الشافعي ونانسي عجرم بأن هذا اللون الغنائي يناسبه جداً، وعلقت نانسي بأن 'مصر كلها تغني معك'. ولشدة إعجاب أحلام بأدائه، علقت 'أموت فيك محمد رشاد'.

10. علي نجم من العراق: إذا كان لكل رقم حكاية، فإن علاقته بالرقم 19، رواها المشترك العراقي، وسبب اختياره هذا الرقم لتصويت الجمهور. وقد غنى نجم أغنية 'يا هلي' للمطرب ماجد المهندس. قالت نانسي أنه أفضل من الاختبارات الأولى، معتبرة أنه سيكون أفضل بسبب إصراره وحرصه على التقدم. ولم تستغرب أحلام أن تنجب بلاد ناظم الغزالي مثل هذا الصوت المذهل، ولفتت إلى تميزه وهو في مطلع العشرين من عمره، وتوقعت أن يكون له شأناً كبيراً على الساحة الفنية عند بلوغه سن الأربعين. وأثنى حسن الشافعي على أدائه، معتبراً أن علي نجم سيكون نجماً. أما وائل كفوري، فقال 'تتميز بثقتك بنفسك، وصوتك مثلك يثق بنفسه'، ووصفه بالشخص الموهوب.

11. سلمى أحمد من مصر: لا تحب الحسابات والأرقام، لكن بعض الأرقام تذكرها بأمور جميلة، ومنها الرقم 24 الذي اختارته لتصويت الجمهور. وبعدما أدت أغنية 'أنساك' لكوكب الشرق أم كلثوم، علق وائل كفوري بأنها صاحبة موهبة وتغني بطريقة صحيحة، ونصحها بالتعرف أكثر إلى كيفية التحكم بطبقات صوتها. وأثنت نانسي عجرم عليها، ولفت حسن الشافعي بأنه يحب طبيعة صوتها. ووقفت أحلام احتراماً لأدائها، علماً بأن أداءها كان أفضل في الحلقات الماضية، كما قالت.

12. أجراد يوغرطة من الجزائر: اختار الرقم 12، وقدم خلطة غنائية غريبة من خلال أغنية 'بالله يا غزالي' للشاب مامي، ما دفع حسن الشافعي للإشارة إلى أن صوته غريب وجميل، وأسماه 'سوبر أغراد'، ونصحه بأن يعرف طبيعة الأغنيات التي يجدر به أداءها، وتليق بصوته. وكرّر وائل كفوري ما قاله له في الاختبارات الأولى، بأنه 'صوت مخالف للطبيعة البشرية'. واعتبرته نانسي عجرم اكتشافاً، وعبرت عن خشيتها بأن تسمعه بألوان أخرى، فلا تحظى بالإعجاب نفسه منه. ونصحته أحلام بأن يسمع أغان عربية أكثر، لافتة إلى أنه 'مدرسة جديدة في الفن'.

13. حازم شريف من سوريا: قال بأنه يتفاءل بالأرقام، وتمنى لو استطاع اختيار الرقم 1، لأنه كان أول المشتركين للبرنامج، لكنه اختار الرقم 26. وعندما سمعه حسن الشافعي ولفرط إعجابه بغنائه القدود الحلبية من خلال 'موال نعم سراً، ويا طيرة طيري'، علق قائلاً 'مهما يكن رقمك، فأنت الرقم 1'. واستفز المشترك وائل كفوري بغنائه، فشاركه الغناء. وعلقت نانسي عجرم بأنها مهما قالت 'قليل على صوته وأدائه'. وأثنت أحلام على غنائه، مسك ختام الحلقة الأولى من التصفيات. الحلقة الثانية من العروض المباشرة المباشرة انقلبت الأدوار في ثاني الحلقات المباشرة في سهرة السبت، فالمشتركين الذين كانوا ينتظرون دورهم في الليلة السابقة حان موعد وقوفهم على المسرح. وتضمنت الحلقة، 13 صوتاً متنوعاً من مجموعة من الدول العربية هي السعودية، والإمارات، وفلسطين، ومصر، والعراق، وسوريا، والجزائر، وتونس. انطلق التحدي في الحلقة المباشرة الثانية من مصر، وانتهى في دولة الإمارت العربية المتحدة، وذلك على الشكل التالي:

14. محمد حسن من مصر: استعرض الأرقام التي ارتبطت بطفولته واختار منها الرقم 25 لتصويت الجمهور. وغنى المشترك المصري 'أي دمعة حزن' للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، بإحساس عال. وأجمعت لجنة التحكيم على الإشادة بصوته وحضوره، وأثنت نانسي عجرم على إحساسه. وعلق حسن الشافعي بأنه لم يشأ الإشادة به، خشية أن يعتبر 'انحيازاً لابن بلدي، لكنك تستمتع بما تغني، وتنقل إلينا المتعة ذاتها... فتحيا مصر'. وفيما أشارت أحلام إلى 'أنني أموت بصوتك'، قال وائل كفوري 'رأيت وجهاً مريحاً أمامي، وتملك مقومات الصوت الجميل، فأنت مطرب'.

15. عمار الكوفي من العراق: بعدما عرض علاقته بالأرقام، اختار الرقم 21 لتصويت الجمهور، وأدى موالاً كردياً وأغنية 'يا قلبي'، وتفاعل معه الجمهور. وعلق وائل كفوري بأنه بعد غنائه الأخير، ما يزال في منطقة الأمان. وأشارت نانسي إلى أنها لم تفهم كل ما غناه، 'لكنني أُخِذتُ بالموسيقى وطريقة الغناء'. وأشادت أحلام بغنائه بسلاسة، وإمساكه بالمقام باحتراف. وأثنى حسن الشافعي على أدائه الملفت.

16. إيمان عبد العزيز من مصر: بين الأوقات الجميلة والسيئة، استعرضت رحلتها مع الارقام واختارت الرقم 2، وغنت 'خليك هنا' للمطربة الراحلة وردة الجزائرية. لم تنصفها لجنة التحكيم، فأشارت نانسي عجرم إلى أنها غنت خارج الإيقاع. ونصحها حسن الشافعي بأن تتعلم من أخطائها، متمنياً بأن تسعى للأفضل لاحقاً. وأثنى وائل كفوري على حضورها على المسرح. ولم تكن أحلام راضية عن المشتركة.

17. جورج نجم من لبنان: لكل رقم قصة وحكاية، ومن بينها وقع اختيار جورج نجم على الرقم 10 لتصويت الجمهور. وغنى 'عزك يا دار' للمطرب معين شريف، ولفت انتباه الجمهور، لكن تعليق لجنة التحكيم تفاوت بين الرضى عن غنائه وبين توجيه بعض الملاحظات له. فلفتت نانسي عجرم إلى أنها كانت من أكثر المتحمسين لانتقاله إلى العروض المباشرة، ودعته إلى التركيز أكثر في المرحلة المقبلة. وقال وائل كفوري بأن اسمك جورج نجم وأنت نجم فعلاً، مثنياً على ثقته بنفسه وأسلوبه المتميز في الغناء، وشاركه حسن رأيه بالقول أنه سعيد بغنائه، وراض نسبياً عنه أدائه. أما أحلام، فعلقت بأنها لم تحب أداءه للأغنية، متمنية أن ينصفه الجمهور ويحقق التصويت المطلوب، لتجاوز هذه المرحلة.

18. إيناس عز الدين من مصر: أشارت إلى علاقتها القوية بالرقم 9، المرتبط بأمور جميلة في حياتها، ودعت الجمهور إلى التصويت لها على هذا الرقم، وغنت 'موال القمر مسافر' لرمضان البرنس. أثنى حسن الشافعي على غنائها بأسلوبها، ومن دون تقليد. وقال وائل كفوري بأن 'البسمة تساعدك في قطع نصف الطريق'، مشيداً بلفظها 'الرائع' و'اللمعة في صوتها'. وضمت نانسي عجرم صوتها إلى صوت كفوري، مثنية على خامتها الصوتية المميزة. واعتبرت أحلام بأن 'هذه هي الأصوات التي نريدها في 'أراب أيدول' في المرحلة القادمة'.

19. منال موسى من فلسطين: اعتبرت أن أرقاماً كثيرة تبرز في حياتنا، واختارت الرقم 1 لتصويت الجمهور. وغنت 'هدّي يا بحر' من الفولكلور، فكانت مؤثرة في غنائها وإحساسها بالكلمة واللحن، وهو ما اتفقت عليه لجنة التحكيم. وعبرت أحلام عن إعجابها بأدائها وصوتها بكلمة 'سحرتني'، وتقدمت على المسرح وعانقتها، وذلك لأول مرة في الحلقات المباشرة هذا الموسم. وقال حسن، أن 'صوتها الفلسطيني سيصل إلى العالم كله، كما وصل إلينا'. وتوجه وائل كفوري بـ'التهنئة لفلسطين على هذا الصوت النسائي المميز'، وقالت نانسي عجرم 'أبكيتنا، وإذا بكت أحلام فهذا يعني أنك أجدتِ'.

20. ماجد المدني من السعودية: اختار المشترك السعودي أن يصوت له الجمهور على الرقم 16، وغنى بمرافقة عوده أغنية 'على كثر العيون' للفنان عبد الله الرويشد. عبّر حسن الشافعي بالقول 'قلت كل شيء، وأشعر أن أمامي فنان كبير على المسرح وليس مشتركاً'. وعلق كفوري 'أطربتنا، وسأسميك وكيل العِرَبْ'، وتمنى أن يخفف منها قليلاً، لإعطائها قيمتها. وأثنت نانسي عجرم على هدوئه، 'فمن دون بذل مجهود، تدرك ما عليك قوله'. وقالت أحلام بأن البرنامج ينتظر منذ موسمه الأول، ظهور نجم خليجي بهذا المستوى، وتوقعت أن يحصد نسبة مرتفعة من التصويت، ليس لأنه خليجي، بل 'لأنك صوته قدير'.

21. أحمد خروب من فلسطين: اختار الرقم 11 للتصويت، لأنه يرتبط بحياته بقوة. وغنى خروب 'موال الشتا' من التراث العراقي، وأغنية 'حلوين من يومنا' للمطرب الراحل سيد مكاوي. أثنى وائل كفوري على صدق إحساسه، إلاّ أنه لم يقنعه بالغناء على الطبقات العالية كما قال، وطلب منه العمل على حضوره على المسرح. وهو ما اتفقت عليه أيضاً نانسي عجرم. أما أحلام، فانتقدت اختياره أغنية غير مناسبة لصوته، ودعته للاستفادة من خبرتها، واعتبر حسن بأن 'الغناء ليس مسائل فنية نتعلّمها، بل هو إحساس...'. وطلب منه أن يفرض شخصيته على المسرح، لأنه يبدو 'متحفظاً'.

22. أمين بورقيبة من تونس: عدّد أرقاماً تشكل تواريخ مهمة في حياته، ثم اختار الرقم 20 للتصويت، وأدى أغنية 'خليني ذكرى' للمطرب وائل جسار. أثنت نانسي عجرم على قدراته الصوتية وإحساسه ومظهره وخامة صوته، وضحكته 'التي تجعل منك مشروع نجم مستقبلاً'، وهو رأي وائل كفوري أيضاً. واختارت أحلام الصمت للحظات، كان ينتظر المشترك تعليقها بفارغ الصبر، قبل أن تثني على أحساسه، لكنها أكدت بأنها كانت تنتظر منه أكثر، لامتلاكه صوتاً راقياً وإحساساً عالياً. ورغم رضاه عن أدائه، دعاه حسن الشافعي لأن يطوّر نفسه مرة تلو الأخرى.

23. منير بدوحان من الجزائر: اختار الرقم 6 للتصويت، وأدى أغنية 'كان عندي غزال'. فعلق وائل كفوري بأنه يحب صوته، لكنه قال بأن أداءه كان أقل من المعتاد. واعتبر حسن الشافعي بأن أداءه اختلف بين مطلع الأغنية ونهايتها، بشكل غير مقبول. ولم تشأ أحلام أن تضيف شيئاً، مكتفية بالقول 'لم تعطني الصورة التي تجعلني أراك في المنافسة'، وشاركتهم نانسي عجرم الرأي نفسه.

24. مؤمن خليل من مصر: حمل الرقم 13، لتصويت الجمهور، معتبراً أن الرقم الذي يعتبره البعض شؤماً، يتفاءل به، وأدى أغنية 'بحبك وحشتيني' للمطرب حسين الجسمي. ووقفت أحلام عند انتهاء الأغنية، للمرة الثانية على المسرح. وقالت 'لا صوت، ولا عذوبة كصوت مؤمن'، معربة عن فخرها واعتزازها بهذا المشترك الذي وصفته بأحد أهم أصوات 'أراب أيدول'. وقال حسن الشافعي 'أنا مؤمن بك'، بينما أثنى وائل على إحساسه وتميز غنائه. واعتبرته نانسي بأنه 'من الأصوات التي تدخل القلب من دون استئذان'.

25. سهر أبو شروف من سوريا: اختارت الرقم 22، لتصويت الجمهور، وغنت موالاً وأغنية 'بيت الشعر' للمطربة سميرة توفيق. وعلقت نانسي عجرم قائلة 'صوتك منحنا البهجة والفرح'، وشاركها وائل كفوري الرأي ذاته قائلاً: 'سحرتنا بصوتك وأراهن عليك'، وكذلك حسن الشافعي الذي قال: 'اتسلطنت من أول أوف'، مشيراً إلى أن صوتها له شخصيته، وطبيعته الخاصة. بينما عارضت أحلام آراء الحكام الثلاثة، لتصفها بأستاذة الموال فقط، لأنها اعتبرت بأن الأغنية لم تكن بمستوى الموال، موجهة تحية إلى المايسترو إيلي العليا والفرقة الموسيقية، فعارضتها نانسي، ودافعت عن سهر كونها 'غنت بإحساس عال، هذه الأغنية الإيقاعية'.

26. حميد العبدولي من الإمارات: أما المشترك الأخير، فقد اختار الرقم 23 لتصويت الجمهور، وقدم أغنية 'أيوه' لفنان العرب محمد عبده، وأكملت أحلام الأغنية لشدة إعجابها بأدائه، كما أثنت على جمال صوته، وتمنت أن يحصد التصويت الذي يستحقه من الجمهور. واعتبر حسن الشافعي أن هذا الصوت الذي يحبه، لكنه كان ينتظر أكثر. وأشاد وائل كفوري ونانسي عجرم بغناء المشترك الإماراتي. بعد ذلك، أعيد تقديم لقطات من الأغاني، وأعلن عن فتح باب تصويت الجمهور، الذي يستمر إلى موعد الحلقات المباشرة المقبلة يومي الجمعة والسبت 10 و11 تشرين الأول/أكتوبر.














التعليقات