طوباس: عرض أفلام في منتدى السوسن البيئي

رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة وجمعية طوباس الخيرية بالتعاون مع وزارة الإعلام، عروض أفلام إرشادية لأعضاء من منتدى السوسن البيئي الذي أنطلق الشهر الماضي في المحافظة.

وناقشت الأفلام مهارات التدوير، وإعادة استخدام المواد البلاستيكية والقماش والمعدن وإطارات السيارات؛ بهدف تجميل البيئة المحيطة. كما اشتمل اللقاء على إرشادات للاستغناء عن المواد الكيماوية والتوجه نحو بدائل صديقة للبيئة في المطبخ والمنزل.

وسلط اللقاء الضوء على الأغذية والمشروبات الغازية غير الصحية، والمسليات التي تحتوي على أصباغ ومواد حافظة، وعرض طرق صناعتها، وتجارب تثبت ما تسببه من أضرار. ونقل إرشادات للتعامل مع أطفال الروضةالصديقة للبيئة التي أطلقها المركز والجمعية عام 2012، وصارت تمنح الأطفال تمريناتخضراء تتصل بالغذاء والمسليات والتخلص من النفايات وزراعة الحديقة المنزلية.

وذكرت رئيسة الجمعية مها دراغمة أن الروضة استطاعت بالفعل التأثير على سلوك الأطفال وطعامهم داخلها، وتعمل في المرحلة الراهنة على إشراك أمهاتهم في جهود محاربة
المواد الكيماوية، وإنتاج الأسمدة الطبيعية في حديقة المنزل.

وأكدت أن الروضة تُقرب في تدريباتها وأنشطتها ورحلاتها التعليمية الأطفال من البيئة التي تعاني تراجعًا في الاهتمام والوعي.

فيما أشار المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض إلى أن منتدى السوسن سيدرب النساء على مفاهيم بيئية، ويشجعهن على المضي في مبادرات مجتمعية، وتغيير سلوكهن في التعامل مع البيئة المحيطة، والمشاركة في جهود الروضة الخضراء.

وأشار عوض إلى أن المركز أطلق عدة منتديات بمشاركة طلبة جامعات ونساء ومتطوعين وفتيان وفتيات في جنين ونابلس وطوباس وبيت لحم ورام الله، لتعزيز الوعي البيئي وتنفيذ فعاليات يلمس المواطنون أثرها الإيجابي، وينخرطون في جهود تحسين بيئتهم المحلية، ويساعدون في وقف تدهورها وتلويثها.

وقال القائمون على المنتدى الذي سينفذ أنشطة بيئية شهرية، إنه اشتق اسمه من زهرة السوسن الأخاذة، التي تنتمي لفصيلة الزنبقيات، وتنمو في بعض مناطق الأغوار وجبال فلسطين.

التعليقات