خلال أقل من ثلاثة ايام : البعثة الطبية في مكّة .. عالجت ألفي مريض ووفرت لهم الأدوية وسبل الراحة..صور

خلال أقل من ثلاثة ايام : البعثة الطبية في مكّة .. عالجت ألفي مريض ووفرت لهم الأدوية وسبل الراحة..صور
مكة - خاص من موفد دنيا الوطن
أشاد كافة الحجاج الفلسطينيين هذا العام بأداء كافة البعثات الطبية المرافقة للحجيج وخاصة البعثة الطبية الذي قامت بدورها على أكمل وجه في رعاية كافة الحجاج وتوفير سبل الراحة لهم .

وبالاشارة الى وسائل الراحة التي وفرتها الوزارة هذا العم اكد أسامة النجار الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة ان الوزارة ابتعثت 52 كادر طبي هذا العام لخدمة الحجاج "20 من غزة و 32 من الضفة" , واشار النجار ان كافة كوادر البعثة الطبية وصلت الى مكّة وتم توزيعها على اماكن سكن الحجاج الفلسطينيين .

وأوضح النجار اثناء لقاء خاص بموفدنا ان الوزارة قامت بافتتاح 6 عيادات مركزية في الفنادق ذات الكثافة العالية و 4 عيادات فرعية مشيرا ان الادوية تم توفيرها بجهود القنصل العام لدولة فلسطين في جدة عماد شعث .

من جهته وجّه رئيس البعثة الطبية الدكتور حسام الطنيب شكره العميق للملكة السعودية ملكاً وحكومة وشعباً على ما وفروه من وسائل راحة للحجاج البيت الحرام .

واكد الطنيب ان كافة الطواقم الطبية تعمل 24 ساعة بروح واحدة على خدمة الحجيج من كافة الاراضي الفلسطينية .

اسامة النجار اكد انّ الادوية امتوفرة بشكل كبير مشيرا ان متبرع فلسطيني تبرّع بشحنة ادوية جديدة ستصل يوم الخميس الى مكّة ليتم توزيعها على العيادات المتعددة .

الدكتور الطنيب اكد ان البعثة الطبية الفلسطينية قامت بعلاج ما يقارب الفي حاج من جنسيات مختلفة وليس فقط من فلسطين , حيث اكد توجه حجاج من مصر واثيوبيا والسودان والسعودية الى مقرات البعثة الطبية الفلسطينية لتلقي العلاج 

واشار الطنيب ان 6 حالات تم تحويلها الى المستفيات العامة في امكة حيث اصيب احدهم بكسور والباقي عانوا من الارهاص الشديد او ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير .

الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة اشار لدنيا الوطن ان كافة الاطباء سواء التابعيم للحكومة الفلسطينية او موظفي حكومة غزة السابقة يعملون بروح واحدة ولم يتم مواجهة اي معيقات .

وعن حالات المرض المنتشرة في السعودية "ايبولا وكورونا" اشار رئيس البعثة الفلسطينية انه للم يتم تشخيص اي حالة للمرضين المذكورين مشيرا ان كافة اجراءات السلامة متبعة والادوية متوفرة لعلاج اي حالة لا سمح الله .

الحاج فؤاد النونو احد المرضى الذين التقت بهم دنيا الوطن في عيادة خاصة بحجاج المحافظات الجنوبية , اكد ان البعثة الطبية هذا العام قامت وتقوم بواجبها على أكمل وجه منوها الى انه تلقى العلاج على ايدي اطباء البعثة وهو بخير وبصحة جيدة وان كافة الادوية متوفرة في البعثة الطبية.

وعقب د علاء نعيم اخصائي امراض القلب بمستشفى الشفاء وعضو البعثة الطبية والمتواجد في احد فنادق شارع النزهة حيث يضم حجاج المحافظات الجنوبية, ان البعثة الطبية هذا العام متواجدة في نقطتين احداهما في برج لؤلؤة النور وبها 8 اطباء وحكماء واخرى في برج النور وبها 12 طبيب وحكيم .

ونوه الى ان كافة الادوية متوفرة وتم احضارها عبر السفارة الفلسطينية بجدة مشيرا الى ان البعثة تعمل على مدار 24 ساعة.

واوضح ان العيادات الطبية تعالج قرابة الـ100 مريض يوميا غالبية اعراضهم خفيفة نزلات برد وانفلونزا وصداع والبعض الاخر امراض مزمنة كالسكري وخلافه.

ولفت الى ان رئيس البعثة الفلسطينية الطبية د حسام الطنيب يقوم يوميا بزيارتين لكل عيادة طبية ويستمع الى الاطباء ويسأل عن النواقص ويعمل على توفيرها .

وكيل وزارة الاوقاف محمود رمضان النيرب اشاد بعمل البعثة الطبية لهذا العام مؤكدا انهم على اتصال مستمر ودائم معهم , شاكرا القنصل العام لدولة فلسطين في جدّة عماد شعث على جهوده الدؤوبة لتوفير الادوية والمستلزمات الخاصة بالبعثة .

وبدوره اشار د اسماعيل الجدبة اخصائي الامراض السكرية الى ان معظم حالات السكري التي وصلت العيادات التابعة للبعثة الطبية غالبيتها كانت تعاني من القدم السكرية بسبب ارتفاع درجة الحرارة وتم معالجتها على افضل وجه منوها الى ان كافة الادوية والمستهلكات الطبية متوفرة لدى طواقم وافراد البعثة الطبية وفي عياداتهم.

واشار الى ان غالبية مرضى السكري يتم علاجهم في العيادة ويتم الاشراف عليهم مرتين يوميا ومتابعة حالاتهم من قبل المتخصصين للحفاظ على حياة الحجاج.

ولفت الى انه تم تحويل احدى الحالات للاشتباه بإصابتها بجلطة دماغية وتم عمل صورة سي تي لها وهي الان بصحة جيدة بالإضافة الى ان هناك حالة اخرى تم تحويلها بعد تعرضها لكسر في الساق من اجل تجبيرها.

ونفى وجود حالات مرضية غريبة كحالات الايبولا وفيروس كورونا المنتشر في بعض المناطق بالسعودية منوها الى ان كافة حجاج لؤلؤة المجد بحالة جيدة وبخير ويتم علاجهم على اكمل وجه وفي اماكن اقامتهم وغرفهم لو لزم الامر .

ومن جهتها قالت الاخصائية النفسية اماني سرور ان الوضع العام النفسي لحجاج بيت الله تمام وبصحة جيدة ومطمئن والوضع النفسي ممتاز ولم تعرض الا حالتين احدها كانت تعاني من قلق وتوتر وتم علاجها ,واخرى مريض مصاب ب"فوبيا الاماكن المرتفعة" وتم عمل اللازم له بالتعاون مع شركة الحجيج التابع لها كما تم وضعه قيد الرعاية الصحية ,منوهة الى ان كافة العلاجات التي يحتاجها المرضى متوفرة وفي حال النقص يتم تزويد البعثة عبر رئيس البعثة د حسام الطنيب..

تصوير الزميل : اشرف ابو عمرة 
في عمارة البستان الذهبي - يضم المحافظات الشمالية

موفدنا مع رئيس البعثة الطبية والناطق الرسمي باسم وزارة الصحة

في عمارة البستان الذهبي - يضم المحافظات الشمالية

موفدنا مع اسامة النجار الناطق باسم وزارة الصحة

الناطق باسم وزارة الصحة


في عمارة البستان الذهبي - يضم المحافظات الشمالية

في عمارة البستان الذهبي - يضم المحافظات الشمالية

في عمارة البستان الذهبي - يضم المحافظات الشمالية

في عمارة البستان الذهبي - يضم المحافظات الشمالية

في عمارة البستان الذهبي - يضم المحافظات الشمالية

رئيس البعثة الطبية

في عمارة البستان الذهبي - يضم المحافظات الشمالية












البعثة الطبية للمحافظات الجنوبية






التعليقات