السفير الشوبكي يشارك في افتتاح مؤتمر بحثي حول العلاقات الفلسطينية المصرية

السفير الشوبكي يشارك في افتتاح مؤتمر بحثي حول العلاقات الفلسطينية المصرية
رام الله - دنيا الوطن
شارك سفير دولة فلسطين في مصر ومندوبها الدائم لجامعة الدول العربية جمال الشوبكي ,اليوم, في افتتاح مؤتمر بحثي حول العلاقات الفلسطينية المصرية, الذي ينظمه مركز الديمقراطية لتنمية المجتمع في مقر المجلس المصري للشئون الخارجية,  وذلك بحضور الأمين العام المساعد لجامعة الدولة العربية السفير محمد صبيح, ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون فلسطين السفير ياسر عثمان, ورئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية د.محمد شاكر, ورئيس مركز الديمقراطية وتنمية المجتمع د. وليد سالم.

وأكد السفير جمال الشوبكي خلال اللقاء أن العلاقة بين  فلسطين ومصر علاقة تاريخية, وأن هناك محددات ثابتة وصارمة تحكم هذه العلاقة نتيجة للجغرافيا والتاريخ والقواسم المشتركة والعوامل الروحية والدينية بالإضافة إلى العروبة التي تجمعنا, وعلاقة الأمن القومي المتبادل بالمعنى العضوي, كما أكد السفير على أن المجتمع المصري مجمتع أصيل وعريق, تشعر بالاندماج بينهم من اللحظة الأولى, بحيث تشعر أنك جزء من هذا المكان.

 واستعرض السفير الشوبكي خلال كلمته, المحطات التاريخية التي جمعت بين البلدين منذ وجود الفراعنة والكنعانين وصولاً للعثمانين والمماليك الذين حكمو مصر وفلسطين, كما تحدث عن دور مصر في صد غزو الفرنجة والمغول لحماية المنطقة, بالإضافة إلى الدور الذي شغله محمد علي وإبراهيم باشا اللذان كان وجهتهم فلسطين والأراضي المقدسة, وذكر السفير موقف مصطفى النحاس في عام 1937 حين قال "لا أستطيع أن أنام وأنا أتخيل أن هناك دولة يهودية ستقوم بجانب مصر".

وثمن الشوبكي موقف مصر الكبير في وقف العدوان الإسرائيلي على غزة, , الأمر الذي  لم يستطع أحد أن يوقفه غير مصرالقيام بهذا الدور, رغم محاولة باريس ودول عديدة أخرى التدخل وإيقاف العدوان إلا أنها لم تنجح في وقف الحرب والدمار, ما عدا المبادرة المصرية التي استطاعت  المصرية هي من استطاعت لجم العدوان على القطاع.

وأوضح السفير الشوبكي: أن هذه العلاقة المقدسة بين فلسطين ومصر كما كانت في الماضي واستمرت حتى الآن, ستدوم وتبقى حتى في المستقبل, وأشار إلى حرص الرئيس محمود عباس  على هذه العلاقة, وتحدث عن تعليمات سيادته التي أصدرها  بعدم التدخل في الشأن المصري, وأضاف أن الرئيس عباس يعتبر ثورة 30 يونيو حدثاً تاريخياً أنقذ الأمة.

وختم السفير الشوبكي كلمته قائلا: الأمة العربية تعلق أمالها على مصر للنهوض بالمنطقة ككل, ونحن نأمل وأن تقوم مصر بدور القيادة , خاصة في هذه المرحلة لدور مصر وجهود مصر في عملية السلام الذي نحن بحاجة إليه ومن مصلحتنا وجوده, ولن يستطيع أحد أن يحرك هذا الأمر غير مصر.

ويشارك في المؤتمر عدد كبير من الباحثين والخبراء الفلسطينيين والمصريين, منهم ؛ د.نبيل عمرو, ود. طارق فهمي واللواء إبراهيم الدويري, واللواء محمود خلف, ود. إبراهيم ابراش, وأ. علي أبو شهلا, وأ. أشرف العجرمي, ود. منار فرج, ود.جمال يوسف, ود. عاطف أبو سيف, والسفير إيهاب وهبة, ود.أسامة الجريدلي, ود.محمد المصري, د. سمير غطاس, وأ. طلال عوكل.

التعليقات