الانفلات الأمنى يغتال "دار السلام" بسوهاج "شباب رابطة دار السلام بالكويت"

رام الله - دنيا الوطن - علاء عبدالحق المازنى
اشتكى شباب مركز ومدينة دار السلام بمحافظة سوهاج، من تدهور الأوضاع الأمنية وكثرة عمليات القتل والأخذ بالثأر، فضلاً عن انتشار أعمال البلطجة والسرقة التى تتم فى ظل غياب الأمن فى قرى ونجوع هذا المركز. وطالب شباب دار السلام (أولاد طوق شرق)، فى بيان صحفى تلقى "جريدة شباب مصر " نسخة منه، بضرورة التدخل لألقاء القبض على تجار السلام والمخدرات تكثيف الأمن على الطرق السريعة للقضاء على عمليات السطو المسلح على السيارات المارة من على طريق "أسوان – القاهرة".

وشدد البيان على ضرورة ضبط المخالفين للقانون فى مركز دار السلام الذى يقع جنوب محافظة سوهاج ويربط المحافظة بمحافظة قنا، مطالباً بمحاسبة المقصرين من الجهات الأمنية فى مواجهة عمليات البلطجة والسرقة والقتل التى يشهدها مركز دار السلام والقرى والنجوع التابعة له.

وقال البيان: "لا يخفى على الجميع أن هناك عائلات محترمة أضيرت بسبب بعض الخارجين عن القانون وتجار الأسلحة والبلطجية المنتمين إلى هذه العائلات الكبيرة، داخل منطقة البلابيش بشكل عام وغيرها من القرى المجاورة لها".

وفيما يلى نص بيان شباب أبناء دار السلام بمحافظة سوهاج..

شباب رابطة ابناء دار السلام ينتقدون موقف مديرية الامن من الاحداث
انتقد شباب رابطة أبناء دار السلام بالكويت موقف مديرية أمن سوهاج ومركز شرطة دار السلام حيال ما تشهده الساحة حاليآ من أحداث دامية. وقال بيان صادر عن الرابطة : لقد تحولت الطرق المؤدية الى القريتين الى مواقع تسليح مختلفة لكل عائلة على حدة، فيما اصبحت القريتان الرئيسيتان من قرى البلابيش ( الضبيعة والشيخ إمبادر) تعيشان تحت الصراع ووابل الرصاص الذي يطلق بشكل عشوائي. وفي سياق ذلك، لم نر تدخلآ مباشرآ من مركز شرطة دار السلام أو مديرية أمن سوهاج لاحتواء الخلافات التي تحولت الى أجواء ثأرية مفاجئة راح ضحيتها من راح.

واكد البيان أن الفجوة نحو مزيد من الاتساع لدائرة الخﻻف، فقد انضم الى الجانبين العديد من الخارجين على القانون ما ادى الى تحول الموقف الى حرب شوارع تحت مرأى ومسمع الجهات الأمنية التي لم تتخذ القرار المناسب لحقن الدماء حتى الآن.لقد اتاحت تلك الصراعات المجال لاستخدام البنادق الآلية والرشاشات الثقيلة بشتى انواعها ، فيما يستغيث الأهالي برجال الداخلية والجيش للتدخل لوضع حدود لمثل هذه التجاوزات التي تسببت في ترويع الآمنين وقد تتسبب ايضآ في سقوط المزيد من الضحايا. نعم ، لم تنجح محاولات مديرية الأمن لرأب الصدع الذي ينتظر أن يتطور ليحصد المزيد من الأرواح البريئة، ما لم يكن هناك وضوح في تحرك المعنيين في سوهاج، فهل سيظل المعنيون مراقبون بلا أي تفاعل؟ يقول الله تعالى: "وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما". لقد توقفت المدارس عن العمل ( كل أسرة تسلمت أطفالها بإقرارات) والمستشفيات عن تلقي الحالات اليومية وسط حالة من الهلع والرعب والتي جاءت كنتيجة طبيعية لاطلاق النار العشوائي وقطع الطرق ايضآ.

وطالب البيان الأهالي الجيش والشرطة للتدخل سريعآ قبل فوات الأوان ، خاصة وأن هناك ترسانات من الأسلحة الثقيلة ستفتح أبوابها لاستيعاب أبواق الخراب التي تطلق صفيرها إيذانآ بوقوع المزيد من الضحايا.

وطالب البيان قيادات الجيش في المنطقة الجنوبية بسرعة التحرك جنبآ الى جنب مع رجال الشرطة لاستعادة الأمن الضائع قبل أن تتحول العملية الى حرب شوارع سيكون انعكاسها غير محمود ، ونادى الشباب وزير الداخلية بإصدار توجيهاته الى مديرية الأمن لتعقب العناصر الإجرامية التي تفتح نيرانها بشكل عشوائي على المنازل بحجة الدفاع عن النفس. ولم يستبعد البيان أن تخلف تلك الأحداث تطورات سلبية وغير محسوبة من خلال الإضرار بالطرق السريعة التي تربط ما بين تلك القرى

واكد البيان أن شرائح المتعلمين والمثقفين من رجال البلابيش ودار السلام عامة تترقب خطوة جريئة من الجهات المعنية لإنقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الأوان ، خصوصآ وأن الأطراف التي وقعت لديهم ضحايا متأهبين للأخذ بالثائر . ووجه الشباب النداء بعد الداخلية الى الجيش ، الى رئاسة الجمهورية لاتخاذ التوجيهات المناسبة لوأد الفتنة التي إن تفشت ستحصد الأخضر واليابس ، ليس فقط في البلابيش بل في مركز دار السلام بالكامل.

ويحذر البيان من تطور الوضع الى ابعد من ذلك، خصوصآ وأن هناك عائلات قاب قوسين من المشاركة في الصراعات الحالية بسبب وقوع ضحايا لهم جراء اطلاق الرصاص العشوائي. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم :" لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل امرئ مسلم بغير وجه حق".

التعليقات