بالصور: 5 معلومات نادرة لا تعرفها عن الراحل "يوسف عيد"

بالصور: 5 معلومات نادرة لا تعرفها عن الراحل "يوسف عيد"
رام الله - دنيا الوطن
في الفنان المصري يوسف عيد، الأحد، عن عمر ناهز 66 عاما إثر أزمة قلبية حادة مفاجئة. اشتهر عيد بالأدوار الكوميدية والساخرة في السينما والدراما التلفزيونية على حد سواء.ويحمل رصيد عيد السينمائي العديد من الأفلام المميزة التي شارك فيها مثل "الناظر" و"فيلم ثقافي" و"زهايمر" وغيرها. أما على الشاشة الصغيرة، فعرفه الجمهور من خلال أدواره في مسلسلات كوميدية مثل "الكبير" بأجزائه الأربعة إضافة إلى ظهوره المميز في عدد كبير من الإعلانات التلفزيونية.وكان أخر أعماله السينمائية فيلم "الحرب العالمية الثالثة"الذي عرض هذا العام ولعب فيه دور المطرب الجامايكي "بوب مارلي".

بداية متأخره

ولد عيد بحي الجمالية بالقاهرة في 15 نوفمبر عام 1948، ولكن كانت بدايته الفنية متأخره وذلك في سن الـ27،في فيلم شقة في وسط البلد، وقام فيه بدور صغير ومحدود، إلا أنه وضعه على بداية الطريق، ليتم اختياره ليشارك الفنان محمد صبحي في نفس العام في مسرحية انتهى الدرس يا غبي، والتي شارك فيها أيضًا نجوم كبار أمثال محمود المليجي وتوفيق الدقن.

أعمال كثيرة.. وحظ قليل

قدم الفنان الراحل يوسف عيد ما يقرب من 214 عملا فنيا ما بين درامي وسينمائي ومسرحي طوال تاريخه الفني، واتسم الراحل بخفة الظل والبساطة في الأداء، فهو واحد من أشهر مظاليم السينما المصرية اللذين لم يأخذوا حظهم في الشهرة والنجومية رغم تعلق المشاهدين بهم.

تعاون طويل مع الزعيم

وشارك عيد الفنان الكبير عادل إمام في مسيرته بعدد كبير من أفلامه، خاصة وأن "الزعيم" كان يعتبره من المواهب الفنية التي يحرص على أن تشاركه أعماله، وكانت تجمع الراحل وإمام صداقة ومن الأعمال التي جمعتهما: "زهايمر، بوبوس، التجربة الدنماركية، الواد محروس بتاع الوزير، رسالة إلى الوالي، النمر والأنثى، عصابة حمادة وتوتو .

نجوم الألفية

ورغم أن «عيد» لم يتوقف عن التمثيل مع النجوم التي مهدت له الطريق للدخول في بؤرة الضوء كعادل إمام، الذي استمر في التمثيل معه في عدة أفلام خلال العقد الأول من الألفية، إلا أنه كان حاضرًا أيضًا في أفلام المطرب تامر حسني، والفنان محمد هنيدي، والذي لعب معه دور ناظر المدرسة في مسلسل «مسيو رمضان مبروك أبوالعلمين حمودة».

ومن أبرز نجوم الألفية الجديدة الذين وقف «عيد» أمامهم أيضًا، أحمد عز، في فيلم «حلم عزيز» ومحمد سعد، في«اللمبي 8 جيجا»، والثلاثي الكوميدي شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمي، في مسلسل «الرجل العناب»، والذي لعب فيه دور «عم هيصة»، وكان الدور كبير في المساحة على عكس معظم أدواره، بالإضافة إلى لعبه دور بوب مارلي في فيلمهم الذي يعرض الآن، «الحرب العالمية الثالثة».

صورة سيلفي وحيدة

نشر المخرج عمرو سلامة عبر صفحته بموقع "فيس بوك" صورة "سيلفى" جمعته مع الفنان يوسف عيد، المختفى منذ فترة عن الظهور على الشاشات معلقاً عليها "مع البرنس الأعظم".




التعليقات