بالتزامن مع انطلاق مفاوضات القاهرة… إسرائيل تحاول ابتزاز قطاع غزة وحماس ترد

بالتزامن مع انطلاق مفاوضات القاهرة… إسرائيل تحاول ابتزاز قطاع غزة وحماس ترد
رام الله - تقرير دنيا الوطن

بالتزامن مع انطلاق مفاوضات القاهرة لتثبيت التهدئة وبحث آليات رفع الحصار عن قطاع غزة , ارتفعت وتيرة "الابتزاز" الاسرائيلي تجاه قطاع غزة بمقايضة إعادة الإعمار بضمان أمن مستوطني جنوب دولة الكيان الإسرائيلي ووقف اطلاق الصواريخ.

وشنت إسرائيل حربا عدوانية مدمرة على قطاع غزة لما يقارب الخمسون يوما راح ضحيتها ألفي شهيد وعشرة آلاف جريح إضافة لتدمير آلاف الوحدات السكنية بشكل كلي وجزئي.

وفي السياق اشترط وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "يتسحاق أهرونوفيتش" ظهر الاثنين إعادة إعمار قطاع غزة بضمان أمن مستوطني جنوب الكيان الإسرائيلي ووقف إطلاق الصواريخ من القطاع، كما قال .

وقال اهرونوفيتش معقباً على تجدد المحادثات في القاهرة غدا أنه "لا يمكن السماح بتشييد المباني في القطاع في الوقت الذي لا ينام فيه مستوطنو الجنوب بأمان في أسرتهم" على حد قوله.

وتطرق اهرونوفيتش في حديث نقله موقع "والا" العبري إلى العدوان الأخير على غزة قائلاً إنه كان يجب ضرب حركة حماس بصورة أقسى بعد حصول "إسرائيل" على شرعية دولية ومحلية.

بدوره، امتدح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "بيني غانتس" مستوطنو جنوب الكيان على ما أسماه بصمودهم خلال الحرب، قائلاً أنه يرفع القبعة احتراما لهم، وذلك في محاولة للتغطية على خطابه الشهير والذي أعقب خروج الجيش من القطاع حيث قال إن الحرب قد انتهت وبإمكان السكان العودة إلى بيوتهم قبل أن تتجدد الحرب بوتيرة أشد، وتركز المقاومة على قصف الهاون الذي أرق "إسرائيل".

وتأتي تصريحات أهرونوفيتش بعد يوم من تصريح وزير الاستخبارات الاسرائيلي "يوفال شتاينتس" الذي ربط اعمار غزة بنزع سلاح المقاومة.

وقال شتاينتس "لا أرى أن حماس تقبل نزع السلاح مقابل الإعمار، كما أنه بدون اعادة اعمار فورية (لغزة) لن يكون هناك حل حقيقي بعيد الأمد للوضع". 

من جهته قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمود الزهار الاثنين، إن الهدف من استئناف المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي برعاية مصرية هو تحقيق المطالب الفلسطينية وتثبيت وقف إطلاق النار.

وأوضح الزهار خلال تصريحات للصحفيين على معبر رفح البري مع مصر قبيل توجهه ضمن الوفد الفلسطيني الموحد إلى القاهرة، أن الوفد سيركز على ملف رفع الحصار عن قطاع غزة، واستكمال ما تم التوصل إليه في المحادثات التي سبقت إعلان وقف إطلاق النار.

وبين أنه سيتم خلال لقاء القاهرة وضع جدول أعمال لحوارات المرحلة المقبلة غير المباشرة مع الكيان الإسرائيلي.

ومن المقرر أن تعقد مفاوضات غير مباشرة بين الوفد الفلسطيني الموحد وأخر إسرائيلي بوساطة مصرية بعد غد الأربعاء وفق ما تم الاتفاق عليه في 26 من الشهر الماضي ضمن اتفاق وقف إطلاق النار.

واعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن مطالبة المتظاهرين من مستوطني مستوطنات ما يسمى غلاف غزة لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو برفع الحصار عن غزة، هو السبيل الوحيد لعودة الهدوء لهم.

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري، في بيان صحفي مساء الاثنين، "على المتظاهرين من مستوطني غلاف غزة، أن يدركوا أن نتنياهو غير معني بهم، وأنه لازال يراوغ في رفع الحصار عن غزة".

وتظاهر العشرات من مستوطني مستوطنات ما يسمى غلاف غزة مساء اليوم الاثنين، قبالة منزل نتنياهو" في القدس المحتلة، مطالبين إياه برفع فوري للحصار المفروض على قطاع غزة والسير في حل سلمي.

ورفع المتظاهرون شعارات من قبيل "يجب رفع الحصار فوراً عن القطاع والبدء بالمفاوضات". 

التعليقات