عاجل

  • الناطق باسم الدفاع المدني في غزة: نحن بحاجة ماسة لحفارات لنتمكن من انتشال الجثامين من تحت الأنقاض

  • الناطق باسم الدفاع المدني في غزة: مئات الشهداء في محيط مجمع الشفاء لم نتمكن من الوصول إليهم لانتشالهم

  • الناطق باسم الدفاع المدني في غزة: قوات الاحتلال تنسف حاليا المنازل المحيطة بمجمع الشفاء

الطويل يرجح أن يكون المفقودين في حادثة السفينة بالقرب من شواطئ ليبيا

الطويل يرجح أن يكون المفقودين في حادثة السفينة بالقرب من شواطئ ليبيا
ارشيفية
رام الله -خاص دنيا الوطن - اياد العبادلة
أكد السفير الفلسطيني في مالطا جبران الطويل ان اللجنة التي شكلتها وزارة الخارجية بأمر من الرئيس ستصل الى ايطاليا غدا برئاسة وكيل وزارة الخارجية تيسير جرار لمتابعة حادثة غرق السفينة التي كانت تحمل على متنها قرابة 450 فلسطيني كانوا متوجهين من الاسكندرية الى ايطاليا وبحسب شهود العيان تم اغراقها في المياه الاقليمية 480 ميل جنوب شرق مالطا .

وأشار السفير الطويل في تصريحات خاصة بدنيا الوطن الى ان حادثة الغرق اقرب ما تكون الى السواحل الليبية من السواحل الايطالية والمالطية بحسب ما تم ابلاغهم  بالتقريب من مكان اغراق السفينة .

واوضح ان الحكومة المالطية تعاونت مع السفارة الفلسطينية بشكل وثيق في مجال البحث عن مفقودي السفينة ,مشيرا الى ان رئيس الوزراء المالطي امر كل السفن التجارية بالتوجه الى المياه الاقليمية التابعة لمالطا والمياه الاقليمية في عرض البحر للبحث عن فرض للناجيين من حادثة السفينة منذ اليوم الاول للحادثة وان البحث استمر لمدة ثلاثة ايام وعاودت السلطات المالطية البحث مرة اخرى.

وأكد الطويل لدنيا الوطن ان مالطا دولة صغيرة مساحتها 300 كم2 وتمتلك فقط ثلاث قوارب بحرية وان امكانياتها محدودة وانه برغم حدود امكانياتها الا انها قامت بعملية بحث واسعة واستعانت بالسفن التجارية من اجل البحث عن مفقودين بأمر من رئيس الوزراء المالطي.

ولفت الى ان عملية بحث السفن التجارية اثمر عن عثور احدى السفن التجارية البنمية على جثتين صباحا واحدة لمسن واخرى لطفلة لم يتم التعرف عليهما حتى اللحظة وسفينة شحن تجارية فرنسية عثرت على ثلاث احياء وهم الاخوان عوض الله ودغمش.

واشار الى انه تقدم بطلب رسمي للشرطة المالطية من اجل استلام الناجين الثلاثة من المكان المغلق المحجوزين فيه على كفالته الشخصية والتكفل بمصاريفهم ورعايتهم .

وشدد على ان هناك قصور من المجتمع الدولي تجاه حادثة السفينة والبحث عن المفقودين في عرض البحر سواء كانوا احياء ام جثامين رفدها البحر الى اتجاهات اخرى ,مشيرا الى ان شاطئ ليبيا على الارجح هو الاقرب لهم.

واكد الطويل على ان الحكومة المالطية انقذت في السابق 160 شخص احياء من عرض البحر منهم 70 فلسطيني والباقي سوريين وتم رعايتهم من قبل السفارة الفلسطينية وبتوجيهات من الرئيس محمود عباس قامت السفارة برعاية كاملة للمهاجرين الفلسطينيين والسوريين.

الجدير بالذكر ان كافة المؤشرات تدل على أن الضحايا كانوا في الاتجاه الاقرب الى ليبيا ولم يصلوا الى الحدود الاقليمية للشواطئ المالطية او اليونانية او الايطالية.

التعليقات