"سراي البيت" على قناة أبوظبي الأولى

رام الله - دنيا الوطن
 بدأ تقناة أبوظبي الأولى عرض المسلسل الخليجي "سراي البيت"، يومياً على قناة أبوظبي الأولى في تمام الساعة العاشرة بتوقيت الإمارات (التاسعة بتوقيت السعودية),

تدور أحداث مسلسل "سراي البيت" عن الحياة الحقيقية للمعلم والمعلمة وكيفيّة تعايشهم مع أسرهم في بيوتهم ومشكلاتهم اليومية. وقد يكون هذا الواقع مغايراً للذكريات التي نحتفظ بها منذ طفولتنا عن معلّمينا وصفوفنا الدراسية، كالرحلة الصباحيّة إلى المدرسة وطريق العودة، وإن كان الاحترام والاجلال لهؤلاء المعلّمين موجوداً في أذهان معظمنا، وكذلك بعض الانزعاج أو الأثر السلبي المتبقّي من تلك الأيّام لدى بعضنا الآخر.

والمسلسل يلمسأغوار الحياة الخاصة بأفراد من الأسرة التعليمية، على الصعيدين الشخصي والمهني، ويكشف خبايا المهمة التربوية النبيلةوأفراحهاوأحزانها، بالإضافة إلى "مخاطرها"، حينما كان المعلمون يتعرّضونفي حالات قصوى إلى التهديد وحتى الاعتداء بالضرب.

ويشدد المؤلفوكاتب السيناريو "سلوان"على رغبته في إظهار كيفيّة تحجيم دور المعلمين والمعلمات وتهميشه خلال العقود الأخيرة. من هنا كان حرصهعلى بدءالمسلسل في كواليس المدرسةوفي تاريخمميّز جداً، وهو "يوم العالمي للمعلم".

يسرد المسلسل حكاية مديرة المدرسة المتقاعدة والأمّ- "ماما فاطمة" - وهي الشخصية المركزية في المسلسل والتي يشير عنوان العملإليها تحديداً، لكونها "سراي البيت"وعماده ورأس الأسرة، إضافة إلى كونها مربّية أفنت عقوداً من عمرها في تهيئة الأجيال المستقبليةلحياة أفضل وغرس الخير وحب الوطنفي نفوسهم، إلى أن باتت تسترخي على مقعدها الخاص في ركنها المفضل من البيت، سارحة الفكر تتأمل في الماضي وذكرياته، وهي الأرملة والأم لخمسة أبناء، بينهم المعلم والمعلمة والطالب الجامعي، وخمسة أحفاد يعيشون في كنفها أيضاً.

وهناك شخصيات المحور الآخر، وهو المدرسة، بدءاً من "نجيبة" المديرة. وهي أيضاً على غرار "ماما فاطمة"، سيدة فاضلة تقوم بدورها التربوي على أكمل وجه، وتحرص على العدل والحزم معاً، ويحبها الجميع. أما صبيحة، وكيلة المدرسة، فتمثل الوجه المغاير للمديرة.فهي حشرية، تتدخل في شئون المعلمات والطالبات لدرجة قد تصل إلى شؤونهن الأسرية، وتهوى تناقل الأخبار من دون التحقق منها.

ويتمحور هذا العمل في قالب اجتماعي تراجيدي كوميدي خفيف من بطولة سميرة أحمد وهيفاء حسين ومحمد الصيرفي ومشاري البلام، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الممثلين.

 

 

انتهى

التعليقات