ورشة عمل حول التخطيط التشاركي للخدمات الاجتماعية لمجموعة التخطيط في نابلس

ورشة عمل حول التخطيط التشاركي للخدمات الاجتماعية لمجموعة التخطيط في نابلس
رام الله - دنيا الوطن
 نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية  بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ، ورشة عمل حول التخطيط التشاركي للخدمات الاجتماعية في محافظة نابلس، لتحديد الإطار العام لمأسسة مجموعة التخطيط وفق نظام داخلي متفق عليه، وتحديد الخدمات ذات الأولوية لبناء الخطط المستقبلية.

حيث يهدف  تشكيل مجموعة التخطيط  تحسين نظام  تخطيط الخدمات الاجتماعية بشكل مؤسس وموحد،  وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني في تقديم الخدمات الاجتماعية المحلية  على أسس معايير جودة متقدمة.

افتتحت الورشة مديرة مديرية نابلس  الدكتورة صباح الشرشير ورحبت بالحضور من مؤسسات حكومية وغير حكومية حاضرة في الورشة. وأكدت على أهمية الورشة في مجال تعزيز الشراكة والتشبيك وتبادل المعلومات بين المؤسسات ووزارة الشؤون الاجتماعية ومديرياتها.

وأشار الوكيل المساعد لشؤون المديريات أنور حمام أن الوزارة تسعى إلى مأسسة مجموعات التخطيط للخدمات الاجتماعية  خاصة أن وزارة الشؤون الاجتماعية هي المسؤولة عن تطوير سياسات الحماية الاجتماعية الشاملة والتنسيق والصياغة والإشراف على تقديم الخدمات وتنفيذ إصلاح القطاع.

وأضاف حمام أن واحد من نقاط التطوير المستقبلي الذي تم تحديده من قبل الوزارة والشركاء ، الحاجة إلى تحسين  نظام  تقديم الخدمات الاجتماعية  على أساس الاحتياجات المحلية المقررة والشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص ، وذلك بهدف تطوير العمل المشترك  وتفادي التضارب والازدواجية في تقديم الخدمات للفئات الفقيرة والمهمشة.

وبدورها تحدثت نائبة محافظ نابلس عنان الأتيرة أن هذه الورشة مميزة  لتسليطها الضوء على قيم التكافل وتعزيز التعاون في مجال توفير الخدمات، ووضع خطط أفضل ومعايير جودة تحافظ على كرامة الإنسان الفلسطيني والفئات المحتاجة. مؤكدة على استعداد المحافظة للعمل والتعاون مع مديرية الشؤون الاجتماعية جنباً إلى جنب في مجال توفير الخدمة والمساعدة لفئات شعبنا المحتاج.

ومن جانبه عرض خبير الخدمات الاجتماعية الدكتور نادر سعيد  التطورات التي حصلت على مشروع المساعدة الفنية  ابتدءا من تصميم المشروع إلى  تحديد الأولويات وإنشاء منتدى الحماية الاجتماعية ، وكذلك دراسة خارطة الخدمات ومقدميها،  وعمل استطلاع  رأي حول الخدمة الاجتماعية، وعرض ومناقشة نتائج الدراسات الخارطية للخدمات، بالإضافة إلى تشكيل رسمي لمجموعة التخطيط المشترك للخدمات الاجتماعية .

 وأوضح سعيد أهداف  الورشة  من اختبار وتعزيز العمل المشترك بين المؤسسات من جهة وبين مديريات الشؤون الاجتماعية والوزارة من جهة أخرى، ووضع معايير لنوعية الخدمات ونظام التحويل وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى التعلم من التجربة وتقييم النموذج على باقي الخدمات والمحافظات، وذلك بهدف الوصول إلى الهدف لأسمى وهو تقديم خدمات أفضل للفقراء والمهمشين.

وبدوره أشار دكتور الإدارة في جامعة بيرزيت سمير بيضون أن  الورشة  ستقوم ببناء فهم مشترك لدى أعضاء مجموعة التخطيط لأدوارهم، وكذلك تعزيز روح الفريق للعمل على أولوية محددة، وتحديد الإطار العام لمأسسة مجموعة التخطيط وفق نظام داخلي متفق عليه.

 بالإضافة إلى توضيح مفهوم التخطيط التشاركي وأهميته، وتحديد الخدمات ذات الأولوية لبناء الخطط المستقبلية لها، وكذلك تحديد الخطوات المستقبلية لنجاح عمل مجموعة التخطيط.

وأفادت ممثلة مديرية التربية والتعليم  حاكمة جبر أن تشكيل مجموعة التخطيط من مؤسسات مختصة في مجال تقديم خدمات الاجتماعية، هي بداية لعمل جماعي تشاركي يقوم على الفهم المشترك لتقديم الخدمات الاجتماعية وللخروج بمفاهيم مشتركة ورسم خطط متكاملة لتقديم خدمات حقيقية على أرض الواقع تلبي احتياجات الناس .




التعليقات