محلل لدنيا الوطن: اعلان غزة "منطقة عدو" يعفي اسرائيل من دفع تعويضات ويحميها من المحاكمة الدولية

محلل لدنيا الوطن: اعلان غزة "منطقة عدو" يعفي اسرائيل من دفع تعويضات  ويحميها من المحاكمة الدولية
رام الله - خاص دنيا الوطن
ذكرت الإذاعة العامة "الإسرائيلية"، أن حكومة الاحتلال  ستناقش في جلستها اليوم الأحد، إعلان قطاع غزة منطقة عدو.

ومن شأن هذا الاعلان أن يحمي اسرائيل من جرائمها بحق قطاع غزة وان تتفادى تعويض سكان القطاع عن الأضرار التي لحقت بهم.

فكيف يمكن أن يؤثر هذا القرار على قطاع غزة؟

الكاتب والمحلل السياسي أكرم عطاالله، قال لدنيا الوطن: " يعني هذا القرار هو أن دولة اسرائيل لن تكون مسؤولة عن دفع تعويضات لأهالي قطاع غزة جراء العدوان الأخير، وتمنع الفلسطينيين من تقديمها للمحاكمات الدولية".

ووضح عطاالله:" هذا القرار يأتي تأكيدا لقرارات وتوجهات اسرائيلية قديمة اتخذت سابقا ويعاد احيائها الآن"

أضاف: "اسرائيل ارتكبت مجازر بحق أبرياء وهدمت بيوت على رؤوس أصحابها ودمرت منازل اسرائيل نفسها لاتتهم أصحابها بأي أعمال عدائية، فيأتي القرار لتتفادى أي شكاوى أو طلب تعويضات".

وبين أنه من المعروف أن شكاوى دفع التعويضات تقدم الى محاكم اسرائيلية ولكن في حال اعتبار غزة منطقة عدو يعني أن المحاكم الاسرائيلية لن تقبل تلقي شكاوي وستلتزم بقرار الحكومة.

تأثير القرار على قطاع غزة..
وعن تأثير القرار على قطاع غزة، قال:"لن يغير القرار شيئا في اطار تعامل اسرائيل مع غزة، فسبق أن اعلنتها منطقة معادية منذ سيطرة حماس على القطاع 2007 وكذلك عام 2008 و 2012"

وكانت حكومة إسرائيل قد أعلنت عن قطاع غزة، في أيلول العام 2007، أنه "منطقة معادية" وفرضت قيود على حركة سكان القطاع وجرى تقليص حجم البضائع الداخلة للقطاع وخاصة الوقود. 

وجاء في نص مشروع القرار الحالي إن الإعلان عن القطاع "منطقة عدو" سيبدأ بأثر تراجعي ابتداء من 7 تموز الفائت، وهو اليوم الذي بدأ فيه العدوان على قطاع غزة.

التعليقات