الخارجية تلتقي مقرر الامم المتحد الخاص بحالة حقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية المحتلة

رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزارة الخارجية لقاء مع مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، السيد مكارم ويبيسونو، والذي يقوم بأول زيارة رسمية له إلى المنطقة والتي تمتد من 20-28 أيلول/سبتمبر. وتهدف الزيارة الى جمع معلومات مباشرة عن الحالة الراهنة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة خاصة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، وتشتمل على لقاءات مع مسؤولين فلسطينيين ومؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان وغيرهم من المعنيين وضحايا الانتهاكات الإسرائيلية. هذا ومنعت إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، المقرر الخاص من الدخول الى الأرض الفلسطينية للقيام بمهمته وتم نقل الاجتماعات الى عمان في المملكة الأردنية الهاشمية.

 وقد شارك في اللقاءات دائرة شؤون المفاوضات ووزارة المرأة ووزارة التعليم. وتناول اللقاء وضع حقوق الانسان في أرض دولة فلسطين المحتلة والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للقانون الدولي. وشددت وزارة الخارجية على ان غياب المحاسبة قد ساهم في تمادي إسرائيل في انتهاك لحقوق الانسان في فلسطين ومواصلة احتلالها وجرائمها ضد أبناء الشعب الفلسطيني، بما فيها الحرب العدوانية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الامر الذي إذا ما تواصل سيؤدي الى إطالة امد الصراع وسقوط المزيد من الضحايا. 

 

وستتواصل اللقاءات اليوم مع مؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان يتبعها لقاءات غدا الاحد مع وزارة القدس وهيئة شؤون الاسرى. ومن ثم سيتوجه المقرر الخاص الى مصر حيث سيعقد لقاء مع وزارة الخارجية المصرية وبعدها ينتقل الى قطاع غزة في يوم الثلاثاء الموافق 23 أيلول/سبتمبر لمقابلة ضحايا العدوان الإسرائيلي والاطلاع على آثاره.

 

وقد قامت وزارة الخارجية بالتعاون مع بعثة دولة فلسطين في الأمم المتحدة في جنيف بالترتيب للزيارة والمقابلات. وسيطلع المقرر الخاص الجمعية العامة على نتائج زيارته واستنتاجاته بخصوص حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة في أكتوبر 2014، ويقدم تقرير مفصل عن مهمته مع التوصيات إلى مجلس حقوق الإنسان في مارس 2015.

التعليقات