هدوء في صنعاء وأنباء عن اتفاق ..بن عمر: "اتفاق على مجموعة نقاط" بين الأطراف المعنية

هدوء في صنعاء وأنباء عن اتفاق ..بن عمر: "اتفاق على مجموعة نقاط" بين الأطراف المعنية
رام الله - دنيا الوطن
شهدت العاصمة اليمنية صنعاء مساء الجمعة، حالة من الهدوء النسبي، وسط أنباء عن التوصل إلى اتفاق على هدنة مؤقتة لوقف إطلاق النار ، فيما تحدث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر عن "اتفاق على مجموعة نقاط" بين الأطراف المعنية.

وأشار مصادر اعلامية في صنعاء إلى أنباء عن اتفاق على "هدنة مؤقتة"، في انتظار لقاء بين بن عمر والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن بنعمر لدى عودته من محافظة صعدة إلى صنعاء مساء الجمعة: "أجريت خلال اليومين الماضيين محادثات مع عبد الملك الحوثي (زعيم جماعة الحوثيين)"، وتابع:"حاولنا كسر الهوة بين مختلف الأطراف وخرجنا بمجموعة نقاط تؤسس لاتفاق بين الأطراف المعنية، ليكون مبنيا على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني".

وكان ممثل الأمم المتحدة في اليمن جمال بن عمر أجرى محادثات مع الحوثيين بشأن إنهاء الاشتباكات التي تشهدها صنعاء.

كما أبدى أحد المقربين من الحوثي حذرا، مؤكدا قبل مغادرة بن عمر صعدة: "تم حل 98 % من المشاكل"، لكنه رفض تأكيد التوصل إلى اتفاق نهائي.

وذكر مفاوضون يشاركون في جهود الوساطة برعاية بن عمر في وقت سابق، أن الحوثيين وافقوا الجمعة على وقف المعارك مع مقاتلي حزب الإصلاح في صنعاء.

ودعا بن عمر إلى "وقف فوري" للمواجهات في صنعاء، معبرا عن الأمل في أن "تتصرف جميع أطراف النزاع بمسؤولية من أجل صالح اليمن".

وفي السياق ذاته، قال شهود إن الطيران اليمني قصف عصر الجمعة موقعين للحوثيين في شمال صنعاء.

وأوقعت المعارك التي ازدادت حدتها قبل أن تخف الجمعة نحو 40 قتيلا من الحوثيين، وحزب الإصلاح المدعوم من الجيش.

وقصف الحوثيون مقر الفرقة المدرعة الأولى سابقا ومنزل اللواء علي محسن الأحمر في منطقة مذبح غربي صنعاء.

كما دارت اشتباكات عنيفة دارت قرب التلفزيون اليمني الرسمي في حي الجراف شمالي صنعاء، وتجددت الاشتباكات في شارع الستين الغربي وشملان ومحيط جامعة الإيمان، وامتدت اشتباكات الجمعة إلى حي الحصبة شمالي العاصمة، التي سمع فيها دوي انفجارات.

التعليقات