دنيا المركز التخصصي لأورام النساء يعقد محاضرة طبية في البيرة حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي

رام الله - دنيا الوطن
عقد المركز التخصصي لأورام النساء "دنيا" التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي وبالتعاون مع مؤسسة شباب البيرة محاضرة طبية حول الكشف المبكر عن سرطان الثدي، لأكثر من 30 سيدة وذلك في مقر مؤسسة شباب البيرة.

 في بداية المحاضرة رحبت نداء قطامش بالحضور وشددت على أهمية هذا اللقاء مشيرةً إلى أنه سيكون بداية لمجموعة من اللقاءات في مواضيع مختلفة.

بدورها قدمت د. نفوز مسلماني المدير الطبي لدنيا تعريفاً بسرطان الثدي، وطرق الكشف المبكر عنه، وأعراض المرض والنساء الأكثر عرضة للإصابة به. كما وركزت على أهمية الفحص اليدوي الدوري من قبل السيدات أنفسهن، حيث أن النساء يستطعن التعرف على أي تغير في الثدي وإكتشاف ما يطرأ عليه على إعتبار إن الفحص خط الدفاع الأول لمحاربة المرض والشفاء منه.

وأشارت مسلماني إلى أن 9 من 10  نسبة الشفاء من المرض في حال الكشف المبكر عنه. وحثت النساء على عدم الخوف والتوجه لإجراء الفحوصات التشخيصية مشيرةً إلى أن 80 % من الأورام تعتبر أوراماَ حميدة.

وقالت د. نفوز مسلماني إن مركز دنيا هو مركز غير ربحي يجري جيمع الفحوص التشخيصية وبسعر بسيط.

 وأشارت إلى أن المركز يطلق حملة سنوية يتم خلالها تغطية الحالات الاجتماعية بدعم من المجتمع المحلي. وفي الختام أكدت المسلماني على أن مرض سرطان الثدي محدود القدرة ويمكننا التغلب عليه بروح الأمل والتحدي والكشف المبكر قبل فتح باب النقاش حيث طرحت النساء مجموعة من الأسئلة وتمت الإجابة عليها.

كما شكرت د. مسلماني مؤسسة شباب البيرة والحضور على إهتمامهم بهذا الموضوع الهام.  

التعليقات