المطالبة بالإفراج عن فؤاد الشوبكي اكبر مسن في سجون الاحتلال

المطالبة بالإفراج عن فؤاد الشوبكي اكبر مسن في سجون الاحتلال
رام الله - دنيا الوطن
 وجهت هيئة شؤون الاسرى والمحررين نداءا عاجلا إلى كافة المؤسسات الحقوقية والدولية من اجل الضغط على الجانب الإسرائيلي للإفراج العاجل عن الأسير اللواء فؤاد حجازي الشوبكي الأكبر سنا في سجون الاحتلال 75 سنة سكان رام الله والمحكوم 20 عاما منذ تاريخ اعتقاله في 14/3/2006 ويقبع في سجن عوفر العسكري.

وقالت هيئة شؤون الاسرى في بيان لها أن الوضع الصحي للأسير الشوبكي يزداد سوءا نتيجة آلام شديدة يعاني منها في الكلى وأنه لم يعد يقوى على الحركة، وأن أطباء إدارة السجون يماطلون في إجراءات الفحوصات الطبية وتقديم العلاج له.

وقالت هيئة شؤون الاسرى نقلا عن محاميها فادي عبيدات الذي زار الأسير الشوبكي أنه من المقرر إجراء عملية جراحية للكلى في الشهر القادم للأسير الشوبكي وأن إدارة السجون لم تجر حتى الآن له الفحوصات الطبية اللازمة.

واشتكى الشوبكي من رحلة العلاج إلى مستشفى الرملة التي تستغرق حوالي 8 ساعات واحتجاز المرضى فيما يسمى معبار الرملة المليء بالعفونة والأوساخ ولا يحتملها الإنسان ولو دقيقة واحدة وتسبب تفاقم أوضاع المرضى.

وقال أنه خلال إجراء صور أشعة له تم تقييده من يديه وقد احتج على ذلك ورفض التصوير، وأنه نقل إلى مستشفى آساف هروفيه ولم يتم إجراء أي فحوصات له، مشتكيا من هذه المعاناة كرجل كبير في السن وما يتكبده من مشاق خلال رحلة العلاج إضافة إلى ما يتعرض له من إهانات من قبل قوات النحشون.

وأفاد الشوبكي أن إدارة السجون تمارس أساليب الاهانة بواسطة النقل والمماطلة بتقديم العلاجات للمرضى وهذا ما يجبر الاسرى المرضى على رفض الخروج للعلاج، وأن إدارة السجون تمارس سياسة الإخفاء لمواعيد العلاج وان المرضى ينقلون دون  أي مراجعة للملف الطبي، وأن النقل للعلاج للمستشفيات الإسرائيلية يزيد من معاناة المرضى.

مرعي كبها: فقدان النظر

وقال محامي هيئة شؤون الاسرى فادي عبيدات أن الأسير مرعي حسين محمود كبها، 30 عام، سكان جنين المحكوم 15 سنة ويقبع في سجن النقب، يعاني من فقدان النظر في العين اليمنى بشكل كامل ولا يرى فيها أي شيء وذلك نتيجة مضاعفات أصيب بها خلال فترة الأسر، حيث لم يعاني من مشاكل صحية قبل الاعتقال، وأن المماطلة الطبية وعدم تقديم العلاج أدت إلى فقدان النظر.

وذكر الأسير كبها منذ اربع سنوات من المطالبات الملحة لتقديم العلاج له وأنه لم يقدم له سوى قطرة مما أصابه تشنجات في الجهة اليمنى من الرأس ومضاعفات في بصره .

 
وقال الأسير أنه أصبح اليوم يعاني من آلام في العين اليسرى ومن ضعف النظر فيها، وأنه تقدم بشكوى على عدم تقديم العلاج له
 
محمود غلمة: ثلاث جلطات بالقلب

وقال المحامي عبيدات أن الحالة الصحية للأسير محمود تيسير غلمة صالح، 37 عام، سكان رام الله، المحكوم 4.5 سنة ويقبع في سجن النقب تزداد سوءا حيث عانى من إصابته بثلاث جلطات قلبية خلال فترة أسره.

وقال غلمة أنه قاطع الأدوية منذ فترة أسبوعين احتجاجا على سياسة الطبيب الذي يتعامل معه باستهتار وبسبب إعطائه كمية من أدوية الأعصاب الغير مصرح بها.

وهدد الأسير غلمة بالإضراب عن الطعام احتجاجا على إهماله صحيا، مطالبا الافراج الفوري عنه خاصة أنه لم يبق من حكمه سوى القليل، ويحتاج إلى متابعة العلاج بالخارج.

سمارة زين الدين: أورام في الصدر

وأفادت محامية هيئة شؤون الاسرى حنان الخطيب أن الاسيرة الفلسطينية سمارة سليمان علي زين الدين، 35 عاما، سكان مجدل بني فاضل والموقوفة في سجن الشارون للنساء تعاني من ورم صدري وبدأ الورم يكبر ويسبب لها آلام شديدة، وهناك مماطلة في إجراء الفحوصات لها وتقديم العلاج.

وطالبت الاسيرة سمارة بتدخل عاجل من الصليب الأحمر الدولي من اجل علاجها خاصة أنها تشعر دائما بسخونة وأوجاع في الرأس.

والأسيرة سمارة هي زوجة الأسير نادر طلب زين الدين الموجود في سجن مجدو وأخت الاسرى نزيه وأحمد وعبد الرحمن علي عثمان، حيث نزيه وأحمد موجودان في سجن مجدو أما عبد الرحمن موجود في عزل سجن نفحة.

التعليقات