الرئيس عباس: فرنسا بإمكانها الدفع نحو تعبئة دولية لتنفيذ المبادرة العربية

الرئيس عباس: فرنسا بإمكانها الدفع نحو تعبئة دولية لتنفيذ المبادرة العربية
رام الله - دنيا الوطن

قال الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند أنه سيتم تقديم مشروع قرار لـ مجلس الأمن لمحاولة وضع صيغة أنهاء لـ الصراع الفلسطينى الإسرائيلي، موضحا أنه بحث أيضاً مع الرئيس الفلسطيني سبل تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأفاد أولاند، في مؤتمر صحفي مشترك عقب لقائه بالرئيس عباس الذى يزور حاليا باريس، “سنقول بمنتهى الصراحة في قرار سيتم تقديمه إلى مجلس الأمن ما ننتظره الأن من العملية الحالية وما ينبغى ان يشكل حلا للازمة.”

وأشار أولاند الى ان المناقشات والمفاوضات جارية منذ زمن تتوقف احيانا وتعلق احيانا الا أن الفكر السائد هو انه انه لن يكون هناك حل للصراع الاسرائيلي الفلسطيني “بالرغم من معرفتنا لجميع معطياته”.

وذكر أولاند بأن غزة دمرت للمرة الثالثة، وأن فرنسا مستعدة للاضطلاع بدورها التضامني، مؤكدا في الوقت ذاته على ضرورة البحث عن حل دائم من خلال استئناف المفاوضات بين الجانبين. 

ومن جانبه، دعا الرئيس محمود عباس جميع الدول الى الأضطلاع بمسؤولياتها لإنهاء صراع دام أكثر من ٦٦ عاما، معتبرا أن تحقيق السلام سيسهم في مكافحة الارهاب في المنطقة.

كما أكد الرئيس عباس ان فرنسا بإمكانها الدفع نحو تعبئة دولية لتنفيذ المبادرة العربية، مشيرا الى ان الدول العربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل حال انسحبت من الاراضي العربية المحتلة عام ١٩٦٧ و قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس.

وأكد الرئيس عباس على ضرورة ترسيم الحدود مع اسرائيل لتحقيق سلام دائم في المنطقة فضلا عن توفير الامن و السلام بشكل دائم في قطاع غزة. وكان الرئيس أبو مازن قد وصل اليوم الى العاصمة الفرنسية لطلب تأييد فرنسا لخطته السياسية الرامية الى استصدار قرار من مجلس الامن لتحديد جدول زمنى لانهاء الاحتلال الاسرائيلى للأراضى الفلسطينية و إقامة دولة فلسطينية مستقلة على الحدود المحتلة عام ١٩٦٧.

 

التعليقات