حماس تحذر: ظروف تفجر الوضع بغزة لا تزال قائمة

حماس تحذر: ظروف تفجر الوضع بغزة لا تزال قائمة
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن-وكالات
قال المتحدث باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري، إنّ الظروف التي تسببت بانفجار الوضع في قطاع غزة لا تزال قائمة.

ودعا أبو زهري، في بيان صحفي اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى تحمّل كافة مسؤولياته من خلال اتخاذ إجراءات حقيقية لرفع الحصار الإسرائيلي، والبدء فوراً في إعادة إعمار غزة.

يأتي ذلك بعد ساعات من بيان لممثل اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، توني بلير، حذر خلاله من "اندلاع جولة أخرى من العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إذا ما طال الوقت في تنفيذ إعادة إعمار غزة".

وقال بلير إن "خطر اندلاع العنف مجددًا في أية لحظة يشكّل الأسباب المحددة التي تدعو إلى تحرك عاجل في أسرع وقت ممكن في جهود إعادة إعمار قصيرة وطويلة الأجل".

وشن الاحتلال الإسرائيليفي الثامن من يوليو/تموز الماضي عدواناً على قطاع غزة، استمرت 51 يوماً، وتسبب في استشهاد 2157 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، بحسب مصادر طبية فلسطينية، فضلاً عن تدمير 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

وتوصلت الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، يوم 26 أغسطس/ آب الماضي، إلى تهدئة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع غزة، بشكل متزامن، مع مناقشة بقية المسائل الخلافية خلال شهر من الاتفاق، ومن أبرزها تبادل الأسرى إعادة العمل إلى ميناء ومطار غزة.

وبعد مرور نحو ثلاثة أسابيع من اتفاق وقف إطلاق النار، يقول مسؤولون فلسطينيون إن إجراءات رفع الحصار عن غزة، لم تبدأ، وإن الحركة التجارية على المعابر لم تشهد أي تغيير.

ومن المقرر أن تستضيف مصر في الـ12 من الشهر المقبل، مؤتمر المانحين لإعادة إعمار القطاع.

ويحتاج إعمار قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي إلى نحو 7.5 مليار دولار أمريكي. 

التعليقات