الحمدلله: لا خطة تنفيذية لاتفاق الشاطئ .. والسعودية تبرعت بـ 500 مليون دولار

الحمدلله: لا خطة تنفيذية لاتفاق الشاطئ .. والسعودية تبرعت بـ 500 مليون دولار
رام الله - دنيا الوطن
اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني "رامي الحمد لله" أن اتفاق الشاطئ التي وقعت عليه الفصائل الفلسطينية في غزة قبل الثلاثة أشهر ونصف كان ينقصه وضع خطة تنفيذية متفق عليها بين الأطراف لتطبيق كل ما وقع عليه في الاتفاق.

وقال الحمد لله في لقاء جمعه بمجموعة من الصحفيين عبر الفيديو كونفرس ونظمته مؤسسة بيت الصحافة في غزة، ظهر اليوم الخميس، "نلوم على الفصائل أن غفلت عن وضع الخطة التنفيذية لاتفاق الشاطئ، وكذلك اتفاق القاهرة، وألقيت كل المشاكل المترتبة عن فترة الانقسام في وجه حكومة التوافق".

وحول قضية رواتبي موظفي حكومة غزة السابقة، أوضح الحمد لله أن "الدول المانحة هددت الحكومة بمجرد أن حلفت اليمين الدستوري أمام الرئيس عباس بأنها ستحاصر وستقطع عنها الأموال إن أعطت ولو "دولاراً واحداً " لموظف من موظفي حكومة غزة السابقة".

وشدد على أن الحكومة تسعى منذ توليها لمهمتها على حل اشكالية رواتب موظفي غزة، الذين لم يتقاضوا شيكلاً واحداً منذ تولي الحكومة لمنصبها قبل أكثر من 3 أشهر، كاشفاً عن أن طرف ثالث يمكن أن يكون جزءاً في حل الاشكالية المالية لهم.

أما فيما يتعلق بإعمار غزة، بين الحمد لله أن لجنة الإعمار التي شكلتها الحكومة الفلسطينية تعمل على قدم وساق بالتعاون مع المؤسسات الدولية الأخرى، وشدد على أن الاتفاق الذي وقع بين السلطة والأمم المتحدة وإسرائيل سيسهم في تسهيل عملية الإعمار.

ولفت رئيس الوزراء أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بدأت بتصليح البيوت التي تضررت بشكل جزئي في المخيمات الفلسطينية، ناهيك عن بدء الحكومة في تصليح المنازل التي تضررت بشكل جزئي في المدن.

وأعلن الحمد لله أن السعودية قررت التبرع بنصف مليار دولار لإعادة إعمار غزة، وستعلن عن ذلك بشكل رسمي خلال مؤتمر الاعمار الذي سينعقد في القاهرة بتاريخ 12 أكتوبر المقبل.

واعتبر رئيس الوزراء أن أهم قضية لتنفيذ كل ما سبق هو المصالحة الفلسطينية والتوافق الداخلي، كي لا تضع إسرائيل والدول المانحة الأعذار في وجه عمل الحكومة وإعادة الاعمار.

التعليقات