وزارة الاقتصاد الوطني و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID) تختتمان نشاطات مشروع تطوير المناخ الاستثماري

وزارة الاقتصاد الوطني و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID) تختتمان نشاطات مشروع تطوير المناخ الاستثماري
 اختتمت وزارة الاقتصاد الوطني و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية(USAID) اليوم الخميس، نشاطات مشروع تطوير المناخ الاستثماري(ICI) الممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمنفذ من قبل شركة كيومنكس بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني والذي يهدف إلى تحسين وتطوير البيئة الاستثمارية في فلسطين، وتحضير فلسطين لمتطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية(WTO).

وأعلن عن اختتام نشاطات المشروع نائب رئيس الوزراء/ وزير الاقتصاد الوطني د. محمد مصطفى و ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فادي عبد اللطيف، مدير المشروع تريسي شانكس، بمشاركة وكيل الوزارة د. تيسير عمرو، وطاقم وزارة الاقتصاد الوطني.

وأعرب د. مصطفى خلال مراسم الاختتام التي جرت بمقر وزارة الاقتصاد الوطني عن شكره وتقديره للوكالة الأمريكية على دعمها المستمر للشعب الفلسطيني مؤكداً على الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة الفلسطينية من اجل دمج فلسطين في الاقتصاد العالمي، ووضع فلسطين على الخارطة الاقتصادية الدولية مشيرا في الوقت ذاته إلى أهمية نتائج المشروع في تحسين البيئة الاستثمارية في فلسطين.

وتم خلال المشروع الذي نفذ على مدار أربع سنوات(2010-2014) المساعدة الفنية لوزارة الاقتصاد الوطني والقطاع الخاص في عدة مجالات أهمها: تحسين ترتيب فلسطين ضمن مؤشرات تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال خاصة فيما يتعلق ببدء النشاط التجاري، استخراج تراخيص البناء، تسجيل الممتلكات، الحصول على الائتمان، دفع الضرائب، و الحصول على الكهرباء وذلك من خلال التركيز على تخفيض عدد الإجراءات اللازمة لبدء النشاط التجاري واستمراريته وتقليل الوقت اللازم لذلك.

وقدم المشروع المساعدة الفنية لمراجعة وإعداد العديد من مسودات القوانين الناظمة للبيئة الاستثمارية أهمها قانون حقوق الملكية الصناعية، تسوية الديون، الوكلاء التجاريين، و قانون الشركات، بالإضافة إلى بناء وتعزيز قدرات طواقم الوزارة ومؤسسات القطاع الخاص في عدد من المجالات أهمها الملكية الفكرية، و اتفاقية منظمة التجارة العالمية، و تدريب الفريقين الوطني والفني الخاصين بالتحضير لانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية.

وأعرب ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فادي عبد اللطيف عن شكره وتقديره لتعاون الوزارة في إنجاح هذا المشروع، وجهودها الكبيرة في تحسين المناخ الاستثماري معربا عن أمله باستمرارية التعاون المشترك لخدمة الاقتصاد الوطني وتطويره.

وعبرت مدير المشروع تريسي شانكس، عن سعادتها باختتام نشاطات المشروع بنجاح وفق الخطة التنفيذية المرسومة للمشروع، والتعاون الذي أبدته وزارة الاقتصاد الوطني في تنفيذ هذه الخطة وإنجاح نشاطاته التي انعكست إيجابا على الاقتصاد الفلسطيني.

التعليقات