شاهد عيان من غزة يروي لمندوب السفارة الفلسطينية بايطاليا تفاصيل مثيرة عن حادثة غرق السفينة في البحر

شاهد عيان من غزة يروي لمندوب السفارة الفلسطينية بايطاليا تفاصيل مثيرة عن حادثة غرق السفينة في البحر
الناجيين من السفينة التي غرقت العسولي وراضي والحيلة يتوسطهم الناشط الفلسطيني في اوروبا ابراهيم العبادلة
رام الله -خاص دنيا الوطن

اكدت سفاره فلسطين في ايطاليا في بيان لها وصل دنيا الوطن نسخة منه بأنها تتابع حركة المهاجرين الفلسطينيين عبر البحر الى ايطاليا لحظة بلحظة ,وعلى أثر الاخبار الذي نشرتها المواقع الاخبارية وتطرقهم للسفن التي غرقت في عرض البحر وتحمل مهاجرين أكدت السفارة انها قامت بإرسال ثلاثه موظفين يعملون في سفاره  فلسطين الى مناطق ايطاليا التي يتوجه لها المهاجرين وقد عملو ليلا نهارا مع ممثلين من الجاليه الفلسطينيه منذ وصولهم.

واشارت السفارة في بيانها الى ان مندوبي السفارة اجروا اجتماع منذ وصولهم بالسلطات المحلية حيثما تم الاستقبال وتمت زياره معسكرات اللجوء وايضاً زياره محطات القطار.

 وبحسب بيان السفارة توجه كل من الدبلوماسيين - ربحي القدومي الى جزيره صقليه وهي الجهه الرئيسيه التي يصل لها المهاجرين عبر البحر والدبلوماسي محمد سعيد الى ميلانو وهي المدينه التي تعتبر المدخل الى دول أوروبا بعد دخول ايطاليا  والدبلوماسي عوده عمارنه الى منطقه ساليرمو حيث هي أيضاً منطقه عبور بحريه وقد أفاد المندوبين عن السفارة بالتالي:  

١-بالبحث في قضية غرق مركب المهاجرين بتاريخ 11سبتمبر يوجد في ايطاليا شخصيين من الناجيين هما بالاسم: خميس بربخ وشادي الجبري وهما محتجزين الان مع السلطات الآيطاليه في جزيره صقليه كشهود  للحدث ولغايه اللحظه لم توافق السلطات الآيطاليه في جزيره صقليه بالاجتماع بهم من قبل مندوب  سفاره  فلسطين.

واشارت السفارة الى ان مندوبها في ميلانو التقى المهاجر الفلسطيني من مدينة خانيونس عمار ابو شاب وبحسب افادته قال ابو شاب انه هو الذي بالصدفة أنقذ  حياة خميس بربخ و شادي الجبري حينما كان يستقل مركب اخر بهدف الهجرة ايضا.

ووفق شهادة عمار ابو شاب لمندوب السفارة بميلانو قال: "كان عاى متن المركب 500 مهاجر من مختلف الجنسيات 300 منهم من الشباب و 200 من العائلات و قد انطلق هذا المركب من الاسكندرية في يوم 6 /9 و بعد ان جمع كامل المهاجرين في المركب الكبير عبر لنشات صغيرة بدأ المركب بالسير نحو ايطاليا و بعد يومين من السفر البحري حدث هناك خلل فني في المركب و هذا ما صرح به احد المهربين.

 وأضاف: باثر ذالك حضر مركب اخر و هنا بدأت الاشكاليات بين المهربين انفسهم و بين المهاجرين المتواجدون على متن المركب و ذالك بسبب ان المهربين في المركب الاخر حاولوا ان يخرجوا المهاجرين بالقوة على متن مركبهم و بعدها بدأو المهربين من المركب الفارغ بمهاجمة المركب الممتلئ بالمهاجرين فقد ضربه ضربة من الامام و ضربة من الخلف و نتج عن ذالك انكسار المركب من الوسط و من الاسفل.

 وتابع: فورا غرق المركب بشكل سريع بمن في و اختلطت مياه البحر بالزيت و الوقود  الذي كان يستخدم للمركب و كان في الطابق السفلي للمركب ما يقارب 350 شخص و بينهم العائلات و الاطفال و بعد ذالك شوهد على سطح الماء ما يقارب 100 الى 150 شخص فقط  املا بان ينقذهم احد و استمر الحال ليومين و اصبح عدد كبير من هؤلاء جثث طائشة على سطح الماء .... جميعنا و بناءا على جميع المعلومات التي حصلنا عليها متفقين على التالي: انه لم يسجل ان خروج خفر السواحل وايضا الصليب الاحمر من اي من البلدان المجاورة سواء ايطاليا او مالطا او اليونان للمساعدة و الانقاذ.

 واستطرد ابو شاب:من خرج سليما من الحادث من حالفه الحظ بمرور مركب اخر بالصدفة فقط  و الخص حديثي بالقول و بكل اسف المفقودون قد يعتبروا اموات (يرحمهم الله ).

ولفتت السفارة الفلسطينية بايطاليا في بيانها الى ان المهاجرين القادمين الى ايطاليا يقدمون بأعداد هائلة من المهاجرين الفلسطنين وتحديدا من قطاع غزه الى ايطاليا وتقدر بالآلاف والذين يعتبرون ايطاليا مدخل لأوروبا وقد وصل اول أمس مائة وسبعون عائله الى مدينه ميلانو متوجهين الى الدول الإسكندنافية وبعضهم لا زال يمكث في معسكرات اللجوء في صقليه ( بثلاث مدن ) ومدن ساليرمو وميلانو ومنسيه وهناك ضغط هائل على السفاره للمساعدات من قبل من يستطيع ان يفلت من المعسكرات.

يشار الى ان المرصد الاورومتوسطي اكد أن ما لديه الان من اسماء للناجين من سكان قطاع غزة ممن كانوا على متن القارب ثمانية أشخاص حتى اللحظة هم كالتالي:
خميس بربخ
شادي الجبري 
شكري العسولي
محمد هشام راضي
عبد المجيد نايف الحيلة
مأمون دغمش
محمد عوض الله
إبراهيم عوض الله 

التعليقات