مفتي السعودية يؤكد وجوب محاربة الخطباء لأصحاب الأفكار والجماعات المنحرفة

مفتي السعودية يؤكد وجوب محاربة الخطباء لأصحاب الأفكار والجماعات المنحرفة
رام الله - دنيا الوطن
أكد المفتي العام للمملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز أل الشيخ وجوب محاربة الخطباء لأصحاب الأفكار والجماعات المنحرفة كـ"الإخوان" وغيرها من الجماعات مثل "داعش" و"النصرة"، داعيًا إلى أن يكون موقف الخطيب وفق الضوابط الشرعية وبأسلوب علمي لبيان أخطائها والتحذير منها وإيضاح حقيقتها المخالفة للحق. 

ووصف الشيخ عبد العزيز، بحسب صحيفة "الرياض"، اليوم الخميس، فى كلمة له خلال ملتقى دور المسجد في تعزيز القيم الوطنية بحضور الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض - الجماعات المتطرفة بالخوارج كونهم قتلوا المسلمين وسفكوا الدماء وانتهكوا الأعراض، لافتًا إلى أن هذه الجماعات ليس لها علاقة بالإسلام وإنما هي من صنع أعداء الإسلام. 

ودعا خطباء الجمعة إلى البعد عن القضايا السياسية وعدم اقحامها في منبر الجمعة، مشيرًا إلى أن القضايا السياسية صعبة ولها ظاهر وباطن وأساليب مختلفة ولا جدوى للمصلين منها وليست الجمعة مكانًا لها، مشددًا في الوقت ذاته على تجنيب منابر الجمعة وقضاياها فى كل ما يتعلق بالسياسة، كما دعا إلى جعل خطبة الجمعة موضوعية تعالج مشاكل وقضايا العصر بأسلوب واقعي. 

وفيما يتعلق بالدعاء لولاة الأمر في خطبة الجمعة، أوضح الشيخ عبد العزيز أن الدعاء لهم مطلوب لأنهم بأمس الحاجة للدعاء بالتوفيق والسداد والعون والصلاح. 

وشدد على أهمية نصح الأبناء بالقول اللين ومعالجة قضاياهم ومشاكلهم ونصحهم بتوحيد الكلمة والنأي بهم عن الشعارات الجاهلية. 

التعليقات