جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني تعقد اجتماع طوارئ للحركة الدولية للصليب الاحمر و الهلال الاحمر بغزة

جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني تعقد اجتماع طوارئ للحركة الدولية للصليب الاحمر و الهلال الاحمر بغزة
رام الله - دنيا الوطن رندة ابو عكر 

عقدت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني أمس، اجتماع الطوارئ للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، المقرر أن يستمر ثلاثة أيام وسيعقد في مدينة "النور" التابعة للجمعية في مدينة غزة، تحت شعار "معا نجسد القوة الانسانية وصون الكرامة"، بهدف الاطلاع على التداعيات الانسانية والصحية جراء العدوان الأخير، وتعزيز التعاون في الحركة الدولية واستجابتها لهذه التحديات الانسانية الكبيرة. 

وشارك في أعمال الاجتماع، رؤوساء وممثلون عن مكونات الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر والتي تضم اللجنة الدولية للصليب الاحمر، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر، وخمسة عشر جمعية وطنية من أوروبا وأمريكا والدول العربية.

 افتتح الاجتماع د. يونس الخطيب، رئيس الجمعية، بكلمة رحب فيها بالمشاركين ودعاهم للوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح مسعفي الجمعية الذين استشهدا أثناء تأديتهما لواجبهما الانساني. 

كما قدم شكره لكل من ساهم في تلبية الاحتياجات الانسانية والصحية للمتضررين جراء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، معرباً عن امتنانه لكافة مكونات الحركة الدولية التي استجابت لنداء الجمعية الذي اطلقته لدعم خدمات الجمعية في قطاع غزة.

 واضاف الخطيب: " ان الدمار الذي تعرض له القطاع لا يتمثل في الاعيان المدنية والبنى التحتية، بل أيضا بالاذى الصحي والانساني والنفسي الذي لحق بالانسان جراء العدوان لا يوصف، وهذا امر غير مقبول ولا يمكن للمجتمع الدولي ان يسمح بحدوث هذا مرة اخرى، و المشكلة الأساسية في فلسطين ليست تلبية الاحتياجات الانسانية بل الاحتلال الذي لابد من انهائه .

 وفي ختام حديثه شدد الخطيب على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لالزام اسرائيل باحترام الشارة الدولية ، وعدم استهداف مقدمي خدمات الاسعاف، واحترام مبادئ القانون الدولي الانساني، التي تحرم استهداف المدنين . من ناحيته اعرب د. روكا فرانشيسكو، نائب رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر، عن بالغ تقديره للعمل الكبير الذي قامت به طواقم ومتطوعو جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، خلال العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، وقدم تعازيه الحارة للجمعية باستشهاد اثنين من مسعفيها اثناء عملهم الانساني. 

واكد د. فرنشيسكو على دعم الحركة الدولية لجهود الجمعية الانسانية التي تخفف من معاناة الشعب الفلسطيني، جراء العدوان غير المبرر، وغير المقبول تجاه المدنين، وأطقم الجمعية ومتطوعيها. 

كما أضاف على الحركة الدولية أن تعمل مع الحكومات المختلفة لوقف العنف تجاه العاملين في المجال الانساني سواء في فلسطين او خارجها، وضمان زيادة الاحترام والحماية لمقدمي الخدمات الانسانية والصحية.

 وفي السياق ذاته، تقدم السيد روبرت مرديني، مدير العمليات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في اللجنة الدولية للصليب الاحمر، بالتحية لموظفي ومتطوعي جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني لشجاعتهم في تأدية عملهم، رغم الاستهداف المباشر لهم، والموت المحيط بهم معربا عن صدمته لحجم الدمار الذي لحق في قطاع غزة، وما تسبب به من خسائر بشرية كبيرة، والتي تعد انتهاكا واضحا لاحكام القانون الدولي الانساني، وهو أمر خطير يجب الا يتكرر في فلسطين اواي مكان اخر، مضيفا بأن اللجنة الدولية للصليب الاحمر ستواصل دعمها لاستمرار الجمعية بتقديم خدماتها الانسانية في قطاع غزة مشددا على ضرورة توفر حل سياسي يضمن عدم تكرار هذا العدوان من جديد. 

وتخلل اليوم الاول للاجتماع عرض مادة مرئية عن التدخل الانساني والصحي والاغاثي للجمعية خلال العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، بالاضافة الى شرح الوضع الانساني الحالي لقطاع غزة وأهم الاحتياجات والخدمات التي تقدمها الجمعية في الوقت الحالي للمتضررين. 

وجدير بالذكر بأن الوفود المشاركة في فعاليات الاجتماع المذكور زارت المناطق المدمرة في كلا من بيت حانون وجباليا و الشجاعية، اضافة لتفقد مركز الاسعاف و الطوارئ التابع للجمعية في جباليا بعد استهدافه من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي إبان العدوان الأخير .



















التعليقات