الخضري: يجب إدخال مواد البناء إلى غزة بشكل فوري ومَهمتان لمؤتمر إعادة الإعمار

الخضري: يجب إدخال مواد البناء إلى غزة بشكل فوري ومَهمتان لمؤتمر إعادة الإعمار
رام الله - دنيا الوطن
طالب النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بضرورة إدخال مواد البناء بشكل فوري إلى قطاع غزة، مؤكداً وجود مهمتين أساسيتين لمؤتمر المانحين الخاص بإعادة إعمار قطاع غزة المقرر عقده في القاهرة مطلع شهر أكتوبر
المقبل.

وشدد الخضري على ضرورة دخول مواد ومستلزمات البناء دون تأخير نظراً للحاجة الماسة لإعمار منازل آلاف المهجرين النازحين في المدارس ومنهم المضطرون للسكن بين المنازل المهدمة رغم خطر انهيارها في أي لحظة، إلى جانب إعمار المصانع والمرافق الاقتصادية والصحية والتعليمية وكافة المرافق المتضررة.

وأشار الخضري في تصريح صحفي إلى أن المهمة الأولى للمؤتمر هي تجنيد الأموال من قبل الجهات المانحة، فيما ستكون المهمة الثانية ضمان دخول مواد البناء إلى القطاع وإلزام إسرائيل بذلك.

ودعا الخضري السلطة الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية الدولية للعمل السريع من أجل رفع الحصار والسماح بدخول كافة المواد الخام ومواد البناء دون أي قيود وقوائم ممنوعات.

وحذر الخضري من أي خطوات شكلية لفتح المعابر، مشدداً على ضرورة أن يكون فتحها دائماً وغير مرتبط بأي تطورات ميدانية أو أمنية وأن تحقق هدف إنشائها وهو إدخال كافة المواد والمستلزمات التي تضمن توفير الحياة الكريمة للسكان.

وأوضح أن التأخر الإسرائيلي في إدخال المستلزمات هو نوع من الضغط لخلخلة الجبهة الداخلية في غزة، مبدياً رفضه لمحاولة إسرائيل الالتفاف على موضوع رفع الحصار بخطوات لا تلبي الطموح من خلال تقديم بعض التسهيلات في سياق مأسسة
الحصار.

وبين أن اتصالات مكثفة تجري مع أطراف عربية ودولية ومناصرين للقضية الفلسطينية لوضعهم في صورة تطورات الأوضاع في غزة.

وجدد الخضري التأكيد على أن الحصار غير قانوني وغير إنساني ويتناقض مع اتفاقية جنيف الرابعة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان ويجب أن ينتهي بشكل كامل.

التعليقات