الإغاثة الزراعية تنظم عدد من الدورات التدريبية للمهندسين والمزارعين في قطاع الزيتون بغزة

الإغاثة الزراعية تنظم عدد من الدورات التدريبية للمهندسين والمزارعين في قطاع الزيتون بغزة
رام الله - دنيا الوطن
نظمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية ) عدد من الدورات التدريبية للمهندسين والمزارعين في قطاع غزة خلال الاسبوع السابق ،وذلك في مقر الإغاثة بغزة ،و جمعية منتجي الزراعات الآمنة في بيت حانون ،واستهدفت الدورات التدريبية 40 مهندساً زراعياً ومزارعاً ريادياً عاملاً في قطاع الزيتون .

وتأتي هذه الدورات التدريبية ضمن مشروع الذهب الأخضر الفلسطيني الممول من قبل الاتحاد الأوروبي والذي تنفذه الإغاثة الزراعية بالشراكة مع مركز أبحاث الأراضي ،شركة بال تريد، ومؤسسة أوكسفام البريطانية .

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورات التدريبية  ،تهدف إلى زيادة القدرة التنافسية لمنتج الزيتون الفلسطيني وتسهم في تحسين الأمن الغذائي وحماية مستوى المعيشة لصغار مزارعي الزيتون ،وذلك من خلال إدخال ممارسات إدارة الموارد الطبيعية ،بالإضافة لاستخدام الأساليب الحديثة في قطف الزيتون واستخدام الأدوات الصحيحة .

وأشار منسق المشروع المهندس مجدي دبور أن أهمية هذه الدورات في تطوير قدرات المزارعين والمهندسين بحيث يصبح لديهم خبرة في استخدام كافة التقنيات التكنولوجية المتطورة واستخدام الممارسات السليمة التي تساهم في تحسين منتج الزيتون .

ويضف دبور أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع من خلال أنشطة توزيع المستلزمات والأدوات السليمة لممارسة قطف الزيتون ،وتأهيل الأراضي الخاصة بقطاع الزيتون برشها بالمواد العضوية ،حيث تم تأهيل 210 دونم مزروعة بالزيتون بشبكات الري ،وتأهيل 210 دونم بمستلزمات الانتاج ، بالإضافة لإصدار دليل إرشادي للمزارعين والمهندسين.

وأكد دبور أنه على الرغم من الدمير الذي خلفه العدوان في الأراضي الزراعية المزروعة بالزيتون  ووصلت نسبتها بحسب وزارة الزراعة وتقرير مسح الأضرار الذي عملته الإغاثة الزراعية ما بين 15% إلى 20%  ، إلى أنه من المتوقع أن تكون نسبة الإنتاج جيدة هذا العام ،حيث ستتراوح ما بين 20 ألف طن إلى 25 ألف طن .

التعليقات