تنظيم يوم مفتوح في الخليل لتوظيف الخريجين في قطاع الصناعات الغذائية

رام الله - دنيا الوطن
نفذ اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية اليوم الأربعاء، يوماً مفتوحاً للتوظيف في نادي بيت الطفل الفلسطيني في مدينة الخليل، ضمن مشروع تدريب وتوظيف الخريجين المنفذ بالشراكة مع مؤسسة الشباب الدولية، وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID). هذه الفعالية هي الأخيرة ضمن ثلاث أيام توظيف، كانت الأولى في نابلس، والثانية في رام الله. استهدفت هذه الفعاليات الثلاث أكثر من 120 خريجاً وخريجةً، ممن اجتازوا المرحلة الأولى للمشروع وهي مجموعة دورات تدريبية عملية في المهارات الحياتية، في مواضيع متعلقة بتنظيم الوقت، والعمل ضمن فريق، وكتابة السيرة الذاتية، وغيرها، ضمن برنامج "جواز سفر للنجاح" (®PTS)، ، بهدف تطوير مهارتهم وقدراتهم لتتلائم وتنسجم مع متطلبات قطاع الصناعات الغذائية.

وقد حضر اللقاء المفتوح في مدينة الخليل حوالي 10 شركة و23 خريجاً من تخصصات الهندسة الصناعية والكيميائية والتصنيع الغذائي والتغذية من جامعات الخليل والنجاح والقدس، وتم إجراء مقابلات مباشرة مع الشركات المشاركة وذلك حسب متطلباتها، وتم المنافسة على فرص تدريبية ووظيفية لدى هذه الشركات.

وقد حضر اللقاء السيد فادي خوري ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والدكتور محمد المبيض مدير عام مؤسسسة الشباب الدولية، والأستاذ اسامة حرباوي أمين سر اتحاد الصناعات الغذائية، حيث أشار خوري أن الوكالة الأمريكية تسعى جاهدة من خلال شركاؤها لدعم قطاع الشباب الفلسطيني، فيما أوضح المبيض دور مؤسسة الشباب الدولية بتطوير مهارات الخريجين الجدد، وذلك من خلال مجموعة أنشطة وتدريبات عملية تحاكي واقع الشركات، ويتم تنفيذها بالتعاون مع اتحاد الصناعات الغذائية، بما يعود بالفائدة على قطاع الصناعات الغذائية.

وأوضح حرباوي أن تنفيذ المشروع يهدف بالدرجة الاولى إلى مساعدة المصانع والشركات الغذائية في تطوير الكوادر البشرية والفنية لديها، لمواجهة الطلب المتزايد على الصناعات الفلسطينية.

وعن البرنامج التدريبي، والوصول إلى هذه المرحلة قالت الخريجة شفاء الجعبري ان الدورات ساعدتهاعلى صقل شخصيتها وتطوير مهاراتها والتعرف عليها بشكل افضل. فيما أكد السيد حسن حلبية مدير الموارد البشرية في شركة سنيورة على أهمية هذه البرامج والتدريبات في مكان العمل في الكشف عن المهارات الفلسطينية، والخبرات الشبابية في مجالات عمل التصنيع الغذائي.

وجدير بالذكر أن المرحلة الثانية من المشروع تستهدف تطوير القدرات والمهارات الفنية والتقنية لستين خريجاً، علماً أنه تم تنفيذ مجموعتين تدريبيتين في هذه المرحلة، وشملت مواضيع الجودة، والسلامة الغذائية، والتغليف، الخ، ويتنافس أربعون من المشاركين على فرص تدريبية مدفوعة الأجر في الشركات لتطبيق هذه المهارات بشكل عملي، حيث بدأ أكثر من 20 خريجاً تدريباتهم في شركات غذائية متنوعة.

التعليقات