الزراعة: الأضاحي متوفرة في غزة وأسعارها منخفضة

رام الله - دنيا الوطن
 أكدت وزارة الزراعة أن الأضاحي اللازمة لعيد الأضحى المبارك متوفرة في السوق المحلية، لافتة إلى وجود انخفاض على اسعار الأضاحي لهذا العام بسبب انخفاض أسعار الأعلاف عالمياً.

وقالت الوزارة انها قامت بتحديد أسعار لحوم الأضاحي على أن يكون كيلو العجل الهولندي قائم بـ 16 شيكل بدلاً من 18 للعام الماضي، كيلو العجل الشراري القائم 18 شيكلاً بدلاً من 18 للعام الماضي، كما تم تحديد سعر كيلو العجل البلجيكي قائم 20 شيكلاً.

وبينت الوزارة أن القطاع يحتاج قرابة 10 آلاف رأس من العجول لموسم الأضاحي، ولكن هذه الأعداد تنخفض في ظل الوضع الاقتصادي السيء، لافتةً إلى أن العام الماضي تم ذبح (7000) رأس فقط مع التوقعات بانخفاض العدد هذا العام .

وأوضحت الوزارة إلى أنه متوفر حالياً (6000 ) رأس في القطاع، وسط توقعات بارتفاع العدد إلى 9000 على الأقل بعد إدخال (3000) آلاف رأس من الجانب الآخر من الآن وحتى عيد الأضحى.

كما حددت الوزارة سعر الأغنام على أن يكون الكيلو البلدي قائماً خمسة دنانير، وكيلو العساف قائماً ستة دنانير، مع الإشارة إلى وجود ( 20000 ) رأس من الماعز والأغنام في قطاع غزة.

ولفتت الوزارة إلى ان الثروة الحيوانية تضررت من العدوان الأخير على القطاع، حيث نفق أكثر من ( 2000) رأس من العجول، فيما نفق أكثر من ( 20000) رأس من الأغنام والماشية، فضلاً عن صعوبة إدخال الماشية التي كانت تدخل بكثرة عبر الأنفاق، فمنذ بداية العام دخل ثلاثة آلاف رأس مكن الأغنام والماشية، مع العلم أن العام الماضي كان العدد 40 ألفاً.

التعليقات