جمعية الزيتونة تفتتح مختبر حاسوب في جامعة 'خضوري' بدعم صيني

رام الله - دنيا الوطن
افتتح السفير ليو ايتشونغ سفير جمهورية الصين الشعبية بحضور
مروان عورتاني رئيس جامعة فلسطين التقنية " خضوري ورئيس وأعضاء مجلس ادارة الزيتونة مختبر الصين لتكنولوجيا المعلومات في جامعة فلسطين التقنية 'خضوري'، الخاص بأغراض علمية والممول من الحكومة الصينية بالتعاون مع جمعية الزيتونة للتنمية الشبابية.

وأكد رئيس جامعة خضوري مروان عورتاني، في كلمته له في حفل الافتتاح على عمق العلاقة التاريخية بين أبناء الشعبين الصديقين وعلى مواقف الصين السياسية التاريخية المناصرة لشعبنا وقضيته العادلة.

وأعرب عن أمله بان يكون افتتاح المختبر بداية لتنفيذ العديد من المشاريع المستقبلية، بدعم من الاصدقاء في جمهورية الصين الشعبية والذي سيمكن الجامعة من تحقيق حلمها في التطور التقني والتكنولوجي في فلسطين والمساهمة بفعالية في بناء الدولة وتنمية مواردها.
وشدد على ضرورة تنفيذ برامج مشتركة ومتبادلة في مجالات الابتعاث للدراسات العليا لتطوير كادر الجامعة وتنفيذ البرامج والمشاريع والأبحاث العلمية والاستفادة من الخبرات الصينية.


وأكد استعداد الجامعة لتوفير كافة الاحتياجات اللازمة لاستضافة الطلبة الصينيين لتعزيز التبادل الثقافي والمعرفي والى إجراء الزيارات المتبادلة بين طلبة الجامعات في البلدين.


وأوضح عورتاني أن الحالة التي يخلقها الاحتلال على أراضي 'جامعة خضوري' تعتبر استثنائية وفريدة ببشاعتها، ولم تحدث في أي من جامعات العالم، والتي تتمثل بانتهاك الاحتلال لحرمة الجامعة وانتهاك القوانين الدولية والإنسانية خاصة الحق في التعليم الأمن وتعريض المؤسسة بكوادرها وطلابها لشبح الخوف من النيران والسموم.

  وفي كلمة للسفير ليو ايتشونغ اوضح فيها أن زيارته الأولى للجامعة ولمدينة طولكرم تهدف لافتتاح مركز الحاسوب الذي سيرفع من جودة المخرجات العملية والتعليمية والأكاديمية وكذلك الاطلاع على واقع واحتياجات جامعة فلسطين التقنية العريقة ونقلها للشعب والمؤسسات ذات العلاقة في الصين.


وأكد استعداد بلاده التام للمضي قدماً في تكريس العلاقة والشراكة مع جامعة خضوري، وتسهيل فرص التبادل مع الجامعات الصينية ومراكزها، بما فيها تسهيل انضمام الجامعة إلى منتدى الجامعات العربية الصينية، وتمكينها من تنفيذ شراكات تسهم في إحداث تقدم في المجالات الأكاديمية والعلمية
المختلفة.

وتحدث مالك تيــم رئيس مجلس ادارة الزيتونة معرباً عن شكره للصين حكومة وشعبناً على هذا الدعم الصنيي المساند لقطاع التعليم في فلسطين ، وعلى قيامها بالتبرع بالمختبر الذي يضم 25 حاسوبا لخدمة الطلبة، إضافة إلى التجهيزات الفنية اللازمة لدعم التعليم في فلسطين وخدمة الطلبة في فلسطين من خلال تقديم المنح السنوية لطلبة فلسطين في الجامعات الصينية والدعم المتواصل عبر عقود من قبل جمهورية الصين للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني للوصول الى حريته واستقلاله ، مؤكدا أن المختبر ما هو الا سلسلة من البرامج والمشاريع المختلفة التي ستنفذها الجمعية في دعم الجامعة والتي تستحق كل الدعم والرعاية من مختلف المستويات.


وقال تيــم أن جمعية الزيتونة تعمل على
تنفيذ العديد من المشاريع التطويرية والتي سيتم تنفيذها في جامعة خضوري هذا العام خاصة
في مجال التكنولوجيا من خلال دعم مقدم من الاشقاء في الكويت الشقيقة وبخاصة من الجمعية
الكويتية لمساعدة الطلبة ودعم بعض المؤسسات
الاهلية ورجال الاعمال الفلسطينيين في الشتات.

التعليقات