تخصيص 3 مليون يورو لدعم المبادرات الريادية الاقتصادية في بلديات الوطن

رام الله - دنيا الوطن
 أكد وزير الحكم المحلي رئيس مجلس إدارة صندوق تطوير وإقراض البلديات د.نايف أبو خلف حرص حكومة الوفاق الوطني على تطوير هيئات الحكم المحلي، وعلى مختلف الاصعده القانونية والمالية والإدارية وكذلك الاقتصادية، وتوفير الادوات الضرورية لتمكينها من القيام بواجباتها وتحمل مسؤولياتها على الرغم من التحديات التي تواجهها هذه الهيئات.

وأشاد أبو خلف بالدور الحيوي الذي تلعبه الهيئات المحلية في تقديم الخدمات الأساسية وتلبية احتياجات التنمية الاقتصادية في المجتمعات المحلية، بالإضافة إلى التقدم الكبير الذي أحرزته العديد من هيئات الحكم المحلي في تحسين أدائها وتطويره. وشدد وزير الحكم المحلي على الدور الهام الذي لعبه صندوق تطوير البلديات في دعم تلك الجهود، وأكد د.أبو خلف أهمية مشروع التطوير الاقتصادي المحلي لما يوفره هذا البرنامج من دعم وتطوير لقدرات أفضل في مجال التنمية الاقتصادية لبلديات الوطن في الضفة الغربية والقطاع.

كما شدد الوزير على أهمية ايلاء بلديات القطاع اهتماماً كبيراً وذلك لمساعدتها في تقديم خدمات للمواطن الكريم في القطاع،  وأعرب أن حكومة الوفاق الوطني تولي هذا التوجه اهتماماً كبيراً.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في حفل توقيع اتفاقية تنفيذ منحة التنمية الاقتصادية المحلية ، في مقر صندوق تطوير واقراض البلديات في مدينة البيرة، والذي ينفذه صندوق تطوير وإقراض البلديات وبالشراكة مع اتحاد البلديات الهولندية للتعاون الدولي VNG International، وبتمويل من وزارة الخارجية الهولندية في البلديات الشريكة ( طوباس ، رام الله ، البيرة ، بير زيت ، السموع ).

 وحضر الحفل ممثل المملكة الهولندية لدى دولة فلسطين السفير خيليس بلخ، والوكيل المساعد للشؤون الهندسية المهندس توفيق البديري، ومدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات المهندس عبد المغي نوفل، و الممثل الإقليمي لاتحاد البلديات الهولندي كريس فان همرت  دير فالك، ومدير فلسطين في الاتحاد ناصر الشيوخ.

من جانبه أشاد مدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات المهندس عبد المغني نوفل بالدعم الهولندي للصندوق الذي من شأنه أن يساهم بفاعلية في دعم الجهود التنموية الاقتصادية في فلسطين، مؤكداً في السياق ذاته على أن الدعم الهولندي يساهم في تمكين دعائم الدولة وإحداث التنمية الحقيقية.

و أكد المهندس نوفل في كلمته بأن صندوق البلديات مؤسسة وطنية تعمل على ترجمة سياسات قطاع الحكم المحلي والمصادق عليها من الحكومة الفلسطينية الى برامج ومشاريع قابلة للتنقيذ، ومتقدماً بالشكر الجزيل الى الحكومة الفلسطينية وكافة الدول المانحة والداعمه لبرنامج تطوير البلديات في المرحلة الثانية وهي ( البنك الدولي, المانيا, الدنمارك, بلجيكا, الاتحاد الاوروبي فرنسا, السويد, سويسرا, وهولندا) على ثقتها ودعمها المتواصل للصندوق.

بدورة أكد ممثل المملكة الهولندية لدى فلسطين السفير في كلمته على أهمية الدور الذي تلعبه الهيئات المحلية كونها الاقرب الى سلطة المواطن، مشددأ على أهمية هذا البرنامج، والذي هو جزء من برنامج أكبر تدعمه الوزارة الهولندية في 9 دول مختلفة منها الاراضي الفلسطينية.

وأوضح السفير بلخ بأن الحكومه الهولندية على علم واطلاع بالوضع المأساوي الذي يعشية أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، مؤكداً بأن حكومته ملتزمه بتقديم المساعدات للمجتمعات المحلية في القطاع لتكون قادرة على بناء نفسها من جديد، و معرباً عن دعمه لرئيس الدولة الفلسطينية محمود عباس وحكومة الوفاق الوطنية في تحقيق السلام.

 

 

التعليقات