التعليم بغزة: نتائج ايجابية لبرامج "التدخل النفسي" في المدارس

التعليم بغزة: نتائج ايجابية لبرامج "التدخل النفسي" في المدارس
رام الله - دنيا الوطن
تواصل وزارة التربية والتعليم العالي تطبيق استراتيجيات متنوعة في التدخل النفسي في المدارس لتخليص الطلبة من آثار العدوان الصهيوني على قطاع غزة .

وقال د. أحمد الحواجري مدير عام الارشاد والتربية الخاصة بالوزارة :" إن هناك كماً هائلاً من الفعاليات والأنشطة يتم تنفيذها مثل الألعاب والرسم، النشيد والموسيقى، والاسترخاء، وسرد القصة، والرسم الحر، والتمثيل، و توظيف المسرح والدمى، وحقيبة الألعاب، وتفعيل الإذاعة المدرسية، والقيام بالأعمال التطوعية وتنظيم المسابقات والمهرجانات، ولقاءات لأولياء الأمور واستضافة المختصين.

وأكد الحواجري أنه بدأنا نلاحظ  نتائج ايجابية حيث نشاهد التغير إلى الأفضل كما نشاهد الفرحة والبهجة وقد ارتسمت على وجوه الطلبة وملأت الغرف الصفية وذلك مع تكثيف عمليات التفريغ النفسي, كما نجد التفاعل الواضح من الطلبة مع المعلمين والمرشدين والمنشطين وحرص التلاميذ على المشاركة في الفعاليات.

وأوضح الحواجري أن  هذه الانشطة أُعدت بدقة وعناية وهي ضمن البرنامج الوطني للدعم النفسي الذي تنفذه وزارة التربية والتعليم العالي في المدارس بالتعاون مع اليونيسيف  ومؤسسات المجتمع المحلي العاملة في مجال الدعم النفسي و الاجتماعي.

من جهته قال خالد أبوفضة نائب مدير عام الإرشاد:” البرنامج يستمر خلال الأسبوع الأول لكن هناك نشاطات ستستمر خلال الفصل الدراسي، مبيناً أن الطواقم التي تشرف على تنفيذ هذه الفعاليات تم تدريبها بعناية فائقة على أحدث الأساليب والسبل الخاصة بالتدخل النفسي.

وأوضح أبو فضة أنه خلال تنفيذ الأنشطة تتابع طواقم الإرشاد والمعلمين حالات الطلبة الذين لم يستجيبوا لهذه الأنشطة ويبدوا عليهم تغيرات جوهرية في سلوكهم وبحاجة إلى تدخل عميق، كما يجري حصر حالات الطلبة الجرحى والمصابين وتنفيذ برنامج إرشادي فردي لهم وعمل زيارات منزلية أو في المستشفى لمتابعتهم وتقديم الدعم النفسي لهم.

 

التعليقات